أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المخطط العام لمشروع قمم السودة، الذي يهدف إلى تطوير وجهة سياحية عالمية في السودة وأجزاء من رجال ألمع في جنوب غرب السعودية، كما يهدف المشروع إلى استغلال البيئة الجبلية الفريدة واستثمار أعلى قمة في السعودية التي ترتفع إلى 3015 مترًا فوق سطح البحر.

مشروع قمم السودة السعودية 

وتقع وجهة قمم السودة في منطقة عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتتميز ببيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها، ويأتي هذا المشروع في إطار جهود صندوق الاستثمارات العامة في تعزيز القطاعات الحيوية ودعم استراتيجية تطوير عسير بمشاريع مثل قمم وشيم.

وأكّد ولي العهد أنَّ مشروع قمم السودة سيكون وجهة سياحية جبلية فاخرة تقدم تجربة معيشية فريدة وغير مسبوقة، ويهدف المشروع إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تطوير القطاع السياحي والترفيهي ودعم النمو الاقتصادي، ومن المتوقع أن يسهم المشروع في زيادة الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29 مليار ريال وتوفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر.  

أهمية المخطط العام في الحفاظ على البيئة

وأعرب الأمير محمد بن سلمان عن أهمية المخطط العام في الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية والتراثية، وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة، كما أشار إلى أن هذا المشروع سيسهم في تنويع مصادر الدخل وبناء اقتصاد يجذب الاستثمارات الدولية والمحلية.

وأضاف ولي العهد أنَّ مشروع قمم السودة، وسيسهم في تحقيق إضافة نوعية للقطاع السياحي في المملكة، وسيبرز الجانب الثقافي والتراثي للبلاد، وستتاح للزوار فرصة استكشاف جمال قمم السودة واستكشاف التراث الفريد والثقافة الأصيلة والضيافة المحلية، وسيتمكن الزوار من الاستمتاع بتجارب لا تُنسى في أحضان الطبيعة وعلى ارتفاعات المرتفعات، وبذلك ستكون المملكة وجهة سياحية عالمية تستحق الاستكشاف والاستمتاع بها. 

قمم السودة

وتمتد منطقة قمم السودة على مساحة واسعة تشمل غابات وجبال تمتد لأكثر من 627 كيلومتراً مربعاً، ومساحة البناء في المشروع لا تتجاوز 1% من المساحة الإجمالية، وهذا يعكس التزام شركة السودة للتطوير بحماية البيئة وتطبيق معايير الاستدامة، والحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها في المنطقة، مما يدعم جهود مبادرة السعودية الخضراء. 

وتهدف السودة للتطوير، وهي شركة تابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة»، إلى تطوير وجهة جبلية سياحية فريدة من نوعها، والحفاظ على البيئة الطبيعية والتراث الثقافي في منطقة المشروع. 

وينفذ مشروع قمم السودة وفقًا لمخطط عام يتكون من 3 مراحل رئيسية، ومن المتوقع أن يكتمل الجزء الأول من المشروع في عام 2027، إذ سيتمّ تطوير 940 غرفة فندقية و391 وحدة سكنية و32 ألف متر مربع من المساحات التجارية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السعودية المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان قمم السودة مشروع قمم السودة ولی العهد

إقرأ أيضاً:

مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»

جدة ـ ياسر خليل

تتألق منطقة “china town” مدينة الصين في “سيتي ووك” بجدة، مقدمةً تجربةً استثنائيةً وغنيةً بالفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية ضمن فعاليات موسم جدة 2024.

وتوفر المدينة الصينية للزوار من مختلف أنحاء العالم فرصة للاستمتاع بأجواء فريدة تجمع بين الفنون والموروث الحضاري للصين، ولثقافة الصين العريقة، ويتيح لهم التفاعل مع جوانب مختلفة من هذا التراث الغني.

وتجسد المدينة هوية الصين وعاداتها وتقاليدها وموروثها الشعبي التقليدي عبر مجموعة من العروض الفنية والاستعراضية التفاعلية في ساحة العروض الصينية، إضافة إلى عروض ومنتجات الصناعات والحرف اليدوية الشعبية التقليدية.

وتبدأ الرحلة في مدينة الصين بجولة ساحرة يكتشف فيها الزوار روعة المباني الصينية الكلاسيكية، وتتناغم الأجواء مع الكرنفالات الحماسية، التي تجسد الثقافة الصينية.

وتزداد روعة التجربة بفضل التنوع الكبير في الأنشطة المتاحة، حيث يستمتع الزوار بمشاهدة الفنون والعروض المتجولة التي تسلط الضوء على التقاليد الصينية، حيث يمكنهم التفاعل مع الألعاب والمغامرات المتنوعة، مثل لعبة “ماجك”، و”ميني بمبر كارز”، و”دمبو فلاينج”، و”إنتوكس”، و”فريزي”، و”دبل لوپ كوستر”. هذه الألعاب تجذب محبي التشويق والإثارة، مقدمةً لهم مغامرات لا تُنسى مليئة بالحماس والمتعة.

وتحتضن “مدينة الصين” أيضاً مجموعة من الأسواق والمحال التجارية، التي تعرض السلع والبضائع الصينية الشهيرة، بما في ذلك مستحضرات التجميل، والملابس، والإكسسوارات، بينما يضيف التنوع الغذائي بُعداً آخر لتجربة الزوار، حيث يقدم العديد من المقاهي والمطاعم الصينية العريقة والعصرية أطباقاً تقليدية بنكهة مميزة؛ منها مطاعم: “قاشد”، و”بوب”، و”بالون “، و”ذا پينك پروجكت” إلى جانب مزيج مثير من شاي الفقاعات والعصائر والسموذي والميلك شيك، بالإضافة إلى أحدث صيحات الحلويات في السوق الصينية.

وتُعد العروض الترفيهية والفنية التي تقام في الساحة الصينية محوراً جذاباً لزوار “سيتي ووك”، حيث تقدم عروضاً حيّة تشمل الفنون الشعبية والتراثية التي تحكي قصصاً من الأدب والفن الصيني؛ هذه العروض تسهم في تعزيز التواصل بين الثقافات، وتتيح للزوار استكشاف التنوع الثقافي العميق الذي تتميز به الصين.

وتشهد مدينة الصين إقبالاً كبيراً من الزوار والسياح، الذين يتوافدون لاكتشاف التراث الصيني العريق والاستمتاع بالفعاليات المتنوعة.
وتجسد “مدينة الصين” في “سيتي ووك جدة” التزام موسم جدة 2024 بتعزيز التفاعل الثقافي، وتقديم تجارب ترفيهية استثنائية لزواره، كما يجسد هذا الحي نموذجاً حيّاً للتنوع الثقافي والإبداعي، ويؤكد دور جدة كوجهة عالمية تحتضن مختلف الثقافات، مثريةً بذلك التجربة السياحية والثقافية لزوارها.

مقالات مشابهة

  • مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»
  • ولي العهد يترأس مجلس الوزراء ويعرب عن تقديره للأعمال المميزة خلال الحج.. الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل
  • المشروع الوطنى لتطوير التعليم
  • سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • تحالف بقيادة دله العقارية ودله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بقلب مدينة الرياض
  • هشام طلعت مصطفى يكشف تفاصيل مشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي.. واجهة سياحية واعدة
  • وزيرة الثقافة: مهرجان العلمين أصبح وجهة سياحية هامة لآلاف السائحين من مصر والعالم
  • عين دربات.. وجهة سياحية ذات مناظر ساحرة بمحافظة ظفار
  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية