RT Arabic:
2024-07-01@23:35:10 GMT

صربيا تدعو إلى إجراء تحقيق دولي في اشتباكات كوسوفو

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

صربيا تدعو إلى إجراء تحقيق دولي في اشتباكات كوسوفو

قال مدير مكتب كوسوفو وميتوهيا التابع لحكومة صربيا بيتار بيتكوفيتش إنه يؤيد مطالبة حزب صرب كوسوفو "القائمة الصربية" بإجراء تحقيق دولي في الاشتباكات التي وقعت 24 سبتمبر شمال كوسوفو.

وكانت الحكومة الصربية قد أعلنت يوم غد 27 سبتمبر يوم حداد على القتلى، فيما أعلن مكتب المدعي العام في جمهورية كوسوفو المعلنة من جانب واحد، اكتشاف قتيل رابع في الاشتباكات التي وقعت يوم الأحد الماضي في قرية بانسكا الصربية.

إقرأ المزيد فوتشيتش يعلن مقتل ثلاثة صرب على يد شرطة كوسوفو

من جانبه قال "وزير داخلية" كوسوفو جلال سفيتشليا إنه قد تم العثور على وثائق تشير إلى تورط نائب رئيس القائمة الصربية ميلان رادوفيتشيتش في الحادث، بينما رد حزب صرب كوسوفو على ذلك بمطالبة بريشتينا بإجراء تحقيق في مقتل المشاركين في الاشتباكات.

وقد أعلن الحداد على الضحايا يومي 26 و28 في منطقتي كوسوفا وميتوهيا الصربيتين، وفي 27 سبتمبر في وسط صربيا. ووفقا لمدير مكتب كوسوفو وميتوهيا، ظلت بلغراد طوال العام الماضي تحذر من أن الإرهاب في بريشتينا يمكن أن يؤدي إلى مأساة. وقال مدير مكتب كوسوفو وميتوهيا بيتار بيتكوفيتش: "إننا نؤيد طلب القائمة الصربية من البعثات الدولية لإجراء تحقيق مستقل في تصرفات القوات الخاصة في كوسوفو خلال الأحداث التي وقعت في بلدية زفيتشان، والتي يعيش بعدها الصرب في شمال كوسوفو إرهابا غير مسبوق، إلا أنك لن تسمع كلمة إدانة من الممثلين الدوليين، فالقوات الخاصة التابعة لـ ROSI تقتحم المنازل الصربية وتضرب المواطنين، وتسخر منهم".

ووفقا لبيتكوفيتش فقد تم احتجاز 3 موظفين في منشأة "رايسكايا بانيا" بقرية بانسكا، كما لحقت أضرار بأجزاء من المنشأة نفسها، ومكتب البريد المحلي.

وزعمت وزارة الداخلية في الجمهورية المعلنة من جانب واحد في وقت سابق أنه تم العثور على ترسانة من الأسلحة في المباني السكنية والسيارات على الطريق السريع وبالقرب من دير بانسكا. ويزعم أن الحديث يدور عن عشرات الوحدات من مختلف الأنواع والعيارات والزي الرسمي والمعدات اللوجستية، بما في ذلك أسلحة عسكرية ذات عيار ثقيل مثل القنابل اليدوية وقاذفات القنابل اليدوية والرشاشات وبنادق كلاشينكوف الهجومية.

وتم اعتقال 6 من المواطنين الصرب، أصيب أحدهم في تبادل لإطلاق النار، وخضع لعمية جراحية في بريشتينا، ويشتبه في ارتكابهم عددا من الجرائم الخطيرة مثل الإرهاب وتشكيل جماعة إجرامية. ويجري ضباط شرطة كوسوفو تحقيقا مع ممثلي بعثة الاتحاد الأوروبي لسيادة القانون EULEX. وحملت بلغراد الرسمية سلطات ألبان كوسوفو في بريشتينا مسؤولية ما حدث.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا ألكسندر فوتشيتش الاتحاد الأوروبي حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

نتنياهو بأمر بفتح تحقيق.. مكتب غالانت ينفي علمه مسبقا بالإفراج عن مدير "الشفاء"

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، بفتح تحقيق بشأن إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي، فيما أعلن مكتب وزير الدفاع يوآف غالانت أنه لم يكن يعرف مسبقا بالإفراج عنه.

إقرأ المزيد "جدالات ساخنة" بالحكومة وبن غفير يهاجم غالانت بعد الإفراج عن مدير "الشفاء"

وأفرج الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية، المعتقل منذ نوفمبر الماضي.

وعلق مكتب نتنياهو على الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سليمة بالقول إن "قرار إطلاق سراح السجناء يأتي بعد جلسات استماع في محكمة العدل العليا بشأن التماس ضد احتجاز السجناء في مركز الاعتقال الميداني، ويتم تحديد هوية السجناء المفرج عنهم بشكل مستقل من قبل مسؤولي الأمن وفقا لاعتباراتهم المهنية".

وأضاف أن "رئيس الوزراء أمر بإجراء تحقيق فوري في الأمر".

وتأتي هذه التصريحات بعد انتقادات من وزراء الحكومة الذين طلبوا منه توضيحا بشأن إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء.

ووصف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ذلك بأنه "انعدام أمني" وأنه يجب "منع غالانت ورئيس الشاباك من تنفيذ سياسة مستقلة". وأضاف وزير الاتصالات شلومو كري أن "إسرائيل بحاجة إلى قيادة أمنية جديدة".

من جهته، قال الوزير المستقيل من المجلس الحربي بيني غانتس، إنه "يجب إقالة من اتخذ هذا القرار".

وأضاف غانتس، أن "الحكومة التي تطلق سراح أولئك الذين رعوا قتلة 7 أكتوبر وساعدت في إخفاء مختطفينا قد ارتكبت حادثا عملياتيا وأخلاقيا.. كل من اتخذ القرار يفتقر إلى السلطة التقديرية ويجب طرده اليوم".

وتابع متوجها إلى نتنياهو بالقول: "رئيس الوزراء، إذا أغلقت العديد من الوزارات الحكومية، فأنا متأكد من أنه سيتم توفير المساحة والميزانية لأماكن الاحتجاز. لا يمكنك الاستمرار في شن الحرب بهذه الطريقة، لقد حان الوقت لتحديد موعد متفق عليه للانتخابات".

من جهة أخرى، استغرب مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية، في مؤتمر صحفي من كلمات مسؤولي الحكومة الإسرائيلية حول عدم معرفتهم بأنني غادرت السجن، حيث تم إطلاق سراحي رسميا".

وأشار أنه "كان هناك تعذيب كل يوم تقريبا في السجون الإسرائيلية، وقد أخبرتني المحكمة الإسرائيلية أنه لا توجد تهم ضدي، وأنني محتجز حتى إشعار آخر"، كاشفا أنه "لمدة شهرين لم يأكل أي من الأسرى سوى رغيف خبز واحد يوميا".

المصدر: RT+ واينت 

مقالات مشابهة

  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • نتنياهو بأمر بفتح تحقيق.. مكتب غالانت ينفي علمه مسبقا بالإفراج عن مدير "الشفاء"
  • اشتباكات عنيفة ونشر للقناصة على أسطح المنازل.. ماذا يحدث في مخيم نور شمس؟
  • الداخلية الصربية: إيداع رجلين الحبس الاحتياطي على خلفية الهجوم أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • هجوم على السفارة الإسرائيلية في صربيا
  • تفاصيل الهجوم على السفارة الإسرائيلية في صربيا.. المنفذ استخدم قوسا وسهما
  • كر مان في مؤتمر دولي تدعو الى دعم محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لإدانة إسرائيل وإصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي المجازر بغزة
  • ناجون من الاغتصاب.. شهادات مروعة من ضحايا حرب كوسوفو