أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024، موضحة أن تلقي طلبات الترشيح تبدأ من الفترة 5 أكتوبر حتى 14 من الشهر نفسه. 

ويبقى التساؤل هنا: هل هناك فارق بين هذه الفترة الزمنية المحددة في الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024، وبين نفس الفترة الزمنية التي كانت محددة للانتخابات الرئاسية 2018.

وتأتي الإجابة، أن الهيئة الوطنية للانتخابات خلال إعلان  الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2018، دعت المواطنين للانتخاب يوم 8 يناير لعام 2018، وفتحت باب تلقي طلبات الترشح من السبت 20 يناير وحتى الاثنين 29 يناير 2018.

ووفقنا لذلك، كانت المدة المحددة لجمع توكيلات انتخابات عام 2018 بلغت 22 يوما، وبالنسبة للانتخابات الرئاسية الحالية 2024، فكانت دعوة الناخبين وإعلان الجدول الإجرائي والزمني للانتخابات بالأمس الموافق 25 سبتمبر 2023، بينما كانت فترة تلقي طلبات الترشح من يوم 5 أكتوبر القادم، وحتى يوم 14 من الشهر نفسه لعام 2023، ووفقا لهذه المواعيد، تكون الأيام المخصصة لجمع التوكيلات 20 يوما، بفارق يومين فقط عن الانتخابات الرئاسية السابقة.

وفي هذا السياق، يقول الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الجداول الزمنية التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات منطقية ومناسبة جدا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن هذه المدة المحددة لجمع التوكيلات من قبل المرشحين في ظل التطور التكنولوجي التي شهدته مكاتب الشهر العقاري، والتحول الرقمي الذي أصبحت عليه، سهلت الأمور بشكل كبير عن السنوات الماضية، ومن ثم فإن عملية جمع التوكيلات أصبحت أسهل بكثير.

الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024

 

 

الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2018

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية جمع التوكيلات الانتخابات الرئاسية انتخابات الجدول الزمنی للانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

مدينة جازان للصناعات الأساسية تعلن التسجيل في دورات مهنية بأكاديمية الهيئة الملكية

المناطق_جازان

أعلنت مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية فتح باب التسجيل في الدورات المهنية التدريبية التي تنظمها أكاديمية الهيئة الملكية بالتعاون مع المعهد السعودي التقني في محافظة بيش ابتداءً من الـ 6 من أكتوبر الجاري ولمدة 4 أسابيع لكل دورة.

وتتضمن دورتين وورشتي عمل في “أساسيات اللحام” و”الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني” ، مشترطة أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، والتفرغ أثناء مدة البرنامج، وإجادة اللغتين العربية والإنجليزية، والالتزام بالزي الرسمي.

أخبار قد تهمك مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان 2 أكتوبر 2024 - 11:59 صباحًا “الأرصاد”: أمطار غزيرة ورياح شديدة على منطقة جازان 1 أكتوبر 2024 - 9:20 صباحًا

يذكر أنه تم افتتاح الأكاديمية بالمدينة، لتشمل خمس قاعات تدريبية، للتعريف بأحدث التقنيات بما يتوافق مع النمو والتطور الحالي للمدينة، وإيصال المعلومات العلمية والعملية بالممارسات التطبيقية في بيئة العمل، وتبادل الخبرات بين المتدربين.

مقالات مشابهة

  • مغردون: غزة ولبنان بخير والجامعة العربية تراقب انتخابات تونس الرئاسية
  • «القاهرة الإخبارية» ترصد التسلسل الزمني للتصعيد بين إيران وإسرائيل في 2024
  • مدينة جازان للصناعات الأساسية تعلن التسجيل في دورات مهنية بأكاديمية الهيئة الملكية
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • هيئة مياه الشرب بالأقصر تعلن الجدول الزمني لمشروعات الزينية
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • اختلفت الاقوال عن عدد المسيرات الاستهدفت شندي فجر اليوم وتراوحت التقديرات بين 7 الى 13
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول التعديلات على وثيقة «الضوابط الأساسية للأمن السيبراني»
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال شهر أكتوبر 2024