بوابة الفجر:
2024-07-08@13:03:13 GMT

مسح أنواع الأعشاب البحرية فـي سواحل سلطنة عمان

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عُمان، مسحا لكميات وأنواع الأعشاب البحرية في سواحل السلطنة بواسطة خبراء عُمانيين ومختصين وفنيين.
ويعد هذا المشروع حيويا نظرا لأهميته الاقتصادية، حيث يموله صندوق التنمية الزراعية والسمكية، وقام المختصون بإجراء 32 مسحا ميدانيا بـ 4 مواقع في برنامج المسح لدراسة وتقييم الأعشاب البحرية في سواحل محافظة ظفار المطلة على بحر العرب بولايات سدح ومرباط وصلالة، حيث جرى المسح في منطقتي المغسيل وريسوت.


وشملت أعمال المسح حساب عدد أنواع الأعشاب البحرية الموجودة وجمع العينات وتصويرها بغرض دراستها وتحليلها وتصنيفها، بجانب جمع عينات من مياه البحر لتحليلها ودراسة مؤشرات البيئة البحرية المتعلقة بحياة ونمو الأعشاب البحرية، وتم دراسة العوالق النباتية والتأثيرات المحتملة على الأعشاب البحرية على المديين الحالي والمستقبلي. وتستخدم الأعشاب البحرية في الصناعات الدوائية والمستحضرات الطبية، كما تعتبر مكونا بعدد من الصناعات السمكية والغذائية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

طلبة الداخلية يمثلون السلطنة أمام البرلمان العربي للطفل بالشارقة

 

 

نزوى - ناصر العبري

يتوجَّه طلبة محافظة الداخلية أعضاء البرلمان العربي للطفل -ممثلو سلطنة عمان- إلى إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ للمشاركة في الجلسة الرابعة من الدورة الثالثة للبرلمان "المسؤولية المجتمعية للعضو البرلماني"؛ وذلك خلال الفترة 15-21 يوليو الجاري.

ويُمثل سلطنة عمان كلٌّ من: الطالب إلياس بن عوض المعني من مدرسة إبراهيم بن قيس للتعليم الأساسي، والطالب ناصر بن طلال الحسيني من مدرسة محمد بن جعفر للتعليم الأساسي، والطالبة لجين بنت عارف العامرية من مدرسة سيما ومقزح للتعليم الأساسي، والطالبة الزهراء بنت سعيد الرحبية من مدرسة سرور للتعليم الأساسي، ويرافقهم المشرفتان: منى بنت محمود بن ناصر البوسعيدية مشرفة أنشطة مدرسية بقسم الأنشطة التربوية بتعليمية الداخلية، وتسنيم بنت عبدالرؤوف بن عبدالله التوبية معلمة مادة اللغة الإنجليزية بمدرسة الدسر للتعليم الأساسي.

وقال الطالب إلياس المعني: نحن في أتم الاستعداد لتمثيل سلطنة عمان في الجلسة الرابعة من الدورة الثالثة للبرلمان العربي للطفل، كموضوع ذي أهمية بالغة في ظل التحديات الراهنة التي تواجه المجتمعات العربية. فيما قال الطالب ناصر الحسيني: ينتابني شعور مختلف تجاه هذه المشاركة؛ ومتشوق لرؤية زملائي من الدول العربية.

أما عن الطالبة الزهراء الرحبية، فعبرت عن حماستها للقاء أعضاء البرلمان من مختلف الدول العربية؛ مؤكدة أنَّ اللقاء يشكّل منصة فريدة للتفاعل والتواصل وتبادل الأفكار والتجارب والتعرف إلى الثقافات ومناقشة قضاياهم وبناء جيل واعٍ ومتحد يفهم قضاياه ويشارك في صياغة مستقبله بشكل فعّال.

مقالات مشابهة

  • 5.8 مليون ريال إجمالي حجم التمويل الجماعي بنهاية الربع الأول
  • سلطنة عمان تحرز الذهبية في بطولة العاب القوى العربية
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • طلبة الداخلية يمثلون السلطنة أمام البرلمان العربي للطفل بالشارقة
  • وزير الأوقاف يعتمد تجديد إعارة إمامين إلى سلطنة عمان
  • عُمان الإرث التليد... مشروع طموح يوثق كنوز سلطنة عمان الأثرية من السماء
  • مناشدة عاجلة من صيادي شبوة لإنقاذ سواحل المحافظة من كارثة بيئية
  • الدرة يرأس اجتماعا لمناقشة آلية التعاون بين وزارة النقل واللجنة الزراعية والسمكية العليا
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا