أعلنت وزارة الزراعة، عن توقعاتها بشأن حجم إنتاج الزيتون والزيت والأسعار هذا العام، مقارنة بالعام الماضي.

وقال مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة، رامز عبيد، في تصريح لإذاعة صوت فلسطين، رصدته وكالة سوا: "نتوقع بأن يكون إنتاج الزيتون ضعيف نوعاً ما مقارنة بالأعوام السابقة."

وأضاف عبيد هناك توقعات بإنتاج حوالي 12 ألف طن من الزيت، وهذه الكمية تمثل ثلث إلى نصف إنتاج العام الماضي وتمثل نسبة أقل من متوسط إنتاج الزيتون للسنوات الـ13 الأخيرة.

ووصف عبيد إنتاج الزيتون والزيت لهذا العام بالموسم الضعيف نوعاً ما، لافتاً: "بالرغم من قلة الإنتاج لن نعاني من قلة عرض الزيتون بالأسواق".

وأكد أن هناك كمية كافية مخزنة لتلبية الاحتياجات للمتاجر والمزارعين والشركات المعنية بالزيتون والزيت، وذلك لتلبية الاستهلاك المحلي والصادرات.

وفيما يتعلق بالاستيراد، أوضح أن وزارة الزراعة لم تقم بأي استيراد للزيت والزيتون، وأنه ليس من سياسة الوزارة استيراد هذه المنتجات، ولم يتم اتخاذ أي إجراءات استيراد لزيت الزيتون.

وبالنسبة لأسعار الزيت والزيتون، أوضح عبيد أن ما يحدد الأسعار هو العرض والطلب، واستنادًا إلى ملاحظاتهم للأعوام السابقة، من المتوقع أن تكون الأسعار مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، حيث كان متوسط سعر الزيت في العام الماضي يتراوح بين 20 إلى 25 شيكل.

وأخيرًا، أشار عبيد إلى أنهم لاحظوا تغيرًا واضحًا في الإنتاج هذا العام، ويرتبط ذلك بالتغيرات المناخية التي تأثرت بها المنطقة.

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: إنتاج الزیتون العام الماضی

إقرأ أيضاً:

هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة إلى 3.3% في الربع الثاني

المناطق_الرياض

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن انخفاض معدل البطالة الإجمالي (السعوديين وغير السعوديين) إلى 3.3% في الربع الثاني 2024، مسجلاً انخفاضاً بمقدار 0.2% مقارنةً بالربع الأول، و0.8% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي.

وأظهرت نشرة إحصاءات سوق العمل للربع الثاني 2024؛ انخفاض معدل البطالة لدى السعوديين إلى 7.1%، بانخفاض مقداره 0.5% مقارنةً بالربع الأول، و1.4% مقارنةً بالربع المماثل من العام 2023.

أخبار قد تهمك “هيئة الإحصاء “: ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 10.5% في الربع الثاني من 2024 22 أغسطس 2024 - 9:49 صباحًا هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6% بالربع الأول 2024 30 يونيو 2024 - 9:55 صباحًا

وارتفع معدل المشتغلات السعوديات بالنسبة إلى السكان إلى 30.8%، وانخفاض معدل مشاركة مشاركة السعوديات في القوى العاملة إلى 35.4%. وفي المقابل انخفض معدل البطالة لدى السعوديات بمقدار 1.4% إلى 12.8%، وذلك مقارنةً بالربع الأول من العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • احذرِ الشبورة.. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • وزارة الموارد توضح خطوات الاستعلام عن استعلام الضمان الاجتماعي المطور نفاذ
  • انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%
  • ما هي شروط التقديم في برنامج فخور لتطوير الخريجين؟.. “وزارة الدفاع فخور” توضح
  • «الزراعة» توضح 5 حلول لمواجهة تحديات القطاع في مصر
  • العراق 64 عالمياً بمؤشر الجوع خلال العام الماضي
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة إلى 3.3% في الربع الثاني
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح