أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، الانتهاء من استعدادات المدارس لانطلاق العام الدراسي الجديد السبت 30 سبتمبر الجاري، مؤكدا جاهزية المدارس لبدء الدراسة من خلال الانتهاء من أعمال «الإنشاءات - الصيانة - استخدام الفراغات» بكل المدارس على مستوى المحافظة، وزيادة عدد الفصول الدراسية لاستيعاب الكثافة الطلابية.

إنشاء 23 مدرسة جديدة في الإسكندرية

وأشار «الشريف» في بيان، إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 23 مدرسة بعدد 441 فصلا دراسيا لاستيعاب عدد أكبر من الطلاب في مختلف المراحل التعليمية وخفض كثافة الفصول، كما تم الانتهاء من صيانة 96 مدرسة، موضحا وجود 2805 مدارس في مختلف مراحل وأنواع التعليم قبل الجامعي «عام وخاص وفني»، بإجمالي عدد 1,445,609 طلاب وطالبات، ومؤكدا استعداد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة على مدار 24 ساعة لاستقبال أي شكوة والتعامل الفوري معها.

حملات حول مدارس الإسكندرية

هذا وقد كلف الشريف؛ رؤساء الأحياء بتكثيف حملات النظافة والتأكد من خلو محيط المدارس من التعديات والأسواق وتجمعات القمامة خارج الأسوار ورفع جميع صناديق القمامة من جوار الأسوار، وتهيئة كافة المدارس من خلال الإهتمام بالتشجير وزيادة المساحات الخضراء بجميع المدارس، استعدادا لممارسة الأنشطة المدرسية وتهيئة الملاعب لإستقبال الطلاب بداية الدراسة، مشيرا إلى أنه تم التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الإشتراطات الصحية والوقائية حفاظا على سلامة الطلاب من الأمراض المعدية وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة والسكان.

وأوضح «الشريف»، أن الإسكندرية من المحافظات التي تحظى برعاية ودعم كامل من القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم، لافتا إلى أن المحافظة تعمل بجميع أجهزتها لتوفير مناخ تعليمي مناسب للطلاب وتسعى جاهدة لتطوير الخدمات التعليمية المقدمة للمواطنين، وخاصة فيما يختص بالتوسع في بناء مدارس جديدة وزيادة أعداد الفصول لتستوعب أكبر عدد ممكن للحد من التكدس بالفصول، لا سيما في المناطق الأشد احتياجا لوجود مدارس.

تعليم الإسكندرية تستعد للعام الجديد

ومن جانبه قال الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إنّ تعليم الإسكندرية أنهى استعداداته للعام الدراسي الجديد بإنهاء كافة أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بمدارس المحافظة، وكذلك نقل وندب بعض المعلمين كليًّا وجزئيًّا لسد العجز، كما تم تنظيم عدد من القوافل التعليمية بالإدارات التعليمية المختلفة، والتي قامت بجولات تفقدية على المدارس بنطاق كل إدارة بجميع مدارس المحافظة، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وعقد «أبوزيد» اجتماعًا مع مديري عموم الإدارات التعليمية والتعليم العام والتعليم الفني، وشدد فيه على تنفيذ الكتاب الدوري رقم 30 الصادر في أغسطس 2023 والمنظم لانطلاقة العام الدراسي الجديد بإزالة جميع الأبواب والفواصل الحديدية الموضوعة على السلالم والطرقات داخل وخارج المباني وتكثيف الإشراف المدرسي لتوفير كافة عوامل الأمان لأبنائنا الطلاب وإعداد الجداول وقوائم الفصول والاستعداد لتفعيل مجموعات الدعم المدرسي وفق القرار الوزاري 28 لعام 2023 وحظر تحصيل أية مبالغ مالية من الطالب أو أولياء الأمور وتنظيم معارض سفراء الخير بالتنسيق مع المشاركة المجتمعية ومؤسسات المجتمع المدني لتوفير بعض المستلزمات المدرسية لغير القادرين وتنظيم معارض أهلا مدرستي بأسعار أقل من الأسواق تخفيفًا للأعباء عن كاهل المواطنين.

الانتهاء من أعمال الصيانة بالمدارس

وأكد أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بالمدارس قبل بداية العام الدراسي، وكذلك الأفنية والطرقات والزجاج ودورات المياه وأسطح المدارس والأسوار والمقاعد وحجرات الأنشطة والإضاءة وقاعات الدراسة، وتجهيز غرفة العزل بالمدرسة وخطوط الحريق، وتجهيز غرف مصادر التعلم للطلاب المدمجين داخل المدارس الحكومية، وعمل ممشى خاص لذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة وجود فصول ذوي الاحتياجات الخاصة بالدور الأرضي حرصا على سلامتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الإسكندرية محافظة الإسكندرية تعليم الإسكندرية العام الدراسي الجديد مدارس الإسكندرية العام الدراسی الجدید الانتهاء من

إقرأ أيضاً:

كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها

استعدت كلية التربية بجامعة عين شمس بشكل كامل لانطلاق العام الدراسي الجديد، حيث تم تجهيز القاعات الدراسية والمعامل بأحدث التقنيات التعليمية لتوفير بيئة تعليمية متكاملة لجميع البرامج التي تقدمها الكلية وعددها 34 برنامج.

سواء البرامج العلمية (البيولوجي – الكيمياء – الفيزياء – الرياضيات-تربية خاصة)، برامج اللغات (عربي- انجليزي – الماني – فرنسي)، برامج العلوم الإنسانية (علم نفس – اجتماع – فلسفة  -جغرافيا – دراسات اجتماعية)، برامج STEM. وتمت مراجعة كافة التجهيزات لضمان توفير أفضل الظروف للطلاب والأساتذة على حد سواء، مع التأكيد على توفير الأدوات والمعامل الحديثة لدعم عملية التعلم العملي.

كما أعلنت الكلية عن الانتهاء من إعداد الجداول الدراسية للفصل الدراسي الأول، وتم نشرها على الموقع الإلكتروني الرسمي للكلية لتسهيل الوصول إليها من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وذلك حرصًا على التنظيم المسبق وعرض المقررات الدراسية من هنـــــــــــــــــا.

هذا وقد استقبل اتحاد الطلاب وأسرة "من أجل مصر" الطلاب الجدد خلال الأسابيع التي تسبق الدراسة، مؤكدين على دورهم في دعم الطلاب ومساعدتهم على التأقلم مع الحياة الجامعية. كما اكدا على امتلاك خطه لتنظيم أنشطة متنوعة خلال العام الدراسي، تشمل فعاليات رياضية، ثقافية، واجتماعية تهدف إلى تعزيز روح التعاون والتكافل بين الطلاب، بالإضافة إلى توفير فرص لتنمية المهارات الشخصية والأكاديمية. تأتي هذه الأنشطة ضمن رؤية الاتحاد في خلق بيئة جامعية تفاعلية ومليئة بالفرص للنمو والتطوير.

وفي خطوة لتقديم تجربة تعليمية رقمية مميزة، قامت الكلية بإنشاء حسابات بريد إلكتروني رسمية للطلاب الجدد، تتمتع بعدة مميزات، منها درجة أمان عالية وسعة تخزينية كبيرة لحفظ الملفات المهمة في مكان آمن. يمكن للطلاب استرجاع هذه الملفات في أي وقت ومن أي جهاز متصل بالإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية تحميل 5 نسخ أصلية من حزمة Microsoft Office 365، ما يوفر للطلاب الأدوات اللازمة للعمل والدراسة بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الكلية بإنشاء حسابات للطلاب على منصة الجامعة الذكية (UMS)، والتي تمكن الطلاب من التسجيل في المقررات الدراسية المتاحة مع بداية كل فصل دراسي، والتواصل مع مرشديهم الأكاديميين، وطلب الخدمات الإلكترونية المختلفة، كما تتيح المنصة طلب الخدمات إلكترونيًا. وتعرض المنصة أيضًا نتائج الامتحانات والمعدل الفصلي (GPA) والتراكمي (CGPA).

وانشات الكلية أيضًا حسابات للطلاب على منصة التعلم الإلكتروني (ASU2LEARN)، التي توفر لهم تجربة تعليم غير متزامن (Asynchronous Learning) من خلال تحميل المادة العلمية الخاصة بكل مقرر على صفحات المقررات الإلكترونية. تتضمن المواد التعليمية عروض تقديمية وفيديوهات لمحاضرات أونلاين، تجارب وشرائح افتراضية تدعم موضوعات المقررات، إضافة إلى وسائل التقييم التكويني (Formative Assessment) مثل التكليفات والاختبارات. كما تقدم المنصة وسائل للنقاش والتواصل مع الطلاب عبر منتديات النقاش (Discussion Forums) وحجرات الدردشة (Chatting Rooms). كما تتيح المنصة متابعة أداء وتفاعل الطالب الكترونيا، من خلال خاصية إصدار تقارير متابعة الأداء Learning Analytics Reports المتوفرة بصفحة كل مقرر الكتروني، ومن خلالها يستطيع عضو هيئة التدريس متابعة اداء الطلاب بالمقرر ومدي تفاعلهم مع كل عنصر من عناصر المادة العلمية.

وفي إطار دعم التعليم الإلكتروني، قامت الكلية بالتعاون مع الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني بالجامعة بتدريب أعضاء هيئة التدريس على أحدث مهارات بناء المقررات الإلكترونية واستخدام منصة ASU2LEARN، وذلك وفق أحدث التحديثات التي أدخلتها الوحدة المركزية، لضمان تقديم تجربة تعليمية تفاعلية ومتطورة للطلاب.

 وقد حضر التدريب 462 عضو هيئة تدريس، مما يوكد حرصهم على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك سلمان الدولية تستقبل طلابها في العام الدراسي الجديد
  • تفاصل جولة مدير عام التعليم العام لمتابعة مدارس إدارة تمي الأمديد بالدقهلية
  • وزير التعليم يتابع انتظام العملية التعليمية في 8 مدارس بالفيوم (صور)
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد
  • تدشين مبادرة علاج الأنيميا لتلاميذ مدارس الوادي الجديد.. صور
  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • وزير التعليم يتفقد 6 مدارس بحدائق القبة لمتابعة انتظام سير العام الدراسي الجديد
  • مواعيد بطولات طلاب المدارس في الألعاب المختلفة للعام الدراسي الجديد
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها