دعا المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، المؤسسات والجمعيات الأهلية، إلى الإسراع في تسجيل الأوقاف التي تخضع رقابتها لدى الهيئة العامة للأوقاف. استنادًا إلى المادة الثامنة من لائحة تنظيم أعمال النظارة، التي تلزم الناظر بتسجيل الوقف وجميع الأصول الموقوفة المرتبطة به لدى الهيئة، وذلك خلال فترة لا تزيد عن 30 يوم عمل من تاريخ توثيقه لدى الجهة المختصة أو تاريخ نفاذ اللائحة، من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

شروط التسجيل

وحسب المركز، يتطلب تسجيل الوقف تحديث بيانات ومعلومات الوقف لدى الهيئة خلال فترة لا تتجاوز 15 يوم عمل، في حال انتهاء صلاحية شهادة تسجيل الوقف الصادرة من الهيئة، أو في حالة حدوث أي تغيير جوهري يؤثر على الوقف سواءً كان ذلك تغييرًا في الأصل الموقوف أو الموقوف عليهم أو في النظارة.

أخبار متعلقة بالتفصيل.. تعديلات في شروط إنشاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية"الغطاء النباتي" ينظم ورشة لدعم إنشاء الجمعيات الرعويةصور.. انطلاق احتفالات اليوم الوطني 93 بمدارس المملكة 

وتهدف لائحة تنظيم أعمال النظارة إلى تحقيق 4 مهام رئيسية، وهي: ضبط أعمال النظارة وتنظيمها بما يحقق هدف الواقف، ورفع كفاءة النظار، وتعزيز مبادئ الشفافية والرقابة على أعمال النظارة، وحماية الأوقاف.

نمو القطاع غير الربحي

يُذكر أن ارتفاع قيمة الأصول مع أهداف التنمية المستدامة للقطاع غير الربحي التي تتبناها رؤية 2030، تسهم في نمو القطاع بنسبة تتراوح بين 1 إلى 5 % من إجمالي الناتج المحلي، وكذلك زيادة نسبة مشروعات هذا القطاع مما يؤثر على إجمالي الناتج المحلي بنسبة تتراوح بين 7 % إلى 33 % بحلول عام 2030. جاء ذلك خلال دراسة أجرتها المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وحددت الهيئة العامة للأوقاف غرامة مالية لا تتجاوز الـ500 ألف ريال، حال ثبوت مخالفة لأي حكم من أحكام لائحة تنظيم أعمال النظارة بعد اعتمادها ضد ناظر الوقف المخالف، أو إيقاف عمل الناظر في النظارة بمدة لا تتجاوز 90 يومًا من ارتكاب المخالفة، أو إنذاره، أو بجمع إحدى العقوبات المذكورة، وذلك بما يراعي جسامة المخالفة وآثارها وظروف ارتكابها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 جدة الأوقاف تحديث البيانات تسجيل النظارة الوقف

إقرأ أيضاً:

عبدالعزيز بن حميد يشيد بجهود الهيئة العامة للرياضة لتطوير القطاع الرياضي

أثنى الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، على خطط الهيئة العامة للرياضة الهادفة لتطوير البنية التحتية للقطاع الرياضي، وتنفيذ مشروعات وبرامج موسعة ضمن “الإستراتيجية الوطنية للرياضة 2031”.

وقال إن “الهيئة العامة للرياضة تبذل جهودا ملموسة لاكتشاف ورعاية المواهب، وتحرص على تنظيم الفعاليات الرياضية المجتمعية المتميزة، وتتعاون مع الاتحادات الرياضية لتطوير البطولات وتوسيع المشاركة في البطولات القارية والدولية”.

جاء ذلك خلال استقباله ، سعادة غانم بن مبارك الهاجري، المدير العام للهيئة العامة للرياضة، في مبنى الجهات الحكومية بالديوان الأميري في عجمان.

وأكد الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي أن عجمان، حريصة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، على دعم الجهود كافة الهادفة إلى تطوير القطاع الرياضي في الدولة، وتنظيم الفعاليات والبطولات الرياضية التي تسهم في جذب واكتشاف المواهب الرياضية وتدريبها وتأهيلها للمشاركة في المنافسات المحلية والدولية.

وتناول اللقاء عرضا لمحاور “الإستراتيجية الوطنية للرياضة 2031″، والمشروعات التي تم تنفيذها منها، وخطط المراحل الحالية والمقبلة من الإستراتيجية، خصوصا مشروع الكشف عن المواهب وتدريبها وفق أعلى المعايير الدولية، والذي يستهدف اكتشاف 1500 موهبة رياضية واعدة في 9 ألعاب مختلفة، إضافة إلى خطط دعم المعسكرات الخارجية والمشاركة في البطولات الدولية.

وتحدث سعادة غانم بن مبارك الهاجري، خلال اللقاء، عن خطط زيادة أعداد المشاركين في الألعاب المدرسية من جميع إمارات الدولة في الرياضات المختلفة ومنها كرة القدم، وألعاب القوى، والسباحة، والقوس والسهم، والريشة الطائرة، والمبارزة، والجودو، والتايكوندو، والجوجيتسو والرماية.
وتناول اللقاء عرضا لمشروع “الإمارات وجهة الفعاليات الرياضية”، الذي يستهدف استثمار البنية التحتية المتميزة في قطاع الرياضة، لزيادة عدد الفعاليات والبطولات والأحداث الرياضية في الدولة بنسبة 25%.

وقال المدير العام للهيئة العامة للرياضة إن الهيئة تعمل على تعزيز التعاون مع المنظمات والهيئات الرياضية الدولية لإقامة الفعاليات الرياضية المشتركة، وتبادل الخبرات في مجالات تنظيم الأحداث الرياضية، وإدارة الفعاليات، وتطوير السياسات والبرامج للوصول برياضة الإمارات إلى أعلى مستويات المنافسة العالمية.

ووجه سعادة غانم الهاجري، الشكر لصاحب السمو حاكم عجمان، وسمو ولي عهد عجمان، لحرص سموهما على تطوير القطاع الرياضي بالإمارة، وتنظيم البطولات التي تسهم في الارتقاء بمستوى الرياضة الإماراتية، واكتشاف المواهب الصاعدة لتعزيز صفوف الفرق الرياضية.

حضر اللقاء سعادة مروان عبيد المهيري، المدير العام للديوان الأميري في عجمان، وأحمد علي الرئيسي، مدير مشاريع مكتب ولي عهد عجمان.وام


مقالات مشابهة

  • تجمع الهيئات الأهلية التطوعية يطالب بتحرك دولي لوقف الهجمات الإسرائيلية على القطاع الصحي
  • تنظيم منتدى اقتصادي مصري فرنسي في باريس ومارسيليا
  • المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” تستضيف تمرين “ميتافيرس الأزمات” الوطني
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على ينبع والرايس
  • اتحاد الجمعيات الأهلية: إطلاق المرحلة الثانية من «حياة كريمة» خلال شهو
  • المركز الوطني للأرصاد: رياح شديدة على ينبع والرايس
  • الوقف السني يحدد يوم الجمعة غرة شهر ربيع الآخر
  • عبدالعزيز بن حميد يشيد بجهود الهيئة العامة للرياضة لتطوير القطاع الرياضي