RT Arabic:
2024-06-28@01:02:10 GMT

"الوطن": بدء انقطاع بعض الأدوية من الصيدليات في سوريا

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

'الوطن': بدء انقطاع بعض الأدوية من الصيدليات في سوريا

كشف عضو مجلس نقابة الصيادلة في سوريا محمد نبيل القصير، أن بعض الزمر الدوائية بدأت تفقد في السوق في البلاد.

إقرأ المزيد المركزي السوري ينفي إصداره أوراق نقدية جديدة

وقال القصير لصحيفة "الوطن"، وهو يشغل أيضا منصب ممثل المجلس العلمي للصناعات الدوائية في اللجنة العليا للدواء، إنه "لاحظ أن بعض الزمر الدوائية بدأت تفقد في السوق وذلك لوجود معامل استوردت مواد أولية خاصة بصناعة الأدوية خلال الفترة الماضية ولكنها دخلت قبل فترة من صدور المرسوم الخاص بإعفاء الأدوية من الرسوم الجمركية وبالتالي لم يتم تخليص هذه المواد في المطار حتى تتم تسوية وضعها، كما أن بعض المعامل انتهت لديها المواد الأولية ولم تستورد أخرى جديدة نتيجة ارتفاع الأسعار، إضافة إلى عوامل أخرى مثل ارتفاع حوامل الطاقة وخصوصاً الارتفاع الأخير للمحروقات ما سبب تكاليف إضافية على أصحاب المعامل".

ولفت القصير إلى أنه "بالنسبة للمواد الأولية الموقوفة في المطار فإنه تم التوصل إلى حل وهو إصدار إجازات جديدة من وزارة الاقتصاد بهذه المواد حتى يتم إدخالها وتشميلها ضمن المرسوم الخاص بإعفاء المواد الأولية الداخلة في إنتاج الأدوية من الرسوم"، مضيفا: لكن سوف يتم تمويل قيمة هذه المواد عبر المنصة للمرة الثانية وبالتالي إن هذه العملية تأخذ من شهر إلى شهرين على الأقل.

وأشار القصير إلى "وجود مشكلة أخرى وهي وجود مواد تعبئة مع الشحنات التي قد تزيد مدة التأخير في استلامها من شهرين إلى ثلاثة شهور مضيفا أنه لا يوجد فائدة من استيراد المواد الأولية من دون مواد التغليف لأنه سوف يتم تغليف هذه المواد التي سوف يتم إنتاجها إلا أن هناك بعض المواد الأولية تكون معها مواد التعبئة الخاصة بها وهذا ما يزيد الوقت لحوالى ثلاثة أشهر"، مشيرا إلى أنه لا توجد جدوى من إدخال المواد الداخلة في صناعة الأدوية من دون مواد التعبئة.

وطالب بتخليص المواد الأولية (فئة أولى) خلال يوم واحد وهي المواد الحساسة للحرارة أو تحت الصفر والحساسة للرطوبة أيضا مثل الأنسولين والهرمونات إلى حين يتم تخليص المواد (فئة ثانية) خلال شهر وكل المواد الأولية الأخرى الأقل تأثيرا.

المصدر: الوطن 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار سوريا الطب دمشق المواد الأولیة هذه المواد الأدویة من

إقرأ أيضاً:

أمين تنظيم «حماة الوطن»: الحكومة تعمل على إيجاد حلول مستدامة لأزمة انقطاع الكهرباء

أكد الدكتور أحمد العطيفي، الأمين العام المساعد وأمين تنظيم حزب حماة الوطن، أن اعتذار الحكومة للشعب المصري بشأن أزمة الكهرباء يمثل خطوة محورية نحو زيادة تعزيز الثقة بين الحكومة والمواطنين، مؤكدا أن هذا الاعتذار يعكس اهتمام القيادة السياسية بالاستماع إلى نبض الشارع المصري وتقديره لهم.

وأضاف الأمين العام المساعد وأمين تنظيم حزب حماة الوطن، في تصريحات لـ«الوطن»، أن هناك ضرورة لتحقيق الاستقرار في قطاع الكهرباء لما له من تأثير كبير على الحياة اليومية للمواطنين والنشاط الاقتصادي في البلاد، مؤكدا أن الحكومة تعمل على إيجاد حلول مستدامة لمشكلة انقطاع الكهرباء.

تعزيز الشفافية والمصداقية في أداء الحكومة

وأشار العطيفي إلى أن توجيهات الرئيس كانت واضحة بضرورة التواصل الفعّال مع المواطنين والعمل على حل المشكلات التي تؤرق حياتهم اليومية، مؤكدا أن هذه الخطوة تساهم في تعزيز الشفافية والمصداقية في أداء الحكومة، ما يعزز من حالة التكاتف الوطني ويشجع على دعم الجهود المبذولة لتحسين الأوضاع.

دعم الجهود الرامية إلى تحسين شبكة الكهرباء

واختتم تصريحاته بالتشديد على أهمية التعاون الوثيق بين الحكومة والمواطنين لتجاوز أزمة الكهرباء الحالية، مؤكدا أن حزب حماة الوطن يدعم كل الجهود الرامية إلى تحسين شبكة الكهرباء وتطوير البنية التحتية لضمان توفير خدمة مستقرة وموثوقة، كما أن التكاتف بين الجميع والالتزام بالتوجيهات الحكومية يسهم في الإسراع بتحقيق الأهداف المنشودة وتحسين جودة الحياة للجميع.

مقالات مشابهة

  • الأونروا لـ«الوطن»: غزة تعاني من أزمة صحية بسبب قلة الأدوية والمشكلات البيئية
  • شركة الكهرباء تُسيَّر شحنة مواد ومعدات إلى المنطقة الجنوبية
  • دراسة بريطانية: الجلد يمتص مواد كيميائية خطيرة من الملابس
  • الأردن: مقتل مهرب وإحباط تهريب مواد مخدرة قادمة من سوريا
  • رئيس هيئة الدواء: ضخ كميات من المستحضرات الدوائية المهمة.. واستيراد شحنات إضافية من المواد الخام
  • روسيا.. ابتكار مواد كربونية ماصة لتنقية المياه والهواء
  • «الأسبوع» فى رحلة بحث عن دواء ليس له بديل
  • 1000 مريض مهددون بالموت جراء انقطاع الأدوية
  • أمين تنظيم «حماة الوطن»: الحكومة تعمل على إيجاد حلول مستدامة لأزمة انقطاع الكهرباء
  • منها التمر والتوابل.. مواد يحظر دخولها إلى قطاع غزة