قام الدكتور محمد معيط وزير المالية، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، بحضور جين ليتشون رئيس البنك، بتسليم رئاسة مجلس محافظي البنك إلى أوزباكستان، التى تتولى استضافة الاجتماعات السنوية للبنك، العام المقبل، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني للاجتماعات السنوية الثامنة بمصر.


أعرب وزير المالية، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، عن تقديره للتعاون المثمر بين البنك وفريق العمل المصرى برئاسة أحمد كجوك نائب الوزير، عضو مجلس إدارة البنك، الذى انعكس فى التنظيم الجيد للاجتماعات السنوية الثامنة، موضحًا أننا نتطلع إلى استكمال ما بدأناه من مناقشات بناءة لتعزيز الشراكات التنموية، فى أوزبكستان، العام المقبل، على نحو يتسق مع استراتيجية البنك الهادفة إلى تعزيز الترابط القاري، لتحقيق التنمية المستدامة، مع الاهتمام بقضايا التغيرات المناخية.


أضاف الوزير، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، أن مصر تضع كل خبراتها وقدراتها لإنجاح استراتيجية تحفيز القطاع الخاص للاستثمار فى البنية التحتية، حيث يتسق هذا التوجه مع المسار المصرى الداعم والمحفز للاستثمارات الخاصة فى شتى القطاعات ذات الأولوية الوطنية، والأفريقية أيضًا. 


أشار الوزير، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، أن العمل والتعاون متعدد الأطراف يساعد بشكل محورى فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة، التى لا تستطيع أى حكومة التعامل معها بشكل منفرد، فى ظل ما يعانيه الاقتصاد العالمي، خاصة البلدان النامية والأفريقية من ارتفاع شديد فى تكلفة التمويل بالأسواق الدولية، وزيادة أسعار السلع الأساسية بشكل غير مسبوق، بما يفرض أعباءً تمويلية  على موازنات الدول، جنبًا إلى جنب مع ما تتطلبه جهود التكيف المناخي من تمويلات ضخمة.

٠

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل

أعلنت إيطاليا، بالإضافة إلى مذكرتي التفاهم المتعلقين بمجالي التدريب الفني والمهني في قطاع الميكاترونكس والطب الحيوي، عن مبادرات مهمة أخرى في مجال البنية التحتية ووسائل النقل المستدامة، وذلك تماشيًا مع خطة ماتي لإفريقيا، خلال مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر، المنعقد حاليا في القاهرة والذي افتتحه كل من  الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقد حضر مراسم التوقيع كل من الوزير كامل الوزيرو وزير النقل وسفير إيطاليا بالقاهرة، ميكيلى كواروني.
وقد وقعت شركة ارسنال الايطالية Arsenal S.p.A مع هيئة سكك حديد مصر اتفاقية هامة لإنشاء أول قطار سياحي فاخر مصنوع في إيطاليا، ليعمل في مصر، باسم "حارس النيل". 

وسيتم تسيير هذا القطار الايقوني بين القاهرة وأسوان بدءًا من عام 2027، ليقدم تجربة حصرية بعدد 40 كابينة فاخرة تتسع لـ 80 راكبًا. 

ويمثل المشروع، الذي يبلغ إجمالي استثماراته نحو 150 مليون يورو، خطوة مهمة للأمام في مجال السياحة الفاخرة والتعاون بين إيطاليا ومصر. 

وصرح باولو بارليتا، الرئيس التنفيذي لشركةArsenale S.p.A  بأنه "يمثل قطاع السياحة الفاخرة منفذا مبتكرا لتطور القطاع.

ويهدف هذا التعاون إلى تقديم نموذج جديد للسياحة المستدامة في مصر، يجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم". 

كما أكد وزير النقل المصري كامل الوزير: "يعكس هذا المشروع تحولًا نوعيًا كبيرًا لمصر، من شأنه تحسين قطاعي السياحة والسكك الحديدية في البلاد".

بينما شركة ميرميك Mermec S.p.A. مع هيئة سكك حديد مصر عقدًا بقيمة 130 مليون يورو تقريبًا لتطوير نظام إشارات السكك الحديدية على خط "الفردان - بئر العبد/بالوظة - ميناء شرق بورسعيد". ويعد هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته 130 مليون يورو، ضروريًا لربط محطة شرق بورسعيد بشبكة السكك الحديدية، مع تحسين السلامة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بما يتماشى مع خطة رؤية مصر 2030 واتفاقية أوروبا الخضراء.

وتخطط شركة Mermec، بدعم من المؤسسات الإيطالية، لتوطين مركز تميز في مجال الإشارات وتخطيط البنية التحتية في مصر، مما يعزز وجودها في البلاد.

كما قامت مؤسسة ساتشى  SACE، وهي وكالة ائتمان إيطالية ومجموعة تأمين مالي والتي تشارك بها وزارة الاقتصاد والمالية الايطالية، بإبرام مذكرتي تفاهم هامتين مع وزارة النقل المصرية والبنك التجاري الدولي (CIB) وتهدف الاتفاقيتان، والتي تبلغ قيمتهما الإجمالية 920 مليون يورو، إلى دعم مشروعات النقل ذات التأثير المنخفض على البيئة وتسهيل الصادرات الإيطالية من خلال برامج تأمين وضمان ائتمان الصادرات. وسلط ميشال رون، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية لمؤسسة  SACE، الضوء على أهمية هذه المبادرات لخلق فرص للتنمية الاقتصادية المستدامة في كل من مصر وإيطاليا.

كما وقعت شركة موفيون الإيطالية Movyon  مع شركة السويدي مذكرة تفاهم لتطوير وسائل نقل ذكية ومستدامة. 
ويتضمن التعاون بين الشركتين إنشاء شركة جديدة لإدارة صيانة وتشغيل أنظمة النقل الذكي على الطرق المصرية لمدة 10 سنوات، باستثمار 200 مليون يورو. "هذه الاتفاقية الإستراتيجية.

كما صرح لورينزو روسي Lorenzo ROSSI، الرئيس التنفيذي لشركة موفيون - ستعمل على تحسين إدارة حركة المرور والسلامة على الطرق على طرق النقل الرئيسية في البلاد، مع توفير المعايير التكنولوجية الأكثر تقدمًا الموجودة في السوق العالمية إلى الطرق المصرية".

وتؤكد هذه المشروعات الأربعة التزام إيطاليا بدعم نمو وتحديث البنية التحتية المصرية، مع تعزيز الاستدامة البيئية والابتكار التكنولوجي.

مقالات مشابهة

  • التائب: صرف شحنة مواد لمشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الكهربائية في زوارة
  • إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تدمر البنية التحتية في مخيم نور شمس بطولكرم
  • جرافات الاحتلال تدمر البنية التحتية في طولكرم وتحاصر مخيم نور شمس
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني
  • تشكيل أول مجلس إدارة لصندوق البنية التحتية الوطني
  • 30 يونيو.. طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية (فيديو)
  • ثورة 30 يونيو.. طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية (فيديو)
  • رئيس الوزراء: بفضل البنية التحتية مصر أصبحت دولة محفزة للاستثمار والمشروعات
  • اليونيسيف تحذر من تدمير سلطات الاحتلال البنية التحتية الحيوية في الضفة الغربية