قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، اليوم الثلاثاء، إن ممثلين من أكثر من 130 دولة والعديد من المنظمات الدولية أكدوا حضورهم منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي، والمقرر عقده أكتوبر المقبل.

وذكر «وانج»، خلال مؤتمر صحفي، وفقا لما أوردته وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، أن الاستعدادات للمنتدى جارية وأن الصين على اتصال مع شركاء مبادرة الحزام والطريق بشأن هذا المنتدى.

يعد المنتدى القادم أبرز الأحداث التذكارية للاحتفال بالذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق.

مشروع صيني تنموي

وتعد مبادرة الحزام والطريق مشروعا صينيا اقتصاديا تنمويا مهما يهدف إلى تطوير وإنشاء طرق وممرات تجارية برية وبحرية تربط أكثر من 150 دولة، وتعزيز التعاون بينها في مختلف المجالات، ما يؤسس لمرحلة جديدة تضع حداً لهيمنة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين على مقدرات العالم وسرقتها ثروات شعوبه، وتؤسس لعالم متعدد الأقطاب يقوم على أساس المساواة واحترام المصالح المتبادلة لجميع الشعوب.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة التجارة الصينية أن الحوار الاقتصادي والتجاري العاشر رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي الذي عقد أمس الاثنين كان «عمليا وصريحا ومثمرا».

وقال المتحدث باسم الوزارة «إن الصين والاتحاد الأوروبي اتفقا على أن الحوارات والتعاون أمران حاسمان للتنمية المشتركة والرخاء، ولهما أهمية خاصة على خلفية أن العالم يشهد تغيرات عميقة ويكافح الاقتصاد العالمي من أجل التعافي».

وفيما يتعلق بتعزيز تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي، اتفقت الصين والاتحاد الأوروبي على العمل معًا لمواجهة التحديات العالمية، مثل تغير المناخ والأمن الغذائي وأمن الطاقة والحفاظ على استقرار الاقتصاد العالمي والأسواق المالية وضخ المزيد من الثقة في الاقتصاد العالمي.

كما ناقشت الصين والاتحاد الأوروبي تعزيز الحوار والتعاون في مجال حقوق الملكية الفكرية، وتعزيز تجارة مستحضرات التجميل، وتسريع عملية وصول المنتجات الزراعية والغذائية من الاتحاد الأوروبي إلى الأسواق، وتوسيع التعاون في التمويل الأخضر والمستدام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين مبادرة الحزام والطريق وزارة الخارجية الصينية الحزام والطریق

إقرأ أيضاً:

بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو (فيديو)

شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين بلده والاتحاد الأوروبي الخاصة بـ"الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو".

البنك الدولي يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار

وافتتح الرئيس المصري، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، في القاهرة. 

وتبدأ فعاليات الحدث المهم على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".

ويأتي المؤتمر بمشاركة حكومية واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين.

مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي الخاصة بالشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو pic.twitter.com/aaxrlttOGJ

— dmctv (@dmctv) June 29, 2024

ويشارك في المؤتمر عدد من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى من مصر ودول الاتحاد الأوروبي، وكذا ممثلي شركاء التنمية ومتعددي الأطراف، فضلا عن مجموعة واسعة من رؤساء ومسؤولي أبرز الشركات المصرية والأوروبية والعالمية وممثلي منظمات الأعمال المصرية والأوروبية.

ويستهدف المؤتمر "تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة في القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي".

ويأتي مؤتمر هذا العام في وقت مميز بالنسبة لمصر، إذ إنه يأتي بعد "أسابيع معدودة من توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن تطبيق برنامج إصلاحي مكمل للبرنامج السابق، وعقد مصر لأكبر صفقة في تاريخها "صفقة رأس الحكمة" والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات لمصر بما يفوق 150 مليار دولار خلال عمر المشروع". وفق ما أفادت وسائل إعلام مصرية.

المصدر: اليوم السابع+بوابة الأهرام

 

 

مقالات مشابهة

  • برعاية الرئيس.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • برعاية السيسي.. “الإفتاء” تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • وزيرة التعاون الدولي: شراكة مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورا كبيرا
  • بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو (فيديو)
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • السيسي يفتتح المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي بالقاهرة
  • اليوم.. انطلاق المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي بالقاهرة