أبو ظبي: «الخليج»

عقد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، أمس بمقر المجلس في أبوظبي، جلسة مباحثات، مع فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما لروسيا الاتحادية والوفد المرافق له الذي يزورة دولة الإمارات بدعوة من المجلس.

وبحثا سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات، في ظل التطور الذي تشهده علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وروسيا الاتحادية، وتحظى بدعم قيادتي البلدين وتأكيد أهمية ترسيخ هذه العلاقات والدفع بها قدماً في شتى المجالات.

ورحب غباش، بالوفد. مشيراً إلى أن المجلس ينظر يثمن تلبية الجانب الروسي للدعوة، وحرصه على التواصل مع المجلس الوطني، والعمل الجاد على تعزيز علاقات البلدين.

وخلال اللقاء وقع غباش، وفولودين، مذكرة تفاهم، أكدا فيها المصالح المشتركة بين المجلسين في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام وحماية حقوق الإنسان، وتعزيز المصالح المشتركة بتقوية علاقاتهما، نظراً للمصالح المشتركة في التنمية المستدامة واستشراف المستقبل والابتكار وتبادل الخبرات المعرفية البرلمانية، وتعزيز التشاور وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهمية احترام المواثيق الدولية وفي مقدمتها ميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني والاتفاقات الدولية المصدق عليها وفق الإجراءات الوطنية، واحترام المبادئ الأساسية للتعاون الدولي لا سيما ما يتعلق بمبادئ السيادة الوطنية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأكد غباش أن مذكرة التفاهم، ستسهم في تعزيز العلاقة البرلمانية والتواصل بين الجانبين حيال المستجدات والمتغيرات التي قد تطرأ على الساحة الدولية ويكون للبرلمانات دور في التعامل معها.

وأشار إلى أن للزيارات البرلمانية دوراً مهماً في استمرارية التواصل والتنسيق والحوار البرلماني الاستراتيجي بين مجلسينا بما يساعد على تنسيق المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتركزت المباحثات على مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن أبرزها تطوير الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات وجمهورية روسيا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، في ظل حرص قيادتي البلدين على تطوير مختلف أوجه العلاقات.

واكد الجانبان أن البلدين يلتزمان بنظام عالمي قائم على المبادئ المتعددة الأطراف، والرغبة في التسوية السياسية والدبلوماسية لحالات النزاع، ودعم الحوار والتفاهم المتبادل بين الأديان والثقافات المختلفة، واحترام قواعد ومبادئ القانون الدولي ونبذ التطرف والإرهاب. كما أكدا أهمية تبادل الخبرات والتجارب العملية والتشريعية، والاستفادة من خبراتهما في النقل والسياحة والصناعة وعلوم الفضاء.

وأكد فولودين على عمق العلاقات الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية ودولة الإمارات، ورغبة مجلس الدوما في تطوير العلاقات البرلمانية، لانعكاسها على نمو العلاقات في مختلف المجالات.

وأشاد بالتطور الذي تشهده دولة الإمارات في التنمية المستدامة والابتكار والذكاء الصناعي والفضاء وتمكين المرأة والشباب.

حضر جلسة المباحثات الدكتور علي النعيمي، وسمية السويدي وميرة السويدي، وسارة فلكناز، ومروان المهيري، وعائشة البيرق أعضاء المجلس الوطني، والدكتور عمر النعيمي، الأمين العام للمجلس، وعفرا البسطي، الأمينة العامة المساعدة للاتصال البرلماني، وطارق المرزوقي، الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس، والوفد المرافق لرئيس مجلس الدوما لروسيا الاتحادية، وبحضور الدكتور محمد أحمد الجابر، سفير دولة الإمارات في روسيا.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صقر غباش المجلس الوطني الاتحادي أبوظبي الإمارات روسيا دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا

تالين- واس

استقبلت دولة رئيسة وزراء جمهورية إستونيا، كايا كالاس، في العاصمة الإستونية تالين أمس، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

ونقل سمو وزير الخارجية في بداية الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء-حفظهما الله- لرئيسة الوزراء ولحكومة وشعب إستونيا الصديق، وتمنياتهما لهم بالمزيد من التقدم والازدهار.

واستعرض الجانبان أوجه التعاون القائم بين البلدين، وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

والتقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في العاصمة الإستونية تالين، معالي وزير خارجية جمهورية إستونيا السيد مارغوس تساهكنا.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا، التي تخدم مصالح البلدين الصديقين.

عقب ذلك وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين الصديقين؛ بهدف نقل العلاقات المشتركة نحو آفاق أرحب.

حضر اللقاءات سفيرة خادم الحرمين الشريفين غير المقيمة لدى جمهورية إستونيا نسرين الشبل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • تعزيز الصداقة البرلمانية بين الإمارات وأوكرانيا
  • علي النعيمي يلتقي سفير أوكرانيا لدى الدولة
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل
  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • بعد إعلان فضه.. تعرف على إنجازات مجلس "الشيوخ" على مدار دور الانعقاد الرابع
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • 34 جلسة عامة × 113 ساعة.. الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع بعد استعراض إنجازاته
  • حصاد مجلس الشيوخ.. 1244 كلمة للمتحدثين خلال 34 جلسة عامة
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني