القدس المحتلة - خاص صفا

فوق قبور مقبرة باب الرحمة الملاصقة للجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك، رقصوا وغنوا وأدوا طقوسهم التلمودية وانتهكوا حرمة الأموات، احتفالًا بما يسمى "عيد الغفران" اليهودي، في مشهدٍ يعكس مدى وحشية وعنصرية المستوطنين المتطرفين ضد مقبرة تُمثل تاريخ وحضارة إسلامية عريقة.

المقبرة التي تعتبر إحدى أقدم المقابر الإسلامية في القدس، يعود تاريخها إلى 1400 عام، تضم قبورًا لصحابة شاركوا في فتح المدينة مع عمر بن الخطاب، ورفات مئات ممن شاركوا مع صلاح الدين الأيوبي في تحريرها من الصليبيين، ما أكسبها مكانة خاصة لدى المسلمين.

وتمتد المقبرة من باب الأسباط وحتى نهاية سور المسجد المبارك قرب القصور الأموية في الجهة الجنوبية، تبلغ مساحتها 23 دونمًا، تنوي سلطات الاحتلال الإسرائيلي اقتطاع جزء منها وتحويله إلى "حديقة توراتية"، ضمن مشروعها الاستراتيجي لتهويد القدس.

ومع كل اقتحام للمسجد، سيما فترة الأعياد اليهودية، يتعمد المستوطنون اقتحام المقبرة، والرقص والغناء وأداء طقوسهم التلمودية داخلها، والدوس فوق قبور المسلمين، الذين لم يسلموا من تلك الاعتداءات والغطرسة الإسرائيلية.

واعتداءات الاحتلال على المقبرة لم تتوقف على مدار السنوات السابقة؛ بل تتعرض لهجمة مستمرة وغير مسبوقة، في سبيل اقتطاع أجزاء منعا، بهدف طمسها ومحو معالمها الإسلامية، وتغيير المشهد الثقافي لهذه المنطقة الحساسة، كجزء من محاولات السيطرة على القدس القديمة ومحيطها.

وتصاعدت وتيرة أداء الطقوس التلمودية في مقبرة باب الرحمة، خاصة بعدما أصدرت محكمة الاحتلال عام 2022، قرارًا بعدم ممانعتها أداء المستوطنين لتلك الطقوس، بما فيها "نفخ البوق" فيها.

عداء ديني

المختص في شؤون القدس جمال عمرو يقول إن "مقبرة باب الرحمة مستهدفة إسرائيليًا بشكل كامل منذ نشأتها، من منطلق عقائدي ديني متطرف، حيث يكتب اليهود في أبجديتاهم ومراجعهم بأن المسلمين تعمدوا دفن موتاهم بجوار باب الرحمة، لاعتقادهم بأن هذا الباب هو المدخل لبناء الهيكل".

ويضيف عمرو، في حديث لوكالة "صفا"، أن "العداء لهذه لمقبرة التاريخية مُستحكم وعميق في وجدان وتاريخ اليهود، رُغم عدم وجود أي صلة لهم لا علميًا ولا تاريخيًا في هذا المكان".

ويتعمد المستوطنون استفزاز مشاعر المسلمين خلال اقتحام المقبرة، وتحطيم شواهد القبور، وأداء طقوسهم التلمودية، في انتهاك واضح لحرمة الأموات والمقابر الإسلامية.

ويوضح أن اعتداءات الاحتلال ضد المقبرة لم تتوقف، بل تصاعدت وتيرتها في الفترة الأخيرة، في محاولة لاقتطاعها أجزاء منها والاستيلاء عليها، وصولًا لداخل المسجد الأقصى.

ومنذ سنوات طويلة، تمنع سلطات الاحتلال المقدسيين من دفن موتاهم في السور الجنوبي من المقبرة، كما يشير عمرو، مضيفًا "لدى اليهود عداءً مستحكمًا ضد المسلمين، فهم يشنون حربًا ضد الأحياء والأموات، والماضي والتاريخ والحاضر".

سيطرة وتهويد

ووفقًا للباحث المقدسي، فإن "الاحتلال لديه مخططات تهويدية خطيرة إجرامية يريد تطبيقها في مقبرة باب الرحمة لإطباق السيطرة على باب الرحمة من الداخل والخارج، تمهيدًا للانقضاض على المسجد الأقصى".

ويؤكد أن هناك مساعٍ إسرائيلية لإقامة "حديقة توراتية" على أجزاء من المقبرة الإسلامية، كما جرى اقتطاع جزء من المقبرة اليوسفية ليحولها إلى "مسارات تلمودية".

ولم تتمكن سلطات الاحتلال من "إكمال إقامة حزام المسار التوراتي في المقطع الذي يبدأ من باب الأسباط حتى الزاوية الجنوبية الشرقية من الأقصى الملاصقة لأبواب الرحمة والتوبة والجنائز، لهذا يعتدي المتطرفون على الأموات وشواهد القبور في مقبرة باب الرحمة ويرقصون ويُغنون فوقها".

إجراءات قمعية

وأدان مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس، اقتحام وتدنيس متطرفين مقبرة باب الرحمة، والدوس بأقدامهم والرقص فوق قبور أموات المسلمين، بحماية معززة من شرطة الاحتلال وعساكرها.

وقال المجلس: إن "المشهد يعكس روحًا عدائية ضد مقبرة تمثل تاريخ حضارتنا الإسلامية في محيط المسجد الأقصى المبارك، وعموم المدينة المقدسة".

واستنكر كافة الإجراءات الشرطية والعسكرية في محيط الأقصى وداخله، بما فيها اقتحامات المتطرفين التي استباحت كل المحرمات الدينية والقانونية، كما تجاوزت الإجراءات القمعية المدانة على أبواب المسجد كل الحدود.

وأكد أنه "لا يمكن القبول بمثل هذه الإجراءات التعسفية بحجة الأعياد اليهودية، والتي ليس لها أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بتاريخ وواقع ورسالة الأقصى"، معتبرًا كافة هذه الإجراءات تشكل مدخلًا لزعزعة الوضع التاريخي والقانوني والديني القائم بالمسجد.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: عيد الغفران باب الرحمة المسجد الأقصى مقبرة باب الرحمة تهويد الأقصى

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يواصل اقتحاماته بالضفة واشتباكات ضارية بنابلس

أفادت مراسلة الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر اليوم السبت أحياء عدة في نابلس وجنين بالضفة الغربية المحتلة، وسط اشتباكات ضارية مع مقاتلي المقاومة.

وقالت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إن مقاتليها في نابلس يخوضون معارك ضارية بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة مع قوات الاحتلال المقتحمة لحي المخفية في المدينة.

▪️ تغطية صحفية: " جانب من اقتحام قوات الاحتلال منطقة المخفية بنابلس." pic.twitter.com/LFp8usW0kY

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) June 28, 2024

وقبل ذلك، داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الصحفي معاذ شريدة قرب فندق القصر في نابلس، كما اقتحمت بلدتي سيلة الظهر والفندقومية جنوبي مدينة جنين.

وفي بلدة السموع جنوب الخليل جنوبي الضفة داهمت قوات الاحتلال أماكن متفرقة وصادرت مركبات وأطلقت النار على عدد من الشبان واعتدت بالضرب المبرح على شاب.

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المدمع على جنازة لعائلة شويكي في مقبرة الكرنتينا وسط مدينة الخليل.

وقال جنود الاحتلال إنهم قمعوا المشاركين في الجنازة لعدم وجود تنسيق مسبق لدفن الميت.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعتدي فيها جنود الاحتلال على جنائز تدفن في تلك المقبرة.

وتقع المقبرة في منطقة الكرنتينا القريبة من الحرم الإبراهيمي، وهي منطقة محاطة بمستوطنات ومعسكرات تابعة لجيش الاحتلال.

تغطية صحفية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة الفندقومية جنوب جنين pic.twitter.com/qKmyZk3F6h

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) June 29, 2024

وفي يطا جنوب الخليل اعتدى مستوطنون وقوات الاحتلال على مزارعين ورعاة أغنام في قرية التواني بمسافر يطا.

وهاجم المستوطنون رعاة وطردوهم من مراعيهم، وذلك بعد ساعات من اقتلاع المستوطنين أشجارا مثمرة لمزارعين في القرية.

وبالتزامن مع حربه على قطاع غزة صعّد الاحتلال اعتداءاته في الضفة -بما فيها القدس المحتلة- مما خلف 553 شهيدا فلسطينيا -بينهم 133 طفلا- ونحو 5300 جريح، وفق وزارة الصحة.

مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • حريق هائل بالقرب من المسجد الأقصى المبارك .. فيديو
  • مجازر صهيونية جديدة في القطاع وتدنيس المسجد الاقصى وهدم منازل المقدسيين في الضفة
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • بالفيديو.. العدو يستهدف محيط مقبرة خلال مراسم تشييع في الجنوب
  • الاحتلال يواصل اقتحاماته بالضفة واشتباكات ضارية بنابلس