قال الدكتور أسامة شلبية، عميد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، إنّ إعلان وصول عينات من الكويكب بينو بوزن 25 جراما للصخور إنجاز جديد في مجال علوم الفضاء، وذلك بعدما هبطت الكبسولة التي تحمل العينات في الصحراء الغربية لولاية يوتا الأمريكية بعد مهمة دراسة الصخرة مدتها 7 سنوات.

وأضاف شلبية، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، من تقديم الإعلاميتين جومانا ماهر ومنة الشرقاوي، على القناة الأولى والفضائية المصرية: «العلم يبحث في كيفية نشأة وتطور المجموعة الشمسية ومنها الأرض، وبالتالي، فنحن لا نبحث عن أي كويكب، ولكن كويكب هو الأقرب إلى نوعية الصخور الموجودة على الأرض».

وصول عينات من كويكب بينو

وأوضح عميد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، أنّ وصول عينات من كويكب بينو يمثل إنجازا جديدا في علوم الفضاء، وأن الحصول على هذه العينة وراؤه تاريخ كبير من البحث والدراسة، والمركبة الفضائية أوزريس- ريكس قامت بهذه المهمة، وفي أكتوبر 2020 بدأت الذراع الخاصة بهذه المركبة بدأت تلامس الكويكب حيث إنّها مصممة من أجل الدوران حول سطح الكويكب بدقة عالية لتفتيت بعض الصخور ومن ثم الحقن أو نفخ بغاز النيتروجين حتى لا يحدث أي تغيير في المركب الكيميائي وبعد تطايرها يتم التقاط هذه العينات بواقع 250 جرامًا من العينة، وكانت مهمة فضائية ناجحة .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بينو علوم الفضاء الملاحة البحرية کویکب بینو

إقرأ أيضاً:

كلية الصيدلة بجامعة حلوان تنظم معسكرًا علميًا للأطفال

أعلنت كلية الصيدلة بجامعة حلوان عن تنظيم معسكرها العلمي السنوي للأطفال للعام الثاني على التوالي، وذلك تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور سامح سرور، عميد الكلية. ويأتي هذا المعسكر في إطار الدور المجتمعي للجامعة وسعيها لتعريف الجيل الجديد بعالم الصيدلة.

ويستهدف المعسكر الأطفال من سن 11 إلى 16 عامًا، ويمتد لمدة أسبوع كامل من 14 إلى 18 يوليو.

ويشمل البرنامج مجموعة متنوعة من الأنشطة التفاعلية، بما في ذلك تجارب الكيمياء، واستكشاف عالم الكائنات الدقيقة باستخدام المجاهر، وإعداد الجرعات الدوائية. كما سيحظى المشاركون بفرصة التعلم من صيادلة وأساتذة متخصصين في بيئة ممتعة وتفاعلية.

وتبلغ تكلفة المشاركة 1250 جنيهًا للطلاب أبناء العاملين بجامعة حلوان، و1500 جنيهًا للطلاب من خارج الجامعة، ويوجد خصم للمجموعات، وتشمل الرسوم معدات المختبر، وهدايا تذكارية، بالإضافة إلى شهادة حضور يتم تسليمها في حفل الختام.

ويعد هذا المعسكر فرصة فريدة للأطفال لاستكشاف عالم الصيدلة والعلوم بطريقة ممتعة وتفاعلية، مما يساهم في تنمية شغفهم بالعلوم والاكتشاف منذ سن مبكر.

للتسجيل والمزيد من المعلومات، يمكن للمهتمين التواصل عبر ارقام الواتساب المخصصة 
فقط عبر واتس آب 201020209770 -  201005288921

أو من خلال ملء الفورم:-
https://forms.gle/Ht6YwtnKg2y9chCV9

مقالات مشابهة

  • عميد القبول بجامعة جدة: للطالب حرية اختيار 3 تخصصات يرتبها حسب أولويته
  • عميد «علوم جازان»: نسعى لشراكة مع جامعات أوروبية لإلحاق الطلاب ببرامج دراسات عليا دون اشتراطات
  • كلية الصيدلة بجامعة حلوان تنظم معسكرًا علميًا للأطفال
  • الصين تعتزم إرسال مسابير لجمع عينات من كويكب كامو أوليوا والمريخ
  • “يوم القيامة” يكشف عن مكونات مفاجئة
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة “تشانغ آه-6” بالصين
  • من صحراء أبوظبي.. «الفلك الدولي» يرصد مرور «كويكب خطر» بين الأرض والقمر
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • بحجم الهرم الأكبر.. الأرض تستعد لعبور كويكب ضخم بالقرب منها بعد ساعات
  • انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان