توافد أعضاء مجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء، على مقر المجلس، للتوقيع على نماذج تزكية المترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024.

توافد الأحزاب البرلمانية 

وشهد البهو الفرعوني بالمجلس تواجد عدد كبير من نواب الأحزاب البرلمانية، إذ أتاحت الأمانة العامة لمجلس النواب منذ صباح اليوم نماذج تزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية، والمُعدة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تفعيلاً لنص المادة 142 من الدستور التي تقضي بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكي المترشح 20 عضوا من أعضاء مجلس النواب، والمادة 108 من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنظم إجراءات ذلك.

نموذج التزكية

يذكر أن التوقيع على نموذج التزكية يكون من خلال النائب بشخصه، ولا يجوز إنابة غيره في التوقيع عنه، كما أنه لا يجوز للنائب الواحد تزكية أكثر من مترشح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب الأحزاب البرلمانية الانتخابات الرئاسية الانتخابات

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة بعد تشكيل اللجان البرلمانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رفع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول، على أن يعود للانعقاد غدا الخميس.

وقبيل رفع الجلسة، دعا رئيس مجلس الشيوخ، أعضاء المجلس الراغبين في تعديل عضوية اللجان النوعية إلى التقدم بطلب للأمانة العامة، قبل إعلان التشكيل النهائي للجان في جلسة الغد.

يذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، نظمت ضوابط تشكيل اللجان النوعية، وتنص المادة 40 على أنه يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادى في الموعد الذي يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان.

كما تنص المادة 41 على أنه يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس النوعية، فيما تنص المادة 42 على ضوابط انتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية، ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

مقالات مشابهة

  • بعد دعوة رئيس "النواب" بسرعة إخطار المجلس باسمائهم.. ضوابط تمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب
  • وزير الشئون النيابية: مجلس الشيوخ نجح في تطوير أدواته البرلمانية
  • مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة بعد تشكيل اللجان البرلمانية
  • جبالي يفتتح جلسة البرلمان تمهيداً لانتخابات اللجان النوعية
  • افتتاح الجلسة العامة لـ "النواب".. ودعوة الأحزاب لسرعة إخطار أسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم
  • جبالي يدعو الأحزاب السياسية بسرعة إخطار المجلس بأسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • مجلس النواب يرفض رفع الحصانة البرلمانية عن نائب لجود شبهة الكيدية
  • إحالة مشروع قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجنة البرلمانية المختصة لتعديله
  • توافد أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضية الدعم النقدي