عربي21:
2025-02-22@03:56:36 GMT

رسول الله محمد ﷺ رحمة الله للعالمين

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

الحديث عن محمد صلى الله عليه وسلم رسول الإسلام، حديث لا يُمل ولا ينتهي، فذكْره على لسان المسلمين لا ينقطع ليل نهار، سواء سماعا أو قولا أو معيشة ومعية، وكنت أفكر في كتابة موضوع يكون عرضا لكتاب جديد يتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقرب حلول ذكرى مولده، التي تحل بعد بضعة أيام، فوجدت اقتراب الأيام بين يوم المولد في هذا العام تحديدا، وبين ذكرى مرور عام على وفاة شيخنا العلامة يوسف القرضاوي، وقد كان قبل وفاته قد كتب كتابا نُشر لأول مرة بعد وفاته، ضمن سلسلة الأعمال الكاملة له، لكني لم أره يُنشر مفردا، وهو جدير بذلك، حيث كتبه في مجلد كبير بعنوان: "الرسول صلى الله عليه وسلم رحمة الله للعالمين".



أمنية القرضاوي كتابة مؤلف في السيرة النبوية:

كانت لدى القرضاوي أمنية قديمة لكتابة مؤلف في السيرة النبوية، وعاش وكل أمله تحقيق هذه الرغبة، وهي رغبة لدى كثير من الكتاب والأدباء والعلماء، وأهل الإبداع الأدبي والفني، تجد إبداع كل هؤلاء في كتابات وقصائد وأعمال فنية تتعلق بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، بل وتجد كتابات لبعض الغربيين ممن أسلموا تهتم جدا بتسجيل وتدوين زيارتهم للحج والعمرة، وبخاصة زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ومسجد، ويكتبون في ذلك.

كانت لدى القرضاوي أمنية قديمة لكتابة مؤلف في السيرة النبوية، وعاش وكل أمله تحقيق هذه الرغبة، وهي رغبة لدى كثير من الكتاب والأدباء والعلماء، وأهل الإبداع الأدبي والفني لم أكن منتبها للحديث عن كتاب القرضاوي، حتى كتبت مقالا على موقع "عربي21" بعنوان: "موسوعة الأعمال الكاملة للقرضاوي.. عمل ضخم، وعالم متفرد"، وقد ذكرت فقرة عن الكتاب، ففوجئت بكاتب غربي من المشهورين باهتمامهم بالإسلام السياسي، والمؤسسات الدينية، وبخاصة الإفتاء والفتوى، يتواصل معي ويسألني عن الكتاب، بعد قراءته المقال، ثم طلب مني تصوير فهرسه ومقدمته، ثم يسأل عن تأمين نسخة له، وبخاصة أن الكتاب ضمن موسوعة مكونة من (105) مجلد، أي أن الكتاب لم يطبع مستقلا.

نظر القرضاوي فيمن كتبوا السيرة النبوية قبله، فمنهم من كتبها بالسرد التاريخي، بأن يكتبها منذ ولادته صلى الله عليه وسلم وحتى انتقاله للرفيق الأعلى، بداية من ابن هشام في سيرته، وانتهاء بمعاصرين، وقد كان القرضاوي أميل لهذا الأسلوب، وقد كان أعد الكتاب ورتب فصوله، وأراد بذلك أن يقدمه للعالم الإسلامي بمناسبة القرن الخامس عشر الهجري، أي قبل خمس وأربعين سنة، لكنه اعتذر عن كتابته بهذه الأسلوب؛ لأن الشيخ الغزالي رحمه الله في كتابه "فقه السيرة"، قد كتبه بأسلوب يعز على امرئ عربي أن يكتب مثله، فقد كتبه وهو في المدينة المنورة، تشرق عليه الأنوار، وتتجلى له الأسرار، ونفع الله به كثيرا من الناس.

يقول القرضاوي: "وقلم الغزالي أفضل من قلمي، وقلبه أوسع من قلبي، وأدبه العربي أروع من أدبي". وهذا من شدة تواضع العلماء، أن يأبى القرضاوي أن يخوض غمار عمل علمي سبقه إليه آخر، وأبدع فيه، فيوفر جهده ونشاطه لعمل آخر نافع، ولو في نفس الموضوع، بمنهج وطريقة أخرى.

الطريقة التي كتب بها:

قبل كتابة الكتاب، حدثني القرضاوي رحمه الله عن خطته له، فقال لي: إنني أريد أن أكتبه على طريقة العقاد في كتابه "عبقرية محمد"، وذلك بالحديث عن السيرة النبوية موضوعيا، أي موضوعات من السيرة النبوية، وليست أحداثا تُسرد، ولا بتسلسل تاريخي لها. وكما تأثر القرضاوي في تناوله بطريقة العقاد، فقد تأثر أيضا في العنوان، فقد تأثر بكتاب العلامة الهندي المنصوري، صاحب كتاب "رحمة للعالمين"، وإن كان العنوان عاما، لأنه مقتبس من آية، لكن يظل أول استعمال له من عالم تجدر الإشارة إليه، أيضا كانت طريقته في الكتاب أميل للحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم موضوعيا.

اختار القرضاوي خمسة عشر جانبا من الجوانب المهمة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم للحديث عنها، وهي: الرسول العابد، الزاهد، الداعية، البليغ، المعلم، المجاهد، القائد، الإنسان، صاحب الذوق السليم، الزوج، الأب والجد، ذو الخلق العظيم، ذو العدل والرحمة، رياضي الجسم والروح والفكر، المبعوث إلى العالم.

الكتاب مملوء بحشد النصوص الكثيرة من السنة والسيرة، في الدلالة على الموضوعات التي انتقاها القرضاوي بعناية شديدة، وكلها من الصحيح، فندر أن يستدل بحديث مختلف في صحته، وإن ذكره، عضده بما يؤكده من القرآن الكريم، وهو منهج حافظ عليه القرضاوي في جل كتبه.
يمكن لقارئ الكتاب أن يجد معظم الموضوعات قد أفرد لها مؤلفون آخرون كتبا، أو موضوعات عن النبي صلى الله عليه وسلم زوجا، أو في بيته، أو غزواته، لكن تناول القرضاوي يختلف تماما عن تناول هذه الموضوعات، لما أضافه من لمسات تجمع بين لمسة الفقيه، والمفكر، والداعية، والأديب المتأمل في نصوص السنة والسيرة
ويمكن لقارئ الكتاب أن يجد معظم الموضوعات قد أفرد لها مؤلفون آخرون كتبا، أو موضوعات عن النبي صلى الله عليه وسلم زوجا، أو في بيته، أو غزواته، لكن تناول القرضاوي يختلف تماما عن تناول هذه الموضوعات، لما أضافه من لمسات تجمع بين لمسة الفقيه، والمفكر، والداعية، والأديب المتأمل في نصوص السنة والسيرة.

الجانب الإنساني والذوق في حياة الرسول:

ولذا سنجد بابا انفرد به القرضاوي في تناول السيرة النبوية، وهي الجانب الإنساني عند محمد صلى الله عليه وسلم، وإن كان المفكر الكبير الأستاذ خالد محمد خالد قد تناول هذا الجانب، بشكل غير مسبوق، في كتابه الرائع "إنسانيات محمد"، وسبقه بشكل مختصر الأستاذ محمود تيمور، في مقال بعنوان: النبي الإنسان. لكن القرضاوي في هذا الباب تناول مبحثا لم يُسبق إليه، وهو الفصل الذي عنون له بـ"الرسول صاحب الذوق السليم".

فقد أرشدت السنة والسيرة المسلم ليتحلى بخلق الذوق في تعامله، سواء في تعامله مع الله، أو مع رسوله صلى الله عليه وسلم، أو مع الآخرين، في المجالس، على الطعام والشراب، مع الجيران، أو مع أسرته: زوجه، أولاده، مع خصومه وأعدائه، في خطابات النبي صلى الله عليه وسلم للملوك والأمراء والحكام في زمانه، ومع سادات القبائل.

حشد القرضاوي نصوصا مهمة، في الذوق في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من حيث مصافحته للناس، وابتسامه عند لقائهم، وممازحته لهم، وتلطفه في التعامل معهم، سواء مع الكبار أو الصغار، الرجال والنساء، وكيف كان صلى الله عليه وسلم مرهف الحس، شديد الحياء، كالعذراء في خدرها كما وصفه بذلك صحابته الكرام.

وفي الكتاب لمسات ولفتات يدلك عليها القرضاوي من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وذوقه، ومن دلائل ذلك: ما كتبه تحت عنوان: من الذوق النبوي التعبير عن العلاقات الجنسية بما ليس بمكشوف، فلم يكن يتحدث صلى الله عليه وسلم بطريقة مكشوفة، أو تسبب خجلا وحرجا للسامع، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم للمطلقة ثلاثا، لما أرادت أن تعود لزوجها الأول بعد أن عقد عليها غيره: "حتى تذوقي عُسيلته ويذوق عسيلتك"، وهي كناية عن الجماع.

رحم الله القرضاوي الذي عاش سنوات عمره خادما للسنة النبوية والسيرة، وقد كان آخر منصب إداري تولاه في جامعة قطر: مدير مركز بحوث السنة والسيرة، وهو المركز الذي أسسه وآخرون في مطلع القرن الخامس عشر الهجري. وختم القرضاوي حياته بموسوعته، والتي كتب فيها ما تمناه من كتاب حول رسول الله صلى الله عليه وسلم، معبرا به عن حبه له، ورجائه لشفاعته. كان الكتاب من أواخر ما كتب، لكن سبقته كتب أخرى، كانت عن السنة، شرّقت وغرّبت، ونالت إعجاب المختصين، وحمت السنة ودافعت عنها، فجزاه الله خيرا، وجعل ذلك كله في ميزان حسناته.

[email protected]

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه القرضاوي كتب السيرة النبوية كتب القرضاوي النبي محمد السيرة النبوية مقالات سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة اقتصاد رياضة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النبی صلى الله علیه وسلم السیرة النبویة وقد کان

إقرأ أيضاً:

هل الإيذاء من الأقارب يبيح قطيعة الرحم.. الإفتاء توضح

قطيعة الرحم إثم عظيم، وأجمع الفقهاء على حرمته، وردت آيات قرآنية وأحاديث نبوي تحث على صلة الرحم ، وتؤكد أن أجر صلة الرحم عظيم ويكون من أسباب دخول فاعله الجنة، وعدّ الإسلام صلة الرحم بالواجبة وحرّم القطيعة وجعلها من الكبائر التي تُدخل صاحبها النار، بل وصل الأمر إلى أنَّ من وصل رحمه وصله الله ومن قطع رحمه قطعه الله؛ فلا يجوز أن يقطع الشخص رحمه لأنهم قطعوه بل الأجر الأعظم عند صلة من يقطع.

عقوبة قطع الرحم على المسلم

لا شكَّ أنَّ قطيعة الرَّحم لها تأثيرٌ كبيرٌ على المسلم في الدُّنيا والآخرة، ومن ذلك ما يأتي:

- استحقاق لعنة الله تعالى وغضبه، قال الله تعالى: «وَالَّذينَ يَنقُضونَ عَهدَ اللَّـهِ مِن بَعدِ ميثاقِهِ وَيَقطَعونَ ما أَمَرَ اللَّـهُ بِهِ أَن يوصَلَ وَيُفسِدونَ فِي الأَرضِ أُولـئِكَ لَهُمُ اللَّعنَةُ وَلَهُم سوءُ الدّارِ».

-تعجيل العقوبة له في الدُّنيا قبل الآخرة، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: «ما من ذنبٍ أجدرُ أن يعجِّل اللهُ -تعالى- لصاحبه العقوبةَ في الدنيا، مع ما يدِّخر له في الآخرةِ مثل البغيِ وقطيعةِ الرحمِ».

- الاتّصاف بصفات أهل الفِسق والضَّلال، وعدم التَّوفيق في أمور الحياة.

-الحرمان من دخول الجنَّة، فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: «لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَاطِعٌ. قالَ ابنُ أَبِي عُمَرَ: قالَ سُفْيَانُ: يَعْنِي قَاطِعَ رَحِمٍ».

-عدم قبول الله تعالى عمل الفرد؛ حيث إنّ الله تعالى لا يرفع له عمله.

-إغلاق أبواب السماء أمام قاطع الرحم.

 هل الإيذاء من الأقارب يبيح قطيعة الرحم؟ 

ما حكم قطع صلة الرحم مع الأقارب الذين يُكثرون من الإساءة إليّ ولأسرتي.. سؤال نشره مركز الأزهر للفتوى عبر صفحته الرسمية.

قال مركز الأزهر عبر الفيسبوك ، إنه من المعلوم أن الله تعالى حث المؤمنين المستجيبين له سبحانه ولرسوله ﷺ أن يصلوا أرحامهم؛ فقال تعالى: {وَاتَّقُوُا اَللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ}. [النساء: 1]، ولا خلاف في أن صلة الرحم واجبة في الجملة، وقطعيتها معصية عظيمة؛ قال تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ}. [الشورى: 22] ومن هنا نعلم أن صلة الأرحام من الطاعات المهمة التي أمر بها رب العالمين عز وجل.

حكم قطع صلة الرحم مع الأقارب الذين يُكثرون من الإساءة إليّ ولأسرتي
هل يقبل صوم من المتخاصمين؟ وما عقوبة قطع صلة الرحم؟ الإفتاء تجيب
وأضاف مركز الأزهر : وربما يصل الإنسان رحمه فيقطعها من يصلهم، وربما يحسن إلى ذوي رحمه فيسيئون إليه، وقد حدث ذلك على عهد سيدنا رسول الله ﷺ، وجاءه رجل يشكو من مثل ما يشكي منه السائل الكريم، من إساءة وسوء معاملة، فعن أبي هريرة، أن رجلًا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأُحسِن إليهم ويُسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: «لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك». [أخرجه مسلم]

وأكمل: فعليك أيها السائل الكريم بالصبر على إيذائهم، وابتغاء المثوبة والجزاء الجزيل من رب العالمين على ذلك، وإن كنت على يقين أنهم لن يَكُفُّوا عن الإساءة لك ولأهلك، فلتكن صلتك بهم بأدنى درجات الصلة، في المناسبات والأعياد، وتهنئتهم في أفراحهم، وعيادة مريضهم، ومواساتهم في مصابهم، ولو عن طريق الهاتف، ولكن يحرم عليك القطيعة بشكل كامل.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صلة الأرحام ليست مواسم بل هى زيارة وتواصل، فالشرع الشريف نص على ان الإنسان يصل رحمه، وصله الرحم تكون بالزيارة والاتصال بالهاتف.

وأضافت دار الإفتاء، فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن من سبل دخول الجنة صلة الأرحام؛ فلا تغلق بابًا من أبواب الجنة، سأل رجلٌ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: أَخبِرني بعملٍ يدخلني الجنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تعبد الله لا تشرك به شيئًا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم» (رواه البخاري).

حكم قطع صلة الرحم منعا للمشاكل

قال الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلة الأرحام واجبة شرعًا وهي إحدى صفات أهل الجنة، كما في قوله تعالى: «الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَل».

وأضاف "الورداني"، خلال فتوى مسجلة له، فى إجابته عن سؤال يقول صاحبه (فيمن تجب صلة الرحم؟ وهل لصلة الرحم أفعال محددة؟)، أن صلة الرحم هى جميع أفعال الخير من التصدق عليهم ووصلهم والوقوف بجانبهم عند المشكلات والإحسان إليهم والكلام الطيب والحفاظ على سيرتهم وسمعتهم.

وأشار إلى أنه لا يجوز قطيعة الرحم منعا للمشاكل، ولكن يجوز تقليل الزيارات للشخص المتسبب في ذلك، أو يجوز إطالة المدة بين الزيارات، أو تقليل المكالمات الهاتفية، لكن القطيعة نهائيًا لا تجوز شرعًا.

وأوضح أن صلة الرحم تحتاج إلى عدم الخصام والقطيعة وعدم الإيذاء وتمني الخير للغير.

مقالات مشابهة

  • لتدعو لك الملائكة.. احرص على هذا العمل قبل أو بعد الصلاة
  • هل راية داعش السوداء هي نفسها التي كان يرفعها النبي؟.. «مرصد الأزهر» يوضح الحقيقة «فيديو»
  • كيف يكون الشتاء ربيع المؤمن؟ اغتنم هذه العبادة سماها النبي «الغنيمة الباردة»
  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة
  • إلى رحمة الله صوت الوطن وشاعر القوات المسلحة
  • خالد الجندي: الأحاديث النبوية كتبت في عهد سيدنا النبي
  • خالد الجندي: الأحاديث النبوية كُتبت فى عهد الرسول
  • كلمات تبرد نار قلبك إذا نزل بك ابتلاء أو مصيبة
  • اعطوا الطريق حقه
  • هل الإيذاء من الأقارب يبيح قطيعة الرحم.. الإفتاء توضح