توافد أعضاء مجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 على مقر المجلس، للتوقيع على نماذج تزكية المترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤.

و شهد البهو الفرعوني بالمجلس  تواجد عدد كبير من نواب الأحزاب البرلمانية ،  حيث أتاحت  الأمانة العامة لمجلس النواب منذ صباح اليوم نماذج تزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، والمُعدة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تفعيلاً لنص المادة "١٤٢" من الدستور التي تقضي بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكي المترشح (٢٠) عضواً من أعضاء مجلس النواب، والمادة (١٠٨) من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنظم إجراءات ذلك.

وجدير بالذكر  أن التوقيع على نموذج التزكية يكون من خلال النائب بشخصه، ولا يجوز إنابة غيره في التوقيع عنه، كما أنه لا يجوز للنائب الواحد تزكية أكثر من مترشح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب انتخابات رئاسة الأحزاب البرلمانية أعضاء مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

إيران: الإعلان عن فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة

(CNN)-- أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، محسن إسلامي، السبت، عن نتائج الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية التي جرت، الجمعة، في دورتها الـ14.

وبحسب ما قال المتحدث، فقد فاز المرشح الإصلاحي، مسعود بزشكيان في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية، طبقا لما نقلت عنه قناة "برس تي في" التلفزيوينة الرسمية الإيرانية، نقلا عن وزارة الداخلية الإيرانية.

وقالت وزارة الداخلية الإيرانية ولجنة الانتخابات الرئاسية إنه "من بين 30.5 مليون صوت تم فرزها في الجولة الثانية التي جرت، الجمعة، فاز بزشكيان بأكثر من 16.3 مليون صوت، متفوقًا على منافسه المحافظ المتشدد سعيد جليلي، الذي حصد أكثر من 13.5 مليون صوت"، بحسب قناة "برس تي في" التلفزيونية الإيرانية.

وتغلب المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان على منافسه المتشدد في تصويت مهم يتزامن مع توترات في الداخل والخارج.

وسوف يتولى المرشح الفائز زمام الأمور في بلد يواجه عزلة دولية متزايدة، وسخطًا داخليا، واقتصادا متدهورا، واحتمال نشوب صراع مباشر مع إسرائيل، عدو إيران اللدود.

وقالت لجنة الانتخابات الإيرانية إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 49.8%.

وجرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، الجمعة، في أنحاء البلاد، ونحو 100 دولة في العالم لانتخاب الرئيس الإيراني الجديد، من بين المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان.

وكانت الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة، جرت يوم 28 يونيو/ حزيران الماضي، بين المرشحين، سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان، ومحمد باقر قاليباف، ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أي منهم الفوز بالأغلبية المطلقة، مما استوجب خوض جولة ثانية بين المرشحين الحائزين على أعلى عدد من الأصوات، وهما بزشكيان وجليلي.

مقالات مشابهة

  • "مدبولي" يعرض برنامج الحكومة على مجلس النواب .. الاثنين
  • السيرة الذاتية للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان
  • فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • إيران: الإعلان عن فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة
  • مصدر إيراني: توقعات بفوز مسعود بزشكيان في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة
  •  الداخلية الإيرانية: مسعود بزشكيان يتقدم في النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة
  • تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة
  • بعد أداء اليمين للوزراء الجُدد.. ماذا ينتظر مجلس النواب الإثنين القادم؟
  • مصدر سياسي:البارزاني يدعو الأحزاب السنّية الرئيسية لحل أزمة الرئاسة البرلمانية