شهد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، فعاليات الاحتفال بيوم السياحة العالمي في معبد دندرة، تحت شعار «السياحة والاستثمار الأخضر»، بحضور مدير معبد دندرة، وعدد من السائحين الذين جاءوا إلى قنا لزيارة المعبد.

يوم السياحة العالمي

وتضمنت الاحتفالية عروضا فنية «التنورة - تابلوه النوبة»، قدمتها فرقة الفنون الشعبية بقصر ثقافة قنا، بجانب عدد من العروض التي قدمها طلاب مدرسة الراهبات الفرانسيسكانيات، وحازت إعجاب الحاضرين وتحديدا السائحين الذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية مع محافظ قنا.

 

السياحة والاستثمار الأخضر

وقال محافظ قنا إن الاحتفال باليوم العالمي للسياحة يتم تنظيمه هذا العام تحت شعار «السياحة والاستثمار الأخضر»، ويهدف لزيادة الوعي وإظهار دور السياحة وتأثيرها على القيم الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية على المستوى العالمي، مؤكدا أن الحكومة المصرية تضع القطاع السياحي نصب أعينها من أجل زيادة الحركة الوافدة من دول العالم إلى مصر خلال الفترة المقبلة، وفتح أسواق سياحية جديدة تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأضاف أن معبد دندرة من أكبر  المعابد الفرعونية حفظًا في مصر القديمة، وتعتبر واجهة المعبد من أروع واجهات المعابد المصرية القديمة، حيث يتصدر الواجهة 6 أعمدة متوجة برؤوس حتحور، والتي تحظى باهتمام السائحين من مختلف أنحاء العالم، لافتًا إلى أن المنطقة المحيطة للمعبد تزخر بالكثير من الآثار الفرعونية، مثل الهيكل الرئيسي للمعبد ومعبد ولادة إيزيس والبحيرة المقدسة، كما يوجد به المناظر الفلكية المصورة على الأسقف، ويعود للإله حتحور رمز الجمال والخصوبة والنيل.

 

افتتاح معرض أيادي مصر

وعلى هامش الاحتفال افتتح محافظ قنا معرض «أيادي مصر» للصناعات الحرفية والتراثية بمعبد دندرة، والذي نظمته وحدة أيادي مصر بالمحافظة، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي، ويحتوي على عدد من منتجات الحرف التراثية واليدوية مثل «الفركة والفخار والمشغولات الخشبية وخشب السرسوع والخزف والجلود وأعمال الشمع واللوحات الزيتية والإكسسوار».

ويهدف المعرض إلى دعم أصحاب الحرف لتسويق منتجاتهم التراثية والحرفية، لزائري المعبد من السائحين والمصريين للتعرف على جمال الحرف التراثية والمصنوعات اليدوية.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للسياحة محافظة قنا مركز قنا معبد دندرة قنا محافظ قنا

إقرأ أيضاً:

فعالية الأشرعة البيضاء بصور تؤكد أهمية السياحة في ترسيخ السلام العالمي

العُمانية: نظّمت وزارة التراث والسياحة فعالية سياحية بعنوان "الأشرعة البيضاء" احتفاءً بمناسبة يوم السياحة العالمي، الذي يصادف الـ 27 من سبتمبر من كل عام، والذي يأتي هذا العام تحت عنوان (السياحة والسلام)، الذي هو ضمن البرنامج التنفيذي لصور عاصمة السياحة العربية 2024م، وذلك بمصنع (الوشار) للسفن التقليدية بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية والذي جاء على مدى يومين اليوم وأمس .

يأتي احتفاء وزارة التراث والسياحة بهذه المناسبة للتأكيد على أهمية السياحة في ترسيخ ودعم السلام العالمي وتعزيز التفاهم المتبادل بين الشعوب والعمل على إبراز التراث البحري للولاية والدور الملاحي الرائد الذي عمل على نشر ثقافة السلام من خلال التواصل الحضاري والتبادل التجاري مع مختلف دول العالم عبر عصور مختلفة.

شملت الفعالية عدة أنشطة؛ أبرزها: تعرف الزوار على جوانب من تراث الولاية وحرفة صناعة السفن، أهمها: مسرح الأشرعة والذي تُقام فيه عروض الفنون التراثية وندوة (التبادل الثقافي السياحي وعلاقته بالسلام العالمي)، إلى جانب تجارب وحلقات عمل حول صناعة السفن التقليدية والأشرعة يشارك بها زوار الفعالية، إضافة إلى "سينما الوشار" التي يتم بها عرض أفلام تتعلق بأهمية السياحة، ومعرض وشار جالري والذي يتم خلاله عرض مقتنيات، وصور تحكي جوانب من التاريخ البحري للولاية والتواصل مع مختلف دول العالم.

تُقام الفعالية بمصنع السفن التقليدية (الوشار) الواقع على ضفاف خور البطح، حيث يعرض أقسامًا مختلفة عن حرفة صناعة السفن والقوارب التقليدية، كما أن زيارة المصنع تمنح الزائر فرصة لمشاهدة صور البحارة وصناع السفن والقوارب بالولاية.

وتتميز سلطنة عُمان بشريط ساحلي طويل، انطلقت منه الأشرعة العمانية البيضاء التي ترمز للحرية والسلام والتي انطلقت إلى جميع الشعوب الأخرى بكل محبة وسلام.

وتركز فعالية الأشرعة البيضاء عبر مجموعة أنشطة على التعريف بالإرث الثقافي البحري لولاية صور وعلاقته مع المجتمعات المحلية والدولية والتبادل الثقافي والحضاري بين الدول من خلال الأشرعة البيضاء "السفن التقليدية" حيث كانت بمثابة الترويج لسلطنة عُمان وكانت أداة مهمة لتعزيز السلام والاستقرار.

ويعكس الاحتفال بيوم السياحة العالمي هذا العام لتأثيرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للسياحة ودورها في تعزيز التفاهم المتبادل والتعاون المثمر بين المجتمعات والشعوب، وتركز المبادرات المطروحة لهذا العام على تعزيز السلام من خلال السياحة حيث تعد السياحة وسيلة فعّالة للتقريب بين الشعوب والثقافات.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة يشهد فعاليات الاحتفال بمرور 10 سنوات على إطلاق برنامج «تمكين الشباب ورفع الوعى بقضايا السكان»
  • شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024
  • "الصياد" يفتتح فعاليات الاحتفال بيوم الزراعة العربي
  • متحف كفر الشيخ يحتفل بيوم السياحة العالمي وفك رموز حجر رشيد
  • تنشيط السياحة تحتفل باليوم العالمي للسياحة بالإسكندرية
  • شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي ب5 فعاليات ومبادرات
  • شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي بـ 5 فعاليات ومبادرات
  • آلاف السياح من 25 جنسية يشاركون في الاحتفال بيوم السياحة العالمي بالغردقة
  • فعالية الأشرعة البيضاء بصور تؤكد أهمية السياحة في ترسيخ السلام العالمي
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية حياة كريمة باليوم العالمي للغة الإشارة