قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ مصر انتقلت إلى عصر جديد في التعليم، بخريج متميز قادر على مواجهة احتياجات سوق العمل المصري والمحلي والدولي بكليات ليست كليات قمة بالمفهوم التلقيدي، متابعا: “القمة أن تحقق من خلال مهاراتك وإمكانياتك احتياجات الدولة، وأن تكون قادرا على العمل في السوق المحلي والإقليمي والدولي”.

أيمن عاشور: 180 مليار جنيه حجم الإنفاق على التعليم العالي خلال السنوات الماضية السيسي: الدولة حققت طفرة في التعليم رغم مجابهة الإرهاب

وأضاف وزير التعليم العالي، خلال جلسة بناء الإنسان ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبثتها “إكسترا نيوز” اليوم الثلاثاء: “في عام 2014 كان هناك 50 جامعة موزعة على 27 محافظة، و24 جامعة حكومية و23 جامعة خاصة و3 جامعات أهلية، وعند المقارنة بعام 2023 فنحن نتحدث عن مسارات جديدة في التعليم وأماكن جغرافية لم تكن موجودة قبل كده، وهي منظومة الإتاحة، نتحدث عن 96 جامعة، وتضاعف العدد ليصل تقريبا إلى 100 جامعة”.

إقليم شمال غرب

وإستكمل حديثه قائلًا: “جغرافيًا، وصلنا إلى سيناء وإقليم شمال غرب وإقليم أسيوط والصعيد، وانتشرت المنظومة في ربوع مصر كافة، وهذه هي الإتاحة التي نريدها لكل أولاد مصر في منظومة بناء الإنسان المصري”.

مسارات التعليم

وأكد أنّه بالحديث عن مسارات التعليم، كان هناك 118 برنامجا في 24 جامعة حكومية و392 كلية، وكان يوجد 23 جامعة خاصة في 132 كلية، الجامعات الأهلية كانوا 3 جامعات بـ9 كليات غير المعاهد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسى بوابة الوفد الوفد التعليم العالى التعليم التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

النائب أيمن محسب: خفض الأسعار والاهتمام بملف الصحة على رأس طلبات النواب من الحكومة

أكد  النائب الوفدي الدكتورأيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، عن تفاؤل نواب شعب مصر بالحكومة الجديدة.

 

النائب أيمن محسب: رئيس الوزراء بصير بمتطلبات الشعب النائب أيمن محسب يطالب الحكومة بتقديم برنامج يتضمن رؤى واقعية للتعامل مع التحديات الراهنة

وقال "محسب" خلال تصريحاته عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن هناك طلبات ملحة من الحكومة الجديدة وعلى رأسها مواجهة التضخم والتصدى لارتفاع الأسعار، بجانب ملف الصحة وعدم قدرة المستشفيات على استيعاب عدد المرضى من المصريين والأجانب.

 

وأشار إلى أن الحكومة السابقة لم يكن لديها دقة في رقابة الأسواق ولذلك كان المواطن يقع فريسة سهلة جدا في يد العديد من التجار غير الوطنيين.

 

النائب أيمن محسب يطالب الحكومة بتقديم برنامج يتضمن رؤى واقعية للتعامل مع التحديات الراهنة


 

وفي سياق آخر، أكد محسب أن مجلس النواب بأعضائه كافة من مختلف التيارات السياسية، يتطلع إلى أن يقدم برنامج الحكومة - الذي من المقرر أن يعرضه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على البرلمان، خلال الأسبوع الجاري- رؤى واقعية للتعامل مع  التحديات الراهنة كافة، خصوصًا الخارجية في ظل أزمات إقليمية ودولية جمّة تُلقي بتداعياتها السلبية على الداخل المصري، فضلًا عن تقديم حلول ورؤي للتعامل مع القضايا الاقتصادية لإحداث طفرة حقيقية في هذا الشأن يشعر كل مواطن مصري بانعكاسها على حياته.

 وقال "محسب"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان حريصًا على وضع الخطوط العريضة التي يجب أن يركز عليها برنامج الحكومة التي تتمثل في ضرورة الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وملفات الأمن والاستقرار، ومكافحة الإرهاب، فضلًا عن بناء الإنسان وما يرتبط بها من ملفات الصحة والتعليم والثقافة والوعي الوطني، مشيرًا إلى أن التحديات الداخلية ستكون حاضرة بقوة في برنامج الحكومة، خصوصًا ما يتعلق بتطوير الأداء الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

 وأضاف عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية مرت بمراحل مختلفة من الإصلاح خلال السنوات الماضية، ومع بدء مرحلة الاستقرار الأمني والسياسي، بدأت خطواتها الجدية نحو إجراء إصلاح هيكلي متكامل، وهو ما يجب أن تواصل الحكومة الجديدة العمل عليه، من خلال دعم القطاعات الإنتاجية، وخاصة القطاعي الزراعي والصناعي وتكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن السياحة واللوجستيات حيث تمتلك مصر فيهما ميزة تنافسية تميزها عن دول المنطقة كافة، مشددًا على ضرورة مواصلة العمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في خطط التنمية التي تتبناها الدولة، من خلال تهيئة البنية التحتية وتذليل كافة العقبات التي تواجهه.

 وشدد النائب أيمن محسب، على ضرورة استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة ما يتعلق برفع كفاءة سوق العمل باعتباره من أكبر المحفزات للاستثمار الأجنبي، لذلك لابد من العمل على تطوير التعليم الفني والمهني والتكنولوجي، وتشجيع الاستثمار فيهما.

 

مقالات مشابهة

  • النائب أيمن محسب: خفض الأسعار والاهتمام بملف الصحة على رأس طلبات النواب من الحكومة
  • وزير التعليم : لدي خبرة 25 عامًا.. ودرست الدكتوراه لفهم التعليم الأون لاين
  • رئيس جامعة سوهاج: هناك إنجازات كبرى في ملف التعليم العالي وكليات جديدة ستضاف للجامعة
  • وزير التعليم: حصلت على دورات تدريبية في جامعات كثيرة بينها هارفارد
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • التعليم العالي: مواصلة مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية
  • د. الخشت: تجديد الثقة للدكتور أيمن عاشور يأتي بعد الإنجازات المتميزة
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ وزير التعليم العالي بتجديد ثقة فيه
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية