القدس المحتلة - ترجمة صفا

أثارت موجة التظاهرات والصدام بين متظاهرين ومنظمي صلوات وسط "تل أبيب" أمس الإثنين وفي يوم الغفران؛ موجة من الخلافات الحادة بين الائتلاف الحكومي والمعارضة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" وفق ترجمة وكالة "صفا" أن الأمر بدأ عندما اندلعت مواجهات مساء أمس بين المئات من سكان المدينة وبين منظمي صلوات "الغفران"، حيث حاول المنظمون الفصل بين النساء والرجال عبر وضع أعلام إسرائيلية، الأمر جوبه برفضٍ من متظاهرين، قادت لاندلاع مواجهات بين الجانبين.

كما هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو متظاهري الأحزاب اليسارية قائلاً: "يبدو أنه لا توجد خطوط حمراء لدى المتطرفين من اليسار".

وقال نتنياهو في كلمة له في الذكرى الخمسين لحرب أكتوبر إن الجميع أثبت حينها أن ما يجمع مجتمعنا أكثر مما يفرقه، معرباً عن ثقته بأن تكون تلك الحالة هذه اليوم في الكيان.

وأضاف: "في أوقات الأزمات نعرف أن لدينا شعباً واحداً وجيشاً واحداً، ودولة واحدة ومصيراً مشتركاً واحداً وفي حال فرضت علينا الحرب سنكون شعباً واحداً ".

كما اندلعت أيضاً مواجهات على دوار "هبيما" وسط "تل أبيب" ودوار "الدولة" حيث كانت هنالك محاولات لفصل مماثلة قبل تدخل متظاهرين من اليسار في محاولة لمنع الخطوة، فيما تم توثيق تدافع بين المصلين اليهود والمتظاهرين.

كما حاول متظاهرو اليسار إفشال صلوات أخرى بمناطق مختلفة في "تل أبيب" عبر الغناء وقرع الطبول، كما جلس الرجال في المكان المخصص للنساء والعكس في خطوة أثارت أقطاب الائتلاف الحكومي.

وتأتي صلوات المتدينين وسط المدينة كتحدٍ لقرار المحكمة العليا برفض إقامة صلوات منفصلة بين الرجال والنساء، رافضة بذلك اعتراض منظمي الصلوات على قرار البلدية بعدم جواز إقامة تلك الصلوات داخلها.

وجاء على لسان رئيس الكيان إسحق هرتسوغ أن المشاهد في "تل أبيب" تذكر جميع اليهود أن خطر الاقتتال الداخلي يتفوق على جميع الأخطار المحيطة.

وأضاف: "علينا أن ندرك جيداً أن التهديد الداخلي الإسرائيلي يعد التهديد الأخطر، وهو مثال حي على تدهور أساليب الحوار بين أقطاب المجتمع".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: تل أبيب عيد الغفران تل أبیب

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. اليسار الراديكالي يتحرك لعزل ماكرون

بدأ حزب فرنسا المتمردة اليساري الراديكالي الثلاثاء في الجمعية الوطنية مسعاه لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون، لكن فرص نجاحه في ذلك ضئيلة.

وقبل مكتب الجمعية الوطنية، أعلى هيئة تنفيذية، مذكرة الحزب بغالبية 12 صوتاً مقابل 10، وأحالها إلى لجنة القوانين، وفق رئيس كتلة اتحاد اليمين من أجل الجمهورية إريك سيوتي.
وحشد اليسار نوابه لإمرار المذكرة التي وقعها 72 نائباً من حزب فرنسا المتمردة، بالإضافة إلى حوالي 10 نواب آخرين من الخضر والشيوعيين.
يضم مكتب الجمعية الوطنية الذي ترأسه من الحزب الرئاسي يائيل براون بيفيه، 22 نائباً مع غالبية ضئيلة للتحالف اليساري الجبهة الشعبية الجديدة، 12 عضواً.
ومن جهته، قرر الحزب الاشتراكي رفض الانضمام إلى الجهود لعزل ماكرون.
وأعربت عدة شخصيات، بينها الرئيس الاشتراكي السابق فرنسوا هولاند والأمينة العامة لحزب الخضر مارين تونديلييه، علناً عن ترددها في الأسابيع الأخيرة.
وتساءل بعض أعضاء لجنة القوانين عن إضافة هذا الموضوع إلى جدول الأعمال، طالما أن الجمعية الوطنية غير منعقدة.

بارنييه يشعل فرنسا.. واتهام ماكرون بـ "سرقة" الانتخاباتhttps://t.co/1GM7evwynF pic.twitter.com/dHOtXDx0X6

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2024 من المقرر استئناف العمل في الجمعية الوطنية في 1 أكتوبر (تشرين الأول)، ما لم يدع رئيس الجمهورية إلى جلسة استثنائية في نهاية سبتمبر (أيلول).
لكن فرص نجاح محاولة عزل الرئيس ضئيلة، فاليسار  أقلية في لجنة القوانين، كما في الجمعية الوطنية، حيث يجب أن يحظى مقترح العزل بموافقة ثلثي الأعضاء.
ويتطلب ذلك تأمين دعم التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي نددت زعيمته مارين لوبن بـ"مناورة" من "اليسار المتطرف" في "محاولة لجعلنا ننسى تسوياته المتعددة مع ماكرون".
وفي المقابل، أشادت رئيسة كتلة حزب فرنسا المتمردة في الجمعية ماتيلد بانو عبر  إكس الثلاثاء بـ"الحدث غير المسبوق في تاريخ الجمهورية الخامسة"، مضيفة "إلى لقاء قريب في لجنة القوانين لمناقشته".
واعتبر رئيس الوزراء السابق غابريال أتال خلال اجتماع مكتب الجمعية الوطنية أن "هذا الاقتراح وهذه المناقشة إعلان حرب على مؤسساتنا".

مقالات مشابهة

  • أكسيوس عن مصادر إسرائيلية: التقديرات في تل أبيب قبل العملية بأن حزب الله سيرد بهجوم كبير ضد إسرائيل
  • فريد الخازن: المطلوب التضامن والوقوف صفّاً واحداً ضدّ يد الغدر والإجرام
  • فرنسا.. اليسار الراديكالي يتحرك لعزل ماكرون
  • القصف في غزة والرعب في تل أبيب.. أصوات الانفجارات تثير ذعر الإسرائيليين
  • نسخة إيرانية.. صحف إسرائيلية ترد على رواية المليشيات بشأن نوعية الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب
  • مواجهات بين متظاهرين ومكافحة الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • مواجهات بين متظاهرين وقوات الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • اليسار الحمدوكي قضى على أخضر ويابس الوطن
  • صعدة .. حشد جماهيري غير مسبوق إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • مئات الآلاف من أبناء محافظة صعدة يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف