أشارت لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية في بيان، الى أنه "مع اقتراب انطلاقة سنة دراسية جديدة يتطلع الأساتذة إلى المزيد من التقدم لجامعتهم التي ما كانت كذلك لولا جهودهم وتضحياتهم، وهم يكملون عامهم الثاني دون قبض مستحقاتهم عن الساعات التي علموها منذ العام الجامعي 2021 - 2022، والتي لم تعد تساوي شيئًا يذكر من قيمتها يوم استحقت وما زال المتعاقد صابرا على الظلم الذي عهده، ولم يتخلف يومًا عن القيام بواجبه دون انقطاع، سحابة سنة دراسية كاملة، أمضاها بالتضحيات والمعاناة".


وقالت اللجنة: "مع كل هذا الظلم تطالعنا الجامعة وتفاجئنا بأنها ستحرمنا من حقٍ كفله القانون وما جاء في نص قرار وزير التربية بإعطاء الإنتاجية لأساتذة الجامعة بكل مسمياتهم، واستبداله بسعر ساعة زهيد لا يتجاوز الـ900 الف ليرة".
هذا ولخّصت اللجنة مطالبها بالآتي: "الحصول على إنتاجية تضمن المساواة بين المتفرغ والمتعاقد مهما كان نصابه ووفق معادلة منصفة، في ظل غياب أي تقديمات صحية أو تعليمية. إعطاء بدل أجر للساعة على ألا يقل عن مليونين ونصف المليون ليرة لبنانية. بدل نقل يراعى فيه بُعد المسافات بين الفرع المقصود ومكان الإقامة. إعادة النظر بعقود المصالحة للعام الدراسي 21/22 والتي لم تعد تساوي  إلا نحو 200 دولار في السنة كاملة. العمل على إنجاز العقود التي وعدت الحكومة بتحويلها إلى عقود صادرة أصولا (مشاهرة) والتي لم تبصر النور حتى اللحظة، مع عدم قبول تحويل عقود سنة 22/23  إلى مصالحة".
كما أكدت أن الأساتذة المتعاقدين ينظرون اليوم "بكثير من الأمل إلى ما ينقل إليهم من أصداء جهود تبذل لإعطائهم بعضًا من حقوقهم عبر إقرار ملف تفرغهم. وهم اذ يثمنون كل الجهود التي تبذل لإنصافهم، يلفتون عناية المعنيين بملفاتهم كافة إلى صعوبة انتظامهم في سنة دراسية جديدة قبل إنجاز مراسيم تفرغهم ومستحقاتهم".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

كلية أبوظبي للإدارة تنظم جلسات تعريفية ومنحاً دراسية خلال «اليوم المفتوح» 

 

 

 

تنظم كلية أبوظبي للإدارة يوما مفتوحا للطلبة وأولياء أمورهم في 8 أغسطس الجاري في مقرها بأبوظبي، وذلك للراغبين في استكشاف برامج البكالوريوس والماجستير التي تطرحها الكلية فيما أعلنت عن إعفاء بنسبة 100% من رسوم تقديم طلب الالتحاق بالجامعة خلال اليوم المفتوح.

تهدف هذه الفعالية إلى إتاحة الفرصة للطلبة وأولياء الأمور لتجربة الحياة الجامعية للطالب على أرض الواقع، وذلك من خلال فعاليات متنوعة تشمل جلسات تعريفية قصيرة حول مواضيع مثل إدارة الابتكار وريادة الأعمال وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وجولات إرشادية لاستكشاف المرافق الحديثة في الكلية، ومشاركات متنوعة من مشروعات تجارية لخريجي وطلبة الكلية، إضافة إلى الاطلاع على تفاصيل البرامج والخطط الدراسية، وبرامج المنح المتنوعة، وشروط القبول وآلية التسجيل.

وأعلنت كلية أبوظبي للإدارة فتح باب التسجيل لمنحة “التميز الأكاديمي” المخصصة للطلاب المتفوقين في برنامج البكالوريوس، حيث تمنح للطلاب ذوي السجل الأكاديمي المتميز، ويشترط للتقديم تحقيق متوسط لا يقل عن 98% في شهادة الثانوية العامة والحصول على درجة 6.0 أو أعلى في اختبار IELTS أو ما يعادله.

ويستفيد الطلاب الذين يتم قبولهم من إعفاء كامل من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول، ما يتيح لهم التفرغ التام لتحقيق التميز الأكاديمي.

وتسعى كلية أبوظبي للإدارة جاهدة لدعم الطلاب الجامعيين في بداية رحلتهم الأكاديمية، وتشجيعهم على التميز في تحصيلهم العلمي، من خلال تقديم مجموعة من المنح الدراسية المختلفة لطلبة البكالوريوس والماجستير التي تضمن لهم فرصا أكاديمية متميزة.

وبالنسبة لبرنامج البكالوريوس، تشمل هذه المنح منحة التفوق الدراسي حيث يحق للطلبة الذين يحققون معدلا لا يقل عن 95% في شهادة الثانوية العامة ودرجة 1400 في امتحان EmSAT للغة الإنجليزية أو ما يعادله الحصول على تخفيض يصل إلى 50%، والطلبة الذين يحققون معدلا لا يقل عن 90% في شهادة الثانوية العامة ودرجة 1250 في امتحان EmSAT للغة الإنجليزية أو ما يعادله الحصول على تخفيض يصل إلى 30%.

ويمكن للطلبة الذين ينهون الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 85% ويحصلون على درجة 1250 في امتحان EmSAT للغة الإنجليزية أو ما يعادله الحصول على تخفيض يصل إلى 20%.

وتقدم هذه المنح بمراعاة شروط معينة تتمثل في محافظة الطالب على الأداء الأكاديمي المتميز خلال مسيرته الدراسية في الكلية، حيث تعبر هذه المنح الدراسية عن التزام الكلية بتقديم فرص دراسية متكاملة وداعمة للطلاب، ما يعزز فرصهم التعليمية ويساهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية بنجاح.

يذكر أن جميع البرامج الأكاديمية في كلية أبوظبي للإدارة معتمدة من وزارة التربية والتعليم – شؤون التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA)، إضافة إلى عدة اعترافات عالمية أخرى من أرقى الهيئات الاعتمادية المحلية والعالمية، مثل وكالة ضمان الجودة (QAA) من المملكة المتحدة ورابطة خريجي الأعمال (BGA) وهو ما يعزز الثقة في جودة التعليم الذي تقدمه الكلية ويؤكد التزامها بالمعايير الأكاديمية العليا.وام


مقالات مشابهة

  • البويرة: تكريم الأساتذة المتقاعدين والتلاميذ المتفوّقين في البكالوريا والتعليم المتوسط
  • اليوم التالي في أوروبا!
  • جمهور حفل العلمين الجديدة يرفعون تيشرتات محمد فؤاد لدعمه
  • كلية أبوظبي للإدارة تنظم جلسات تعريفية ومنحاً دراسية خلال «اليوم المفتوح» 
  • كاتب صحفي: الولايات المتحدة تبذل جهودا لعدم التصعيد في المنطقة بعد عمليتي طهران وبيروت
  • المكاري: مصر تبذل جهودًا كبيرة لخفض التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • إنشاء المركز الجامعي للتطوير المهني بالغردقة UCCD بالتعاون مع الجامعة الأمريكية AUC
  • "التعليم" تعلن عن منح ومقاعد دراسية في عدة دول عربية وأوروبية
  • العرابي: مصر تبذل قصارى جهودها لمساعدة شعب السودان على إنهاء أزمته
  • رسالة المقاومة