إعلان اسماء الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بالإسماعيلية
تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT
أعلنت الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية، أسماء الفائزين فى المسابقة السنوية في حفظ القرآن التابعة لهيئة البريد المصري، والذين تم تصعيدهم للتصفيات النهائية على مستوى الجمهورية ؛ وأقيمت المسابقة بمقر إدارة شئون القرآن الكريم بالمنطقة الأزهرية.
وقال الشيخ ممدوح سلام، مدير إدارة شئون القرآن الكريم بمنطقة الإسماعيلية الأزهرية، إن المسابقة أجريت على أربع مستويات وكل مستوى فرعين، مدة الاختبار: عشر دقائق، موزعة على خمسة أسئلة فقط (على الحاسب الآلي).
يأتي ذلك بناء على موافقة وكيل الأزهر الشريف و رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، على طلب هيئة البريد المصري بشأن عقد المسابقة السنوية في حفظ القرآن الكريم تحت إشراف الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية.
وفى سياق متصل أستقبل الدكتور أحمد بيومى، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية، بمكتبه صباح اليوم، الفائزين فى مسابقة البريد المصرى فى حفظ القرآن الكريم ووجه رئيس المنطقة الأزهرية الشكر للفائزين وحثهم على التفوق والاستمرار فى حفظ كتاب الله القرآن الكريم هو المنطلق عشنا في ظلاله .
وجاءت أسماء الفائزين في المستوى الأول :- مصطفى محمد محمد إبراهيم ؛ حنين محمد محمد إبراهيم ؛ أحمد محمد محمد إبراهيم .والمستوى الثالث :- مازن أسامه يسر عبدالحميد .والمستوى الرابع :- هناء محمد محمد إبراهيم ؛ يامن أسامه يسر عبدالحميد ؛ محمودمحمد محمود أحمد.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مسابقة القرآن الكريم البريد المصرى الازهر الشريف محمد محمد إبراهیم القرآن الکریم
إقرأ أيضاً:
مراتب الحزن في القرآن الكريم
الحُزن شعور إنساني عميق، تنوعت أسماؤه وتدرجاته في القرآن الكريم، حيث يُظهر كل مصطلح حالة مختلفة من الحزن بحسب درجته وسببه. فالحزن ليس درجة واحدة، بل يتراوح بين مشاعر خفيفة وأخرى تصل إلى أعلى درجات الألم والضيق. وفيما يلي مراتب الحزن كما وردت في القرآن:
الأَسَى• معناه: هو الحزن على أمر كنت تتمنى حدوثه لكنه لم يقع.
• في القرآن: ورد في مواضع تدل على الأسف لفوات الخير، كما قال تعالى:
“فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ” (المائدة: 26).
هنا الأسى يعبّر عن الحزن على عدم اهتداء الفاسقين مع الحرص على إصلاحهم. الأسَف
• معناه: هو الحزن على أمر وقع بخلاف ما كنت تريد، وقد يصاحبه غضب أو رغبة في الانتقام.
• في القرآن: قال تعالى:
“فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ” (الزخرف: 55).
أي أغضبوا الله بأفعالهم، فوقع الأسف الإلهي الذي تبعه العقاب. الهمّ
• معناه: هو الحزن العميق الذي يترك أثرًا نفسيًا وجسديًا شديدًا على الإنسان.
• في القرآن: قال تعالى:
“إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا” (آل عمران: 122).
الهم هنا يعبر عن حالة نفسية أثقلت النفوس وأثرت على الإرادة. البَثّ
• معناه: هو الحزن الذي لا يمكن كتمانه، ويصل بالإنسان إلى الحاجة للبوح به للتخفيف من ثقله.
• في القرآن: ورد في كلام يعقوب عليه السلام:
“إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ” (يوسف: 86).
البث هنا هو الحزن العميق الذي أخرج يعقوب من كتمانه ودفعه للشكوى إلى الله. الغمّ
• معناه: هو الحزن الممزوج بالخوف الشديد الذي قد يذهب بعقل الإنسان لشدة ثقله.
• في القرآن: قال تعالى:
“ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا” (آل عمران: 154).
الغم هنا هو الشعور بالخوف الشديد والضيق العظيم الذي أصاب المسلمين في موقعة أُحد. واخيراً الجزع وهو عدم إحتمال الحزن وهو عكس الصبر.
قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ (21)سورة إبراهيم.
الحزن في القرآن الكريم ليس شعورًا واحدًا، بل هو منظومة تتدرج من الألم البسيط إلى أشد حالات الضيق. وتنوع الألفاظ المستخدمة يعكس عمق اللغة القرآنية في تصوير مشاعر الإنسان. وقد جعل الله لكل درجة من الحزن علاجًا، إذ أمر بالصبر، والدعاء، واللجوء إليه باليقين أنه وحده قادر على رفع الأحزان والضيق.
فتبينوا هذا والله تعالى أعلم.
الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.