صحيفة اليوم:
2024-09-17@03:40:27 GMT

بعثة أثرية مصرية ألمانية تكتشف 80 مخزنا داخل هرم

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

بعثة أثرية مصرية ألمانية تكتشف 80 مخزنا داخل هرم

تمكن أعضاء البعثة الأثرية المشتركة، من المجلس الأعلى للآثار المصرية، وجامعة فورتسبورج الألمانية، والعاملة بمنطقة أبو صير التاريخية بجنوب محافظة الجيزة، لأول مرة، من اكتشاف مجموعة من المخازن داخل هرم الملك ساحو رع.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية ( د.

ب. أ ) نسخة منه، اليوم الثلاثاء، إن الكشف الجديد يساهم في كشف النقاب عن فلسفة الهندسة المعمارية لهرم الملك "ساحو رع" ثاني ملوك الأسرة الخامسة (2400 قبل الميلاد) وأول ملك يُدفن في منطقة أبوصير.

أخبار متعلقة مصر تشيد مصنع إطارات باستثمارات مليار يورومصر تدعو إلى حشد الدعم الدولي لمساعدة السودانيينرئيس هيئة الترفيه: طموح سمو ولي العهد أكبر حافز لتحقيق أهدافنا

وأضاف وزيري أنه سيتم إتاحة المخازن المكتشفة للدراسة فور إنتهاء البعثة من أعمالها، كما سيتم فتحها لاستقبال الزائرين من المصريين والأجانب في القريب العاجل.

علماء الآثار يقولون إن ممر الهرم الأكبر قد يؤدي لمزيد من الاكتشافات - رويترز

توثيقا أثريًا دقيقًا

وقال الدكتور محمد إسماعيل خالد، رئيس البعثة المصرية الألمانية المشتركة العامة بالمنطقة، إن عدد المخازن المكتشفة بلغ نحو 80 مخزنا، لافتًا إلى أنه على الرغم من تضرر الأجزاء الشمالية والجنوبية من منطقة المخازن بشدة وخاصة السقف والأرضية، إلا أنه لا يزال من الممكن رؤية بقايا الجدران الأصلية وأجزاء من الأرضية.

وأضاف أنه تم ترميم المخازن المكتشفة وتوثيقها توثيقا أثريًا دقيقًا، الأمر الذي ساهم في فهم التصميم الداخلي لهرم الملك ساحو رع بشكل كبير.

وبحسب البيان، نجح فريق العمل كذلك في الكشف عن الأبعاد الأصلية والتصميم الأصلي للغرفة الأمامية لحجرة الدفن الخاصة بالملك ساحو رع، والتي تعرضت لأضرار مع مرور الوقت، حيث عانى الجدار الشرقي لها من أضرار بالغة، ولم يكن بالإمكان اكتشاف سوى الركن الشمالي الشرقي و30ر0 متر من الجدار الشرقي، إلا أن البعثة قامت ببناء جدران داعمة جديدة بدلا من الجدران المهدمة.

منطقة الأهرامات (اليوم)

التصميم الداخلي للهرم

ولفت خالد إلى أن البعثة نجحت أيضا في الكشف عن آثار ممر منخفض كان قد ذكرها المعماري الإنجليزي "جون بيرينج" والذي يعد من أوائل المستكشفين للتصميم الداخلي للهرم عام 1836، حيث ذكر أن هذا الممر كان مليئًا بالحطام والقمامة وأنه لم يكن قادرًا على الدخول نظرًا للحالة الانشائية المتهدمة للهرم، ومع ذلك، فقد اقترح أن هذا الممر المنخفض قد يؤدي إلى مجموعة من المخازن الخاصة بتخزين الأثاث الجنائزي.

قامت البعثة المصرية الألمانية بتنظيف الممر باستخدام أحدث التقنيات، بما في ذلك المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد باستخدام الماسح الضوئي ZEB Horizon م GeoSLAM، وأجرى الفريق المصري الألماني بالتعاون مع فريق 3 D Geoscan مسح للمناطق المكتشفة داخل الهرم، الأمر الذي سمح برسم خرائط شاملة لكل من المناطق الخارجية الشاسعة والممرات الضيقة والغرف بداخلها.

ووفق البيان، بدأت البعثة الأثرية المصرية الألمانية عملها بالموقع في عام 2019 من خلال مشروع الحفظ والترميم لهرم الملك ساحو رع، بدعم من صندوق وقف الآثار (AEF) التابع لمركز البحوث الأمريكي في مصر (ARCE) ، بهدف حماية الأجزاء الداخلية من هرم ساحو رع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 القاهرة مصر أهرامات الجيزة

إقرأ أيضاً:

القبض على تاجر عقارات يُشتبه بتورطه في تهريب مخطوطات أثرية

القبض على تاجر عقارات يُشتبه بتورطه في تهريب مخطوطات أثرية

مقالات مشابهة

  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة "سونيون"
  • القبض على تاجر عقارات يُشتبه بتورطه في تهريب مخطوطات أثرية
  • نتائج البعثة المصرية اليوم الأحد في بطولة العالم للمواي تاي بتايلاند
  • بعثة المريخ تغادر الي المغرب برئاسة المقبول
  • تنسيق الكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط 2024.. الأقسام والمصاريف
  • فقدان 1288 جهاز تابلت مدرسي من مخازن وزارة التعليم.. اعرف تفاصيل القصة
  • تعرف على نتائج البعثة المصرية اليوم في بطولة العالم للمواي تاي بتايلاند
  • عادل الباز: توصيات البعثة ووراق!
  • وزير الخارجية التونسية: ندعم جهود البعثة الأممية في ليبيا 
  • الصين تكتشف مفاجأة فوق الإهرامات المصرية تقطع اتصال الأقمار الصناعية بالأرض