أغلقت النيجر مجالها الجوي أمام شركات الطيران الفرنسية. بما في ذلك الخطوط الجوية الفرنسية، بسبب تدهور العلاقات بين الدول الأفريقية والأوروبية. التي نشأت عن الاضطرابات السياسية.

ووفقًا لموقعAviation24، أعلن النظام العسكري الذي سيطر على النيجر بعد انقلاب 26 يوليو/تموز الحظر علنيًا. في جميع أنحاء سلامة الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (ASCNA).

قائلًا إن الطائرات الفرنسية وتلك التي تستأجرها فرنسا محظورة، وفقًا لـ SchengenVisaInfo .

وبالمقابل، لا يزال المجال الجوي مفتوحا لجميع الرحلات التجارية الوطنية والدولية. ومن ناحية أخرى، أكدت الخطوط الجوية الفرنسية أن جميع الرحلات الجوية فوق المجال الجوي للنيجر متوقفة في الوقت الحالي. كما علقت رحلاتها إلى نيامي منذ 7 أغسطس/آب الماضي. ولم يتم الإعلان بعد عن قرار عودة هذه الرحلات.

سبب الغلق

وأغلقت النيجر مجالها الجوي في البداية في 6 أغسطس/أوت بسبب “التهديد بتدخل الدول المجاورة” بعد أن هددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بعمل عسكري لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم الذي أطيح به في الانقلاب.

وقد دعمت فرنسا علناً المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، الأمر الذي يزيد الآن من التوتر في العلاقات بين باريس ونيامي وهو مصدر التوتر. ويعتقد أن العلاقات الثنائية في أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وجاء الحظر بعد تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عندما أعلن في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي أن السفير الفرنسي في النيجر محتجز “كرهينة” من قبل المسؤولين في السلطة. وأشار نفس الشيء إلى أن الدبلوماسيين في السفارة كانوا يعيشون على حصص الإعاشة العسكرية.

علاوة على ذلك، امتد الحظر إلى ما هو أبعد من الرحلات الجوية التجارية، بما في ذلك جميع الرحلات الجوية التشغيلية والعسكرية والخاصة، ما لم يتم الترخيص لها قبل التحليق فوق المجال الجوي للنيجر. ويأتي هذا القرار بعد أن أعادت النيجر فتح مجالها الجوي أمام الرحلات التجارية في 4 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد إغلاق دام قرابة شهر. تم الإعلان عن الإغلاق الأولي في 6 أغسطس ردًا على تهديدات التدخل من الدول المجاورة.

وتصاعد هذا التوتر أكثر عندما أمر النظام العسكري بطرد السفير الفرنسي نهاية أغسطس/آب الماضي بعد رفض باريس الالتزام بالمهلة التي تطالبه برحيله. وكانت السلطات الفرنسية قالت إن النظام لا يملك صلاحية المطالبة بطرد السفير الفرنسي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: مجالها الجوی

إقرأ أيضاً:

التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي

المناطق_الرياض

أكدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مساهمتها في توفير (7731) فرصة وظيفية لخريجي وخريجات برامجها في شهر أغسطس الماضي.

وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي أن المساهمة في إيجاد فرص وظيفية تتلاءم وتخصصات الخريجين والخريجات هو أحد أهم الأهداف التي تحرص المؤسسة على تحقيقها ، وذلك من خلال الإدارة العامة للتنسيق الوظيفي والمكاتب التابعة لها بالكليات والمعاهد ،والتي بدورها تنفذ العديد من البرامج والإجراءات لتحقيق ذلك ، ومنها عقد (71) لقاء لمديري الموارد البشرية في قطاع الأعمال، وتنفيذ (104) برامج لتهيئة الخريجين لسوق العمل، إضافة إلى إقامة (25) ملتقى ومعرض للتوظيف خلال الشهر الماضي .

أخبار قد تهمك التدريب التقني بعسير يطلق مبادرة المساند الصحي بمنشأتها التدريبية 17 سبتمبر 2024 - 2:28 مساءً “التدريب التقني” يؤهل 4259 من أعضاء هيئة التدريب لتقديم برامج ريادة الأعمال بالكليات التقنية وفروعها 1 سبتمبر 2024 - 3:02 مساءً

وأضاف العتيبي أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعمل على تعزيز الشراكة مع قطاع الأعمال في جانب توظيف الخريجين وسد احتياج القطاع من الكفاءات الوطنية المؤهلة، كما تعمل المؤسسة على متابعة وقياس الرضا لكلا الأطراف ذات العلاقة، وذلك عبر دراسة وتحليل الاستبانات الخاصة بذلك، حيث تمّ خلال الشهر ذاته تحليل (178) استبانة لقياس رضا أصحاب العمل، و (1880) استبانة لقياس رضا الخريجين.

مقالات مشابهة

  • الخطوط الجوية الفرنسية تعلق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب حتى 8 أكتوبر
  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي
  • 10 ملايين مسافر و63.2 ألف رحلة دولية عبر مطارات سلطنة عمان في أغسطس
  • العراق يعلق الرحلات الجوية من وإلى لبنان حتى إشعار آخر
  • الخطوط الجوية الإيرانية تعلّق رحلاتها إلى بيروت
  • الخطوط الجوية العراقية توقف كل رحلاتها مع بيروت حتى إشعار آخر
  • لماذا أوقفت الخطوط الجوية العراقية رحلاتها إلى بيروت؟
  • الخطوط الجوية العراقية تعلن تعليق الرحلات من وإلى بيروت حتى إشعار آخر