أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملاعب وتوقيت إقامة مواجهات المرحلة الأولى من التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027، وتضم هذه المرحلة المنتخبات الـ 20 الأقل تصنيفا في ترتيب الفيفا والتي ستخوض مواجهتي ذهاب وإياب يومي 12 و17 أكتوبر الجاري من أجل تحديد المنتخبات العشرة التي ستنضم للمرحلة الثانية من التصفيات المشتركة.

ويهم منتخبنا من المرحلة الأولى مواجهتي تيمور الشرقية والصين تايبيه حيث سينضم الفائز منهما للمجموعة الرابعة في المرحلة الثانية التي تضم منتخبنا الوطني وقرغيزستان بالإضافة للمنتخب الماليزي، حيث منع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" منتخب تيمور الشرقية من خوض مواجهة التصفيات على أرضه بسبب عدم امتلاكها لاستاد رياضي يتوافق مع لوائح ومتطلبات الفيفا، وبالتالي قرر اتحاد تيمور الشرقية ونظيره الصين تايبيه "تايوان" خوض المواجهتين باستاد كاو هسيونغ الوطني في تايوان 12 و17 من الشهر القادم الساعة السابعة بالتوقيت المحلي "الثالثة عصرا بتوقيت سلطنة عمان"، ويعتبر استاد كاو هسيونغ من أكبر ملاعب الصين تايبيه ويتسع لقرابة 50 ألف متفرج.

وقال الإنجليزي غاري وايت مدرب منتخب الصين تايبيه في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء المركزية: نحن سعداء بخوض المواجهتين على أرضنا وهذا يعطينا دافعا كبيرا من أجل التأهل للمرحلة الثانية، بينما قال اللاعب تشين تينغ يانغ لاعب المنتخب: ستكون فرصة جيدة لجماهيرنا للوقوف خلفنا في المباراتين ومنتخب تيمور الشرقية فريق يتميز بالشراسة وليس من السهولة الفوز عليه.

ويبدو منتخب الصين تايبيه هو الأوفر حظا بالتأهل حيث حقق نتائج إيجابية في الفترة الأخيرة ويمتلك مدربا سبق له تدريب عدة منتخبات وأندية آسيوية مثل غوام وهونج كونج.

وتحتل الصين تايبيه الترتيب 154 عالميا بينما تقبع تيمور الشرقية في المركز 192.

وفي حال تأهل تيمور الشرقية من هذه المرحلة فإن عليه اختيار ملعب محايد بحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم لاستضافة منتخبات قرغيزستان وماليزيا ومنتخبنا الوطني في المرحلة القادمة، ولعبت تيمور الشرقية المرحلة الأولى من التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال 2022 في كوالالمبور.

مشوار الأحمـر

ويبدأ منتخبنا الوطني مبارياته في التصفيات بمواجهة تيمور الشرقية أو الصين تايبيه 16 نوفمبر في مسقط ثم بعدها بخمسة أيام يسافر لبيشكيك لمواجهة قرغيزستان 21 نوفمبر 2023، ويلتقي في الجولة الثالثة المنتخب الماليزي في مسقط 21 مارس 2024 ثم يلتقي المنتخب ذاته في كوالالمبور 26 مارس 2024، ويخوض مواجهة في أرض تيمور الشرقية أو الصين تايبيه 6 يونيو 2024 ويختتم التصفيات في مسقط بمواجهة منتخب قرغيزستان 11 يونيو 2024.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة من المرحلة الثانية إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم، وفي ذات الوقت تحجز هذه المنتخبات مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية، في الجهة المقابلة تنتقل المنتخبات الـ18 المتبقية من الدور الثاني لخوض الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، وسوف يتم لاحقا الكشف عن المزيد من التفاصيل الخاصة بهذه المرحلة.

وتقام قرعة المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم خلال عام 2024، حيث سيتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى هذه المرحلة، إلى ثلاث مجموعات، حيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026 بشكل مباشر.

وتقرر في ملحق التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 الذي يتضمن المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة من التصفيات الآسيوية (المجموع 6 منتخبات)، أن يتم تقسيم هذه المنتخبات في المرحلة الرابعة إلى مجموعتين بحيث تضم كل مجموعة ثلاث منتخبات تتنافس في جولة واحدة تقام بنظام التجمع، ويتأهل المنتخبان الحاصلان على المركز الأول في كل مجموعة من الملحق إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في كل مجموعة بمباراتي ذهاب وإياب من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق العالمي. بالإضافة إلى ذلك، وبعد الأخذ بعين الاعتبار آخر التطورات الصادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، حول النافذة المخصصة للملحق العالمي لتصفيات كأس العالم 2026، فقد اتفقت اللجنة على تعديل روزنامة التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 والملحق الآسيوي (الجولتين الثالثة والرابعة).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تیمور الشرقیة کأس العالم 2026 الصین تایبیه من التصفیات هذه المرحلة لکرة القدم کل مجموعة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني

قال همام مجاهد، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، من معبر رفح من الجانب المصري، إن الاحتلال الإسرائيلي مٌستمر في منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بشكل نهائي لليوم الثاني على التوالي، ولم يسمح بعبور أي شاحنة واحدة من معبر كرم أبو سالم.

دخول أقل من 100 شاحنة مساعدات لقطاع غزة خلال شهر سبتمبر

وأضاف «مجاهد»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه خلال شهر سبتمبر الماضي جرى السماح بدخول نحو 100 شاحنة، وهذا الرقم أقل من خمس عدد الشاحنات التي يحتاج لها قطاع غزة، في ظل الأوضاع الكارثية التي يُعاني منها القطاع، وهذا الرقم أقل من 1% مما يحتاج القطاع لها.

وتابع: «الاحتلال سوف يكرر من تعنته، ومنعه دخول شاحنات المساعدات الإنسانية من الدخول إلى قطاع غزة»، مُشيرًا إلى أن قوات الاحتلال تسمح بمرور المساعدات يومين فقط على الأكثر في الأسبوع.

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن استعداد المنتخب الوطني في مواجهة نظرائه في التصفيات الآسيوية
  • الاحتلال يمنع رفع آذان الجمعة من الحرم الإبراهيمي
  • باسيل يلتقي أبو فاعور موفدا من تيمور جنبلاط في البترون
  • تقليل وقت الجلوس يمنع تفاقم آلام الظهر
  • حزب الجيل: مصر بقيادتها الرشيدة لا تتهاون في الدفاع عن أرضها وشعبها
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • نائلة جبر: مصر استقبلت منذ عامين أكثر من 9 ملايين لاجئ يعيشون في سلام على أرضها
  • المغرب تستضيف التصفيات الإفريقية انطلاقا من 11 نوفمبر
  • محافظ الشرقية يبحث المرحلة الثالثة للمخطط التفصيلي لمنطقة بلبيس الصناعية
  • محافظ الشرقية يبحث أعمال المرحلة الثالثة للمخطط التفصيلي لمنطقة بلبيس الصناعية