تحيي تونس اليوم العالمي للمترولوجيا  تحت شعار  'القيس' دعامة الغذاء العالمي'  الذي يوافق يوم 20 ماي من كل عام  وهو تاريخ إبرام اتفاقية  المتر في باريس سنة 1875 والذي أحدث بموجبها المكتب الدولي للأوزان والمقاييس  الذي يحمل صفة منظمة دولية وقد انضمت تونس إلى هذه الاتفاقية يوم 1 فيفري 2012.

وفي تصريح لموزاييك الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 شددت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب أن تونس قلقة كبقية دول العالم حول تأمين الغذاء أمام التغيرات المناخية والتوزيع العالمي غير العادل للأغذية و الارتفاع غير المسبوق للأسعار لأغلب المواد الغذائية الأساسية والذي يعود  لعوامل بيئية وجيوسياسية على غرار الحرب الروسية الأوكرانية.

تحدي تونس توفير الأمن  الغذائي  بأقل تكلفة  وبأسعار معقولة

وأكدت كلثوم بن رجب أن توفير الأمن  الغذائي  بأقل تكلفة  وبأسعار معقولة هو هدف  وتحدي رئيسي لتونس وكل الحكومات في ظل بلوغ  قيمة هذه التجارة 22 تريليون دولار أمريكي أي بنسبة تقدر بـ 22 بالمائة من إجمالي التجارة العالمية في عام 2021 ومن اجل القيام بالتبادلات التجارية على الصعيد الدولي معتبرة أنه من أجل الحصول من الأسواق على منتجات ذات قيمة عالية يجب على المنتج مراعاة واحترام المواصفات الغذائية  كما يتعين على الحكومات ضمان تحقيق السلامة والتجارة العادلة خاصة في الأسواق المحلية.

وشددت وزيرة التجارة على أن الوزارة تدعم استكمال الإستراتيجية التونسية للمترولوجيا في أفق سنة 2035 لعرضها على الحكومة وتفعيلها لتكون داعمة لمسيرة التنمية وتطوير القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني .

هناء السلطاني

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

أخنوش: الحكومة قامت بعمل جدي واشتغلت في ظل تماسك مكوناتها عكس الحكومات السابقة

أخبارنا المغربية ـــ أكادير 

نوه رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بعمل الحكومة التي يرأسها، موضحا أنها قامت بعمل جدي، و"اشتغلت في ظل تماسك مكوناتها، وهو ما كانت تفتقده الحكومات السابقة"، على حد تعبيره.

وقال أخنوش، في معرض كلمة له في افتتاح أشغال الدورة الخامسة لجامعة الشباب الأحرار، الجمعة بمدينة أكادير، "تحملنا المسؤولية الحكومية في ظرفية صعبة، كانت متسمة بجائحة كوفيد 19 والجفاف وارتفاع نسب التضخم عالميا، كما وجدنا نسبة مديونية تفوق 72 في المئة، والحكومة تطمح إلى خفضها إلى 69 في المئة، إضافة إلى وجود تأخر في تنزيل عدد من السياسات، على غرار السياسة المائية والحوار الاجتماعي الذي كان متوقفا".

وأضاف "بكل صراحة أي شخص يطلع على هذه الوضعية يصعب عليه القبول بأن يكون رئيسا للحكومة في ظل تلك الظرفية، لكننا قلنا إن هذا قدرنا، وبدأنا الاشتغال وبناء المستقبل بكل جدية واقعية".

في السياق ذاته، أبرز اخنوش أنه وفضل المجهودات الحكومية، حققت بلادنا معدل نمو تراكمي في ثلاث سنوات فاق 13 في المئة، أي بمعدل 4,3 في المئة سنويا. كما تم تسجيل خفض في عجز الميزانية ليصل هذه السنة إلى 4 في المئة بعدما كان 7 في المئة سنة 2021. ورفع للناتج الداخلي الخام إلى أكثر من 140 مليار دولار لأول مرة في تاريخ المغرب.

وخلص رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار في كلمته، إلى أن الحكومة نجحت في التحكم في نسبة التضخم، فبعدما تجاوزت عتبة 10 في المئة، تراجعت اليوم إلى حوالي 1 في المئة فقط.

مقالات مشابهة

  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • الرئيس الإيراني يتبرأ من الحكومات السابقة.. ويغازل الولايات المتحدة
  • محمود السعيد: الدولة تبذل جهودها لمحاربة الفساد وفق استراتيجية وطنية
  • «معلومات الوزراء»: زيادة قيمة تعاملات التجارة الإلكترونية عالميا إلى 25 تريليون دولار
  • ردة فعل الجماهير العراقية بعد إعلان غياب رونالدو عن مباراة الشرطة
  • أماكن بيع حلاوة المولد 2024 بأقل الأسعار.. «اعرف كيلو الفولية بكم»
  • أخنوش: الحكومة قامت بعمل جدي واشتغلت في ظل تماسك مكوناتها عكس الحكومات السابقة
  • النفطي لـ«خوري»: تونس تدعم أي حوار يقود إلى حلّ سياسي ليبي – ليبي
  • النفطي لـ”خوري”: تونس تدعم أي حوار يقود إلى حلّ سياسي “ليبي – ليبي”
  • كأس الإمارات العالمي للخيول العربية تدعم بطولة روسيا الوطنية