أكد الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعليم العالي، حيث كانت لدى مصر في عام 2014 نحو 50 جامعة وأصبح لديها في عام 2023 نحو 92 جامعة، أي أنها في أقل من 7 سنوات أضافت أكثر من 45 جامعة لمنظومة التعليم العالي.

عاجل.. السيسي يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للجامعات عاجل| السيسي يصل إلى جامعة قناة السويس

وأضاف "الشناوي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن السنوات الماضية شهدت الاهتمام بالبنية التحتية والبحث العلمي والبرامج التي تقدمها الجامعات وربط هذه البرامج بسوق العمل.



وتابع رئيس جامعة الجلالة، أنه تم تعزيز ثقة سوق العمل والصناعة في البحث العلمي والجامعات، وهو ما يتضح في أعداد الأبحاث المنشورة في مصر، حيث إنها تحتل المرتبة الرابعة والعشرين على مستوى العالم في البحث العلمي بأكثر من 37 ألف بحث، مؤكدًا أن تجربة الجامعات الأهلية عبقرية، إذ إنها جامعات غير هادفة للربح وتقدم برامج يحتاجها سوق العمل، لافتا إلى أن جامعة الجلالة عقدت شراكة مع جامعة أريزونا لنقل التجربة الأمريكية وكل التقدم فيها وحتى تكون الجامعتان شريكتين في البحث العلمي ووضع السياسات وغيرها من الأمور. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنية التحتية محمد الشناوي التعليم العالي القيادة السياسية منظومة التعليم البحث العلمي التجربة الأمريكية رئيس جامعة الجلالة برنامج صباح الخير يا مصر منظومة التعليم العالي جامعة الجلالة جامعة الجلالة

إقرأ أيضاً:

ملفات تنتظر وزير التعليم العالي في الوزراة الجديدة

كشف الدكتور محمد حسن القناوي، رئيس جامعة المنصورة الأسبق، عضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية الأسبق، عن بعض الملفات المنتظر العمل عليها خلال الفترة المقبلة من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في التشكيل الحكومي الجديد.

وقال القناوي: «هناك عدد من الملفات، أبرزها العمل على ربط سوق العمل بالتعليم وأن تكون هناك دراسة واضحة لذلك، تهتم باحتياجات مصر خلال الـ10 سنوات المقبلة وليس 5 سنوات، والتوقف على إنشاء كليات لا تستهدف سوف العمل». 

التوسع في الجامعات التكنولوجية

وأضاف «القناوي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: يجب استكمال العمل على التوسع في الجامعات التكنولوجية والدولية التي تتماشى تخصصاتها مع متطلبات سوق العمل، والاهتمام بالتفكير في برنامج للتدريب التحويلي، بحيث يتم استغلال طاقات الخريجين غير المؤهلين لسوق العمل وتحويلهم لطاقات إيجابية يحتاجها سوق العمل. 

تطوير البحث العلمي

وأوضح أنه يجب العمل على استمرار تطوير البحث العلمي، بحيث تكون الجامعات جزء رئيسي في حل مشكلات المجتمع، والعمل على تنمية المصادر الطبيعية من خلال أبحاث تطبيقية فعلية تسهم في الارتقاء بالمجتمع وتقليل فاتورة الاستيراد والتصدير.

مقالات مشابهة

  • الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية
  • تنسيق_ الجامعات.. تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • جامعة النيل تهنئ أيمن عاشور لتجديد الثقة به وزيرا للتعليم العالي
  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • جامعة الجلالة تهنئ اثنين من مؤسسيها لاختيارهم في تشكيل الحكومة الجديد
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة
  • السيرة الذاتية لـ أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد.. خبرة واسعة في البحث العلمي
  • ملفات تنتظر وزير التعليم العالي في الوزراة الجديدة
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت