خلال فعاليات ملتقى "التطوع القانوني 2023" بالرياض، ثمّن وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ما تلقاه المنظومة العدلية من دعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، الذي شمل جميع جوانب المنظومة والقطاعات العدلية؛ وانعكاس هذا الدعم بشكل إيجابي على المستفيدين.

ملتقى "التطوع القانوني 2023"

واستعرض خلال لقائه المحامين على هامش ملتقى "التطوع القانوني 2023" المقام في الرياض، الواقع القانوني في المملكة لا سيما مهنة المحاماة، مؤكدًا أهمية التشريعات المتخصصة التي أعلن عنها ويشرف عليها بشكل مباشر سمو ولي العهد -حفظه الله-، التي صدر منها نظام الإثبات ونظام الأحوال الشخصية ونظام المعاملات المدنية.

أخبار متعلقة مقارنة بعام 2016.. ارتفاع عدد رخص المحامين في المملكة بنسبة 315%تدشين المحكمة العامة في الخرج كمحكمة نموذجية

وأوضح الدكتور الصمعاني خلال كلمته أن هذه التشريعات المتخصصة تُلقي بمسؤولية كبيرة على الجهات العدلية ومن ضمنها الهيئة السعودية للمحامين وأفراد المنظومة العدلية ومنهم القاضي والمحامي.

دعم متبادل بين الوزارة والمحامي

وقال: "إن دعم المحامين وتمكينهم واجب على الوزارة والهيئة السعودية للمحامين، لكن في نفس الوقت يجب على المحامي التفاعل بتقديم الاقتراحات والسعي إلى تطوير وتأهيل نفسه دائمًا، حيث إن المحامي ليس مجرد مستفيد من الخدمات العدلية، بل شريك أساسي فيها.

وأشار إلى أن المستقبل قائم على المنافسة، سواءً مع المحامين محليًا أو عالميًا أو مع الشركات القانونية، لذلك يجب على المحامي السعي إلى تطوير نفسه دائمًا، كما أن التطوير القانوني مستمر بشكل دائم، كونه مرتبطًا بالتطور الحاصل في المملكة في كل القطاعات والمجالات، وشدد في الوقت ذاته على أهمية التخصص الدقيق.

إعداد برامج خاصة بالمحامين

كما لفت معاليه النظر إلى أن وزارة العدل والهيئة السعودية للمحامين، تعملان على إطلاق عدد من البرامج القانونية المتخصصة العام المقبل، ذات الطابع العلمي والتطبيقي، والتي سيكون لها الأثر الإيجابي الكبير على تأهيل المحامين.

ودعا المحامين إلى النظر إلى المحاماة على أنها مهنة وليست وظيفة، مؤكدًا أن دعم الوزارة والهيئة لقطاع المحاماة واجب ولا يمكن التنصل منه. وختم معاليه كلمته بتأكيد أن الفترة القادمة ستشهد تمكينًا للمحامين وتعميقًا للمهنة، عبر حزمة من مشاريع التطوير والتأهيل والحوكمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الرياض وزير العدل المحامي القانون المنظومة العدلية خادم الحرمين الشريفين

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة عن تطوير منطقة الأهرامات: الجمال والخيل سيكون لها مسارين فقط

قال شريف فتحي وزير السياحة والآثار، إنه بشأن جولات الجمال والخيل في منطقة أهرامات الجيزة سيكون لهم مسارين فقط قريبا وذلك لضبط الأوضاع داخل المنطقة الأثرية لتحسين تجربة الزيارة.

وأضاف وزير السياحة والآثار خلال مؤتمر صحفي بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية، أنه خلال الفترة المقبلة سيتم حل مجموعة من المشاكل المختلفة في قطاع السياحة والحلول سيشارك فيها مجموعة من الوزارات المختلفة

وأشار وزير السياحة والآثار، إلى أن وزارة السياحة والآثار تخطط لإقامة معارض أثرية في اليابان ولندن ودول أخري سيتم الإعلان عنها لاحقا، وبشأن الترويج السياحي، علق: خلال الفترة المقبلة سيتم الترويج بشكل مختلف ولكل خطة سيكون لها مدير مشروع للترويج، حتى تتمكن إدارة تنشيط السياحة من معرفة نسب الترويج للأماكن الأثرية والسياحة في البلاد المستهدفة.

وفي ذات السياق، قال وزير السياحة: أنه بشأن المتحف المصري الكبير سيتم افتتاح قاعات المتحف تجريبا خلال الفترة المقبلة ماعدا قاعة الملك توت عنخ آمون، معلقًا: قريبا سيتم أعداد فيلم عظيم عن مراكب الملك خوفو والذي تم نقلها من منطقة أهرامات الجيزة إلى المتحف المخصص لها داخل المتحف المصري الكبير.

مقالات مشابهة

  • محمد عبد اللطيف: مجاراة التطور العالمي الهدف الأساسي من تطوير منظومة التعليم
  • وزير السياحة: مصر تمتلك ما يقرب من 35% من آثار العالم
  • وزير السياحة عن تطوير منطقة الأهرامات: الجمال والخيل سيكون لها مسارين فقط
  • وزير العدل يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في دعم المنظومة القضائية
  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية
  • ضمن متابعته لمشاريع تطوير البنى التحتيه للوزارة .. وزير العدل د. خالد شواني يتفقد مشروع بناء دائرة الإصلاح العراقية
  • وزير الاستثمار: مصر تمكنت من حل 75% من مشكلات القطاع الخاص السعودي
  • السوداني يؤكد توجه الحكومة لشراء الخدمات من المستثمرين
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا
  • بالفيديو .. زيارة معالي وزير العدل د. خالد شواني المفاجئة لسجون العدالة في الكاظمية