عقدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية صباح اليوم الثلاثاء، اجتماعا لوزراء الزراعة العرب برئاسة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وبدعوة منه، للتباحث حول قضية الأمن الغذائى العربى والتنمية الزراعية فى العالم العربى ووزراء الزراعة والمسؤولين عن هذا الملف فى الجهات المعنية بالدول العربية.


وقال مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور ابراهيم الذخيري، إن المنطقة العربية تحتاج الى العمل بشكل جماعي لاحداث اختراقات عديدة في هذا الملف الخطير وما يواجهه من تحديات جمه ؛ منها ندرة الموارد المائية فى الاقليم العربي، تحديات تغير المناخ، الاضطرابات الاقتصادية والسياسية العالمية والاقليمية وكلها تحتاج الى تعامل عربي يناسب حجم هذه التحديات.

وأضاف الذخيري أن الوزراء سيناقشون أطر التعاون في ملف التنمية الزراعية والأمن الغذائي على كافة المستويات القطري والثنائي والجماعي.

وأعرب عن أمله بأن يقف الوزراء والأمين العام على حجم التحديات وآفاق العمل المستقبلي للدفع باجندات الأمن الغذائي والتنمية الزراعية إلى الأمام .

وأوضح الذخيري ان المنظمة العربية للتنمية الزراعية ستقدم ورقة إطارية شاملة حول الملفات المطروحة وماقامت به المنظمة فى مسيرة عملها خلال السنوات الخمسين الماضية فى تعاطيها مع قضيتي التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

وأعرب عن أمله أن يكون هذا الاجتماع الوزاري فاتحة خير لاصطفاف عربي جديد فى قضايا الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المتوازنة وهى من الملفات المهمة جدا التى تعاني منها المنطقة العربية من عديد الصعوبات فى هذا الشأن .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)

قال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة.

وزير الزراعة السابق يقدم التهنئة للوزير الحالي ويتمنى له التوفيق في خدمة بلدنا الغالية وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين

وتابع "فاروق" في اتصال هاتفي مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "خطتنا تشمل التواصل مع المزارعين وتقديم كافة النصائح اللازمة لهم".

مواكبة التكنولوجيا

وأضاف "الرئيس السيسي وجه أيضا بالاستغلال الأمثل لموارد البلاد من المياه، وهو ما يجب أن يتواكب مع التكنولوجيا والسلالات المحسنة وراثيا من البذور لتحقيق إنتاجية أعلى".

واستطرد وزير الزراعة "من ضمن استراتجيتنا تحقيق قيمة مضافة للمحاصيل بحيث تعود على المزارع بالإيجاب".

مقالات مشابهة

  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضي الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي
  • إعادة انتخاب الإمارات لعضوية المنظمة العربية للطيران المدني
  •  مليونا مواطن بغزة يعانون انعدام الأمن الغذائي
  • مليونا شخص في غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي
  • مليونا فلسطيني بغزة يعانون انعدام الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة
  • الأغذية العالمي : مليونا شخص في غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي