كوريا ج – توعدت كوريا الجنوبية، الثلاثاء، جارتها الشمالية بـ”القضاء على نظامها” في حال استخدام الأخيرة أسلحة نووية.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس كوريا الجنوبية يون سيوك – يول خلال خطاب ألقاه في قاعدة سيول الجوية بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس القوات المسلحة، حسبما ذكرته وكالة “يونهاب” المحلية.

وقال يون إنه “في حال استخدامها (كوريا الشمالية) الأسلحة النووية، فسيتم القضاء على نظامها من خلال رد فعل ساحق من قبل تحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة”.

وأضاف أنه “يتعين على النظام الكوري الشمالي أن يدرك بوضوح أن الأسلحة النووية لن تكون قادرة أبدا على ضمان أمنه”، وفق الوكالة.

وأشار يون إلى أن “نظام بيونغ يانغ يقوم بتطوير قدراته النووية والصاروخية على الرغم من تحذيرات المجتمع الدولي”.

وأكد رئيس كوريا الجنوبية أن بلاده “تواصل تعزيز التعاون الأمني مع الولايات المتحدة واليابان”.

ومن المقرر إجراء عرض عسكري واسع النطاق في سيول، في وقت لاحق الثلاثاء، كجزء من الاحتفالات بذكرى تأسيس القوات المسلحة، بمشاركة نحو 4 آلاف جندي وعرض أكثر من 170 قطعة من المعدات العسكرية، بما في ذلك دبابات قتالية من طرازK2، وطائرات مسيرة هجومية، بحسب الوكالة.

وتأتي تصريحات يون عقب دعوة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الجمعة الماضية، إلى تعزيز “الاتصالات الوثيقة” مع روسيا، بعد زيارة رفيعة المستوى أجراها إلى روسيا واجتماعه مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وفي 20 سبتمبر/ أيلول الجاري، قال الرئيس يون في كلمته أمام الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن أي صفقة أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا ستكون بمثابة “استفزاز مباشر” ضد سيول.

ويعدّ ملف برنامج التسلح النووي أبرز سبب لعزلة كوريا الشمالية الدولية، حيث تواجه منذ سنوات عقوبات دولية اقتصادية قاسية، فيما تصر قيادتها على متابعة تجاربها رغم كل التحذيرات.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية

تعد منطقة شبه الجزيرة الكورية واحدة من أكثر المناطق توترًا في العالم، حيث يشتعل الصراع بين الكوريتين منذ عقود طويلة. ورغم محاولات السلام والمفاوضات، تظل التوترات قائمة بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، ويظهر ذلك بوضوح في التصريحات المتبادلة بين زعيمي البلدين. 

أحدث التطورات

في أحدث التطورات، حذر زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، من أن بلاده ستستخدم الأسلحة النووية "دون تردد" إذا تعرضت لهجوم من قبل كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة.

التعدي على السيادة

خلال زيارة له لقاعدة تدريب عسكرية في غرب العاصمة بيونغ يانغ، أكد كيم أنه في حال حاول العدو التعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فسوف يتم استدعاء كل قوة هجومية، بما في ذلك الأسلحة النووية. وذهب كيم إلى أبعد من ذلك، مشددًا على أن وجود سيول وكوريا الجنوبية سيكون مستحيلًا في حال حدوث مثل هذه الحالة.

وقت حساس

تأتي هذه التصريحات في وقت حساس، حيث كان رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، قد أطلق تهديدات مماثلة خلال عرض عسكري، مؤكدًا على عزم بلاده إنهاء النظام الكوري الشمالي إذا استخدمت بيونغ يانغ أسلحتها النووية. هذه الديناميكيات تعكس تعقيدات الصراع المستمر في المنطقة، وتسلط الضوء على المخاطر المحتملة للتصعيد العسكري.

 

 

مقالات مشابهة

  • عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية
  • كيم جونج أون يهدد كوريا الجنوبية بالأسلحة النووية
  • كوريا الشمالية ترسل «بالونات قمامة» إلى جارتها الجنوبية.. والأخيرة ترد بالأغاني
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد
  • كوريا الشمالية تهدد باستخدام الأسلحة النووية حال التعدي على أراضيها
  • الزعيم كيم يهدد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالأسلحة النووية في حال هاجمتا بلاده
  • كوريا الجنوبية واليابان تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟