أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي دوري إنها نصحت الفلبين بعد إصدار أية أفعال استفزازية أو السعي إلى إثارة المتاعب.

حيث أدلى "وانج ون بين" المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بتلك التصريحات ردًا على سؤال بخصوص إزالة الفلبين حاجزًا عائمًا في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

أخبار متعلقة زلزال بقوة 6 درجات يضرب "سارانجاني" في الفلبينفي خطوة مضادة.. الفلبين تعلن عزمها إزالة حاجز عائم صينيالعمل الخيري بالمملكة.. ثقافة ممتدة من التأسيس إلى الرؤيةالحاجز العائم

كانت قوات خفر السواحل الفلبينية ومكتب المصادر والموارد المائية قد اكتشفا الحاجز العائم، الذي يبلغ طوله 300 متر، عندما كانا يقومان بدورية بحرية اعتيادية في محيط منطقة سكاربورو شول الجمعة الماضية.

قال كبير المستشارين الأمنيين في الفلبين ادواردو انو في بيان إن الفلبين سوف تعمل على إزالة الحاجز العائم الذي وضعته الصين في جزء من "سكاربورو شول" في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن إدواردو قال: "سوف نتخذ الإجراءات الملائمة لازالة الحواجز وحماية حقوق صيادينا في المنطقة".

قطع عمل الصيادين

وكان مسؤولون في الفلبين قد ذكروا أمس الأحد أن الصين نصبت حاجزا عائما في المياه الضحلة، المتنازع عليها، في بحر الصين الجنوبي، مما يمنع الصيادين الفلبينيين من الدخول والصيد في المنطقة، الواقعة داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 بكين رويترز الفلبين الصين بكين الحاجز العائم فی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

الكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه الصين في اليمن وما حقيقة تواصلها مع جماعة الحوثي؟

قال مسؤول صيني إن بكين تقوم بالتنسيق مع المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس غروندبرغ والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، والجهات المعنية الأخرى؛ لدفع خريطة السلام في اليمن قدماً، مطالباً الأطراف اليمنية بالجلوس على الطاولة، وتوقيع اتفاقية سلمية بشكل عاجل.

وأكد شاو تشنغ، القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، في حوار الشرق الأوسط أن لدى الصين تواصلاً مع جماعة الحوثيين، وبقية الأطراف اليمنية؛ داعيا إلى التوقف عن استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر.

وبشأن أحداث البحر الأحمر، كشف تشنغ أن بلاده تستعد للتنسيق مع الدول الإقليمية لتحقيق السلام في هذه المنطقة بشكل سريع، مبيناً أن القاعدة العسكرية الصينية في جيبوتي لا تشارك في أي مهات في البحر الأحمر حالياً.

وأشار القائم بالأعمال إلى أن البحرية الصينية الموجودة في خليج عدن وقبالة الصومال استطاعت خلال السنوات الـ15 الماضية، تقديم الحماية لـ7200 سفينة صينية وأجنبية في المنطقة، بمشاركة 35 ألف جندي صيني.

وتعليقاً على العقوبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة على بعض الشركات الصينية لاتهامها بتصدير مواد عسكرية للحوثيين، أوضح المسؤول الصيني أن بلاده ترفض أي عقوبات ضد الصين الشركات الصينية، وأن بكين تتمتع بنظام شديد لتصدير المنتجات العسكرية أو المدنية ووصفها بأنها «فردية وأحادية، وتمت من دون موافقة مجلس الأمن.

مقالات مشابهة

  • أوروبان يصل الصين لبحث الأزمة الأوكرانية
  • الصين تكشف عن تواصلها مع الحوثيين وبقية أطراف الصراع في اليمن للتوصل لاتفاق سلام
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن «شراكة الناتو مع دول المحيطين الهندي والهادئ»
  • الكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه الصين في اليمن وما حقيقة تواصلها مع جماعة الحوثي؟
  • الفلبين: “سفينة صينية ضخمة” دخلت المنطقة الاقتصادية الحصرية للفلبين في بحر الصين الجنوبي
  • العراق يستأنف تسيير رحلات جوية مباشرة مع الصين بعد توقف لسنوات
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • النائب العام يلتقي نظيره الصينيي ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • إزالة 23 خيمة مخالفة على شواطئ دمياط الجديدة