غزة - خاص صفا

شرعت بلدية غزة مؤخرًا بإغلاق سوق فراس وسط المدينة، فيما فازت شركة بعطاء التصميم الخارجي للمنطقة التجارية المقرر إنشاؤها بدل السوق الممتد على 33 دونمًا.

وأعلنت البلدية عن إغلاق السوق بشكل نهائي وبدأت إجراءات الإزالة، فيما حددت موعد افتتاح سوق اليرموك الشعبي الذي سيخدم منطقة وسط المدينة التي يقطنها نحو 700 ألف نسمة.

منطقة تجارية

وحول موضوع المنطقة التجارية والسوق العصري الذي سيحل مكان سوق فراس التاريخي، تحدثت وكالة "صفا" مع إدارة البلدية بشأن المشروع وتفاصيل افتتاح سوق اليرموك.

وذكر المتحدث باسم البلدية حسني مهنا، أن أحد المكاتب الهندسية الخارجية حصل على مناقصة التصميم الخارجي للمنطقة التجارية التي ستتوسط غزة في مكان سوق فراس القديم.

وكان السوق شهد محاولات ومداولات لإزالته قبل 12 عامًا، إلا أن المخطط لم يُكتب له النجاح.

وأوضح أنه تقدم للمناقصة شركات ومكاتب هندسية، فيما تلقت مساهمات من مكاتب خارج البلاد لطرح أفكار تتعلق بتطوير المنطقة التجارية والسوق والاستفادة من الدول المحيطة بنظام الأسواق الشعبية الحضارية.

ومن المقرر إنشاء سوق حضاري وعصري يتناسب مع عراقة المكان ومراعاة اقترابه من ميدان "فلسطين" والبلدة القديمة.

وسيمتد المشروع الجديد على مساحة 31 دونمًا وسيشمل مناطق خضراء ومساحات مخصصة للأطفال، ومقاهٍ عصرية، ومواقف للسيارات.

كما سيضمّ أربعة مبانٍ إدارية "أبراج"، ومنطقة تجارية وسوق عصري يتناسب مع الزمان والمكان.

دواعي نقل السوق

وحول دواعي إغلاق سوق "فراس" ونقله إلى منطقة قريبة أخرى، بين المتحدث باسم البلدية أنه على الرغم من عراقة السوق الذي يتوسط المدينة؛ فقد أصبح مكرهةً صحية وبيئية نظرًا لقدمه وتهالك مبانيه ما تسبب بضعف الإقبال عليه حتى أصبحت الخدمات المقدمة فيه غير مقبولة للبلدية والسكان.

وأضاف: "بحثت البلدية عن بدائل لتطوير المحلات التجارية والسوق عبر استثمار مساحته، وتم توفير بدائل متطورة وحضارية لأصحاب المحلات التجارية عبر سوق اليرموك وبمساحة واسعة ويسهل الوصول إليه من عدة مداخل".

وأشار إلى أن سوق اليرموك الشعبي يمتاز بحركة نشطة يومي الجمعة والسبت، لافتًا إلى أنه سيتم تنشيط هذه الحركة بعد افتتاحه بشكل رسمي.

وذكر مهنا أن التجار وأصاحب المحلات التجارية – من سوق فراس- بدأوا بتسلم محلاتهم وشرعوا بتجهيزها في اليرموك.

ومن المقرر أن يتم افتتاح سوق اليرموك الثلاثاء القادم، وسيضم 638 محلًا وصندقةً موزعة على 4 واجهات لأغراض متعددة من أجل استيعاب أصحاب محلات سوق فراس وغيرهم من الباعة.

تسهيلات وامتيازات

ولفت إلى تحسينات وخدمات وفرتها البلدية لتكون سوقًا يحتذى به، عبر توفير خطوط كهرباء ومياه دائمة، ومحطة تحلية لخدمة السوق، وحراسة ليلية وكاميرات مراقبة، وخدمات النظافة على مدار الساعة، بالإضافة لحمامات ودورات مياه ذكية.

وضمن عملية نقل محلات السوق، نوّه مهنا إلى أن بلدية غزة قدّمت تسهيلات وامتيازات لأصحاب المحال التجارية في سوق فراس، كالتوافق مع شركة الكهرباء لنقل عدادات الكهرباء بدون رسوم، بالإضافة إلى إعفاء كل من يقوم بنقل وتجهيز محله قبل يوم الافتتاح الرسمي من الإيجار حتى مطلع العام القادم.

كما أكد على أنّ عملية الهدم في سوق فراس بدأت ذاتيًا من أصحاب المحلات أنفسهم؛ حيث سمحت البلدية لهم بالاستفادة من جميع مخلفات المحال المهدمة.

واختتم بالقول: "ننتظر الانتهاء من الهدم بعد أن منحت البلدية وقتًا إضافيًا للانتهاء من عملية النقل، وسيتم إغلاق السوق بشكل نهائي خلال الأيام القادمة وسيتم فصل الكهرباء والمياه هناك كما ستتخذ البلدية خطوات متدرجة لإزالة السوق نهائيًا".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: سوق اليرموك سوق فراس سوق فراس

إقرأ أيضاً:

صفقة جديدة تنضم لصفوف الدوري المصري

أنهى نادي مودرن سبورت اتفاقه لضم صفقة جديدة لتدعيم فريقه في الموسم الجديد، وقرر التعاقد مع طارق محمد مدافع سبورتنج في الصيف الجاري.

وتعاقد فريق مودرن سبورت مع طارق محمد في صفقة انتقال حر عقل انتهاء تعاقده مع سبورتنج ووقع على عقد يربطه بناديه الجديد لأربع سنوات.

وقد أعلن أمس مجلس إدارة نادي مودرن فيوتشر برئاسة الدكتور وليد دعبس تحويل اسم النادي إلى "مودرن سبورت"  بعد الحصول على موافقة جميع الجهات الرسمية للنادي وبقرار اللجنة الأوليمبية المصرية رقم 5 لسنة 2024 والمنشور في الوقائع المصرية بالعدد 117 في 27 مايو 2024.

محمد طارق: نفسي أبقى جامد زي الأهلي.. الزمالك حرك المياه الراكدة.. وليه بيتحط رخامة لبيراميدز عشان بينافس على الدوري؟ عدم قبول طعن زوال صفة مرتضى منصور بنادى الزمالك

وسيظهر الفريق الأول باللوجو الجديد لنادي مودرن سبورت بداية من مباراة بلدية المحلة بالجولة 29 من الدوري المصري الممتاز التي تقام اليوم الأربعاء.

موعد مباراة مودرن القادمة

ويستعد مودرن سبورت لمواجهة بلدية المحلة اليوم الأربعاء، في اللقاء الذي يجمع الفريقين بـ استاد القاهرة الدولي ضمن منافسات الجولة 29 من عمر مسابقة الدوري، وكانت مباراة الدور الأول التي جمعت الفريقين قد انتهت بفوز بلدية المحلة بهدف نظيف.
 

مقالات مشابهة

  • حملات مكبرة على المحال التجارية المخالفة لمواعيد الغلق بالعمرانية
  • الحمصاني: مستمرين في تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية.. وضبط الأسعار بالأسواق
  • لقاء شراكة وتعاون 2 يناقش تسريع إجراءات تنفيذ المشاريع بالداخلية
  • بتوجيهات محمد بن راشد ومتابعة حمدان بن محمد… مكتوم بن محمد يشهد توقيع اتفاقية الشراكة بين بلدية دبي وموانئ دبي العالمية
  • «لجنة إزالة التعديات» تستعرض حملاتها الميدانية
  • في مواجهته الأولى بالمسمى الجديد .. مودرن سبورت يفوز على البلدية ويرتقي للمربع الذهبي
  • رئيس بلدية صيدا جال في منطقة التعمير – عين الحلوة واطلع على حاجاتها
  • صفقة جديدة تنضم لصفوف الدوري المصري
  • ضبط سلع تموينية قبل بيعها في السوق السوداء بالفيوم
  • طامية بالفيوم تواصل تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن غلق المحلات