كل هاتف محمول في العالم يصدر أشعة تشكل خطرا على صحة الإنسان، كان هذا ملخص التحذير الصادم الذي أصدرته وكالة حماية المستهلك الروسية.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، تضمن التحذير ما يفيد بأن الإشعاع الكهرومغناطيسي الناتج عن جميع الهواتف المحمولة يشكل خطرًا على صحة الإنسان، وبالتالي يجب استخدام هذه الأجهزة بحذر واعتدال.

يأتي هذا التحذير ردًا على قرار فرنسا بحظر هاتف iPhone 12 بسبب مخاوف من انبعاثات الإشعاع الكهرومغناطيسي.

قرار مفاجئ من إثيوبيا بشأن حظر تصدير القهوة رئيس دونيتسك يفرض حظر التجول لمدة خمس ساعات

 وعلى الرغم من أن الوكالة الروسية لم تتبع خطوات فرنسا وتحظر الهاتف ذاته، إلا أنها أكدت على أن الإشعاع المنبعث من الهواتف المحمولة يشكل تهديدًا حقيقيًا للصحة.

مخاطر الهواتف المحمولة

وأوضح المتحدث باسم الوكالة أن الهواتف المحمولة تشكل خطرًا خاصة على الأطفال. لذا يجب على الناس اتباع قواعد السلامة عند استخدام الهواتف المحمولة، مثل عدم استمرار المكالمات لفترات طويلة تتجاوز دقيقتين والاستراحة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة بين المكالمات.

وأكد المتحدث أهمية وضع الهواتف المحمولة بعيدًا عن الجسم أثناء النوم، ومن الأفضل حملها في حقائب وليس في الجيوب، حيث يمكن أن يتعرض الجسم لمستويات عالية من الإشعاع عند حمل الهاتف في القرب منه.

حظر آيفون 12 في فرنسا

تم حظر هاتف iPhone 12 في فرنسا بسبب مخاوف من الإشعاع الكهرومغناطيسي، وفقًا لوكالة الترددات الوطنية الفرنسية (ANFR).

 وطلبت الوكالة من آبل سحب الجهاز من السوق بعد أن تبين أنه ينبعث منه إشعاع يتجاوز الحدود المسموح بها في لوائح الاتحاد الأوروبي.

تجاوز الهاتف قيمة معدل الامتصاص المحدد (SAR) المسموح به، والذي يبلغ أربعة واط لكل كيلوجرام، حسب اختبارات أجريت في مختبر معتمد.

 وتم قياس معدل SAR "للجسم" عند وضع الهاتف في جيب السترة أو الحقيبة على بعد 5 ملم على الأقل، ووجد أنه ضمن الحد المسموح به البالغ 2 واط/كجم.

ومن جانبها، أكدت الهيئة التنظيمية الروسية Rospotrebnadzor أنها لا تعتزم حظر الهاتف في روسيا. وأشار المتحدث باسم الهيئة إلى أن روسيا تستخدم مقياس PES بدلاً من نظام SAR في قياس الإشعاع الكهرومغناطيسي، وأن النتائج التي تحصل عليها لا يمكن مقارنتها مع النتائج الفرنسية.

مخاطر آيفون

يُذكر أن هاتف iPhone 12 تم طرحه في أكتوبر 2020 وحقق شعبية كبيرة بسبب سعره المنخفض مقارنةً بالطرازات الأحدث. وتعارض آبل النتائج التي حصلت عليها الوكالة الفرنسية، مؤكدة أن معدل SAR للهاتف يبلغ 0.99 واط/كجم وفقًا لمعايير الاتحاد الأوروبي.

وقد واجهت آبل اتهامات بانتهاك معايير الإشعاع في الماضي. في الولايات المتحدة، تمت مقاضاة الشركة وشركة Samsung المصنعة للهواتف الذكية في عام 2019 بعد أن تبين أن هواتف iPhone 8 وiPhone X وGalaxy S8 تجاوزت حدود الإشعاع الفيدرالية بنسبة تصل إلى 500%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أجهزة الهواتف المحمولة الهواتف المحمولة

إقرأ أيضاً:

حيل ذكية لحماية الهواتف من الاشتعال في الصيف

تزداد خطورة اشتعال بطاريات وشواحن الهواتف الذكية في فصل الصيف، نظراً للارتفاع الشديد في درجات الحرارة، حيث تتعرض الكثير من الهواتف الذكية خلال الصيف وخاصةً في المناطق الحارة، إلى "التوقف المفاجئ" بسبب درجة الحرارة المرتفعة، الأمر الذي قد يشكل خطراً على الجهاز.

الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة الحرائق تلتهم غابات تومسون شمال كاليفورنيا لليوم الثالث


أسباب اشتعال الهاتف الذكي
كابلات الشحن الرديئة: تعد من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث المشكلة، حيث أنها تفتقر إلى مميزات الأمان وكذلك تسبب الصدمات الكهربائية، بجانب عملها على الإضرار بعمر البطارية الخاصة بالهاتف، الأمر الذي يستلزم تجنب شراء كابلات الشحن الصينية الرخيصة المُنتشرة بالأسواق.
ترك الهاتف المحمول موصولاً بالكهرباء لمدة طويلة خاصة في فترة الليل: تؤدي هذه الطريقة إلى العديد من المخاطر الشديدة التي قد ينجم عنها أثار سلبية تؤدي إلى انفجار الهاتف، حيث يشير خبراء التقنية، إلى أن عدم تفعيل عامل الحماية أثناء الشحن، سيدفع نحو استمرار عملية شحن البطارية حتى بعد اكتمالها، مما يتسبب في زيادة درجة حرارة الجهاز، لافتين، إلى أن أهمية هذه الميزة تكمن في توقف عمليةً الشحن تلقائيًا بعد اكتمالها، كما تؤدي هذه الطريقة إلى تلف الدائرة الكهربائية للشاحن وللهاتف حيث تظل مُعرضة للتيار الكهربائي ولخطر حدوث ماس أو انفجار أيضًا.
درجة الحرارة الشديدة: تعريض الهات الهاتف المحمول إلى درجات الحرارة الشديدة وأشعة الشمس مباشرة لفترات طويلة، تؤدي إلى انفجاره.
تعريض الهاتف للماء أو مصدر قريب من النيران: يؤدي تعريض الهاتف المحمول للماء إلى تلفه أو ارتفاع حرارته كقربه من مصدر النيران، حيث يفاقم ذلك الوضع ويتسبب في ارتفاع درجته بشكل كبير، ويجعله عُرضة للانفجار والتلف.


طرق حماية الهواتف من الاشتعال


إبقاء هاتفك في الظل دائماً.
تجنب الاستخدام المفرط للهاتف عندما تكون بالخارج في ضوء الشمس المباشر، وخفض سطوع للشاشة.
إيقاف تشغيل التطبيقات التي تستخدم الطاقة بصورة كبيرة تؤدى إلى سخونته.
تشغيل وضع توفير الطاقة المدمج في الهاتف الذكي.
عدم ترك الجهاز في السيارة، لأن درجات الحرارة في السيارات المتوقفة يمكن أن تتجاوز 35 درجة مئوية.
 

مقالات مشابهة

  • بأسلوب الخطف.. استمرار حبس تشكيل عصابي في سرقة الهواتف المحمولة بالجيزة
  • «التعليم»: ضبط 4 طلاب بالثانوية العامة قاموا بتصوير أسئلة الكيمياء والجغرافيا
  • تجديد حبس عصابة سرقة الهواتف المحمولة بالقاهرة
  • «آيفون 16».. تعرف على كافة مواصفات وأسعار هاتف أبل الجديد
  • حبس عصابة سرقة الهواتف المحمولة في الزاوية الحمراء
  • بعد 6 وقائع.. سقوط عصابة سرقة الهواتف المحمولة في الزاوية الحمراء
  • سرقوا 10 تليفونات.. حبس لصوص الهواتف المحمولة من المواطنين 4 أيام على ذمة التحقيق
  • حيل ذكية لحماية الهواتف من الاشتعال في الصيف
  • متهمان بسرقة الهواتف المحمولة: بنسرقها باستخدام دراجة نارية
  • احذر من النوم بالقرب عن تليفونك .. مخاطر صحية للنوم بالقرب من الهواتف المحمولة