بغداد اليوم -  متابعة

أعلن مركز القبة السماوية الفلكي في موسكو، اليوم الثلاثاء (26 أيلول 2023)، أن سكان الأرض سيتمكنون من مشاهدة ظاهرتين فلكيتين في شهر أكتوبر المقبل.

وجاء في بيان صادر عن المركز:" في شهر أكتوبر القادم سيتمكن سكان العديد من مناطق الأرض من مشاهدة كسوف للشمس وخسوف للقمر، الكسوف سيحدث في 14 أكتوبر ما بين الساعة 18:05 و23:55 بتوقيت موسكو، وذروته ستكون تمام الساعة 21:00 بتوقيت موسكو.

. سيرى الكسوف في مراحله المتعددة لسكان أمريكا الشمالية والجنوبية، وسكان مناطق المحيطين الهادئ والهندي، لكن لن يتمكن من رؤيته سكان روسيا".

وبالنسبة لخسوف القمر فأشار المركز إلى أنه سيحدث في 28 أكتوبر المقبل ما بين الساعة 22:36 و 23:53 بتوقيت موسكو، وسيمر القمر عبر الجزء الشمالي من ظل الأرض، وستكون ذروة الخسوف تمام الساعة 23:13 بتوقيت موسكو.

وأشار البيان إلى أن الخسوف سيكون مرئيا لسكان روسيا والعديد من سكان رابطة الدول المستقلة (باستثناء المناطق الواقعة في أقصى الشرق)، كما سيتمكن من رؤية هذه الظاهرة سكان أوروبا وآسيا أستراليا وإفريقيا وأمريكا الشمالية وسكان بعض بلدان أمريكا الجنوبية، وسكان مناطق المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية.

المصدر: تاس

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بتوقیت موسکو

إقرأ أيضاً:

روسيا والهند تؤكدان ضرورة حل الأزمة الأوكرانية عبر الحوار والدبلوماسية

روسيا – أكدت روسيا والهند بشدة على ضرورة التوصل لحل سلمي للصراع الدائر حول أوكرانيا دبلوماسيا وبمشاركة جميع الأطراف، كما أعربتا عن دعمهما لجهود الوساطة.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر عقب القمة السنوية الروسية الهندية الثانية والعشرين.

وأكدت موسكو ونيودلهي في البيان على “الحاجة الملحة للتوصل إلى حل سلمي للصراع حول أوكرانيا من خلال الحوار والدبلوماسية، وبمشاركة الجانبين”.

كما رحبت روسيا والهند بـ”المقترحات الخاصة بالوساطة و”المساعي الحميدة” الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للصراع، وفقا للقانون الدولي وعلى أساس ميثاق الأمم المتحدة.

بدوره أكد رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، استعداد الهند لتقديم أي مساعدة لإحلال السلام في أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن القيادة الروسية أكدت منذ بداية الأزمة استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل للصراع حول أوكرانيا، وشددت في الوقت نفسه على ضرورة أن يؤخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب موسكو الأمنية.

كما أعربت روسيا عن ترحيبها بأي مبادرات أو مقترحات لحل الأزمة.

وفي المقابل يصر نظام كييف وبدعم غربي على مواصلة الحل العسكري رافضا الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقر بفشله في حماية سكان بئيري يوم 7 أكتوبر
  • “الفاشل يستقيل”.. سكان “كيبوتس بئيري” يردون على تحقيق الجيش الإسرائيلي في هجوم 7 أكتوبر
  • الجيش الإسرائيلي ينشر نتائج أول تحقيق في هجوم 7 أكتوبر
  • الأولى منذ بدء حرب أوكرانيا.. ما دلالة زيارة رئيس وزراء الهند إلى روسيا؟
  • موعد مباراة الزمالك وطلائع الجيش اليوم في الدوري المصري والقنوات الناقلة
  • أعضاء «الناتو» يتفقون على زيادة الدعم إلى أوكرانيا
  • موعد مباراة أوروجواي وكولومبيا في نصف نهائي كوبا أمريكا 2024 والقنوات الناقلة
  • جانتس: نتنياهو رفض عودة سكان الشمال إلى بيوتهم حتى سبتمبر المقبل
  • أرملة نافالني على قائمة "المطلوبين" في روسيا
  • روسيا والهند تؤكدان ضرورة حل الأزمة الأوكرانية عبر الحوار والدبلوماسية