يشكل منتدى الإعلام العربي في دورته الـ 21 منصة معرفية للتأكيد على دور الإعلام المهم في دعم مسار التنمية المستدامة في المجتمعات، كما يعد جسرا لتسليط الضوء على جهود الدولة على صعيد تبني الممارسات المستدامة عبر حزمة من المشاريع والمبادرات الرائدة، بالإضافة إلى دعم التعاون المتعدد الأطراف في مواجهة تداعيات تغير المناخ لاسيما مع استضافة الدولة للدروة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP 28” شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين في مدينة “إكسبو دبي”.


وعلى مدار دوراته لأكثر من عقدين، تناول منتدى الإعلام العربي القضايا الملحة، وذلك تأكيدا على الدور المهم للإعلام في معالجتها سواء على الصعيد الممارسة الإعلامية أو التوعية المجتمعية.
ومع انطلاق المنتدى هذا العام تحت شعار “مستقبل الإعلام العربي” يشكل محور الاستدامة جزءا مهما من نقاشات الحدث، في تأكيد على الدور المتعاظم للإعلام في هذا الملف، ويستضيف المنتدى جلسة رئيسية حول الإعلام والتغير المناخي بمشاركة الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي.
وقد أولت الدولة اهتماما كبيرا بتعزيز دور الإعلام في مجال العمل المناخي، مع استعداداتها لاستضافة “COP 28″، وتم الإعلان عن العديد من المبادرات الرائدة في هذا الصدد، ومنها مجلس الإعلام المناخي الأول الذي أطلقته المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي في شهر يونيو الماضي، وذلك إدراكا منها لأهمية الدور الحيوي الذي تضطلع به وسائل الإعلام في رفع مستوى الوعي حول التغير المناخي.
وأتاح المجلس منصة بارزة لإقامة حوار مثمر حول الموضوعات المرتبطة بالمناخ بمشاركة الخبراء والمختصين.
وفي سياق دور الإعلام في العمل المناخي، يتم تنفيذ برامج توعوية معنية بالاستدامة والبيئة وذلك للشباب العربي المشارك ضمن فعاليات النسخة الخامسة من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، بمشاركة 51 شاباً وشابة من 18 دولة عربية، وبالتعاون مع 20 مؤسَّسة إعلامية عربية ودولية.
وأفردت النسخة الخامسة من البرنامج مساحة واسعة لتسليط الضوء على دور الصحافة البيئية التخصصية وقضايا المناخ والاستدامة، وأهمية دور الإعلام في ملف مكافحة تغير المناخ.
ويسلط منتدى الإعلام العربي الضوء على واقع الإعلام العربي ومدى تأثره بالاتجاهات الإعلامية الحديثة وكيفية تعزيز الإسهام الإيجابي للإعلام العربي في صنع مستقبل أفضل لعالمنا العربي، ويناقش أثر التكنولوجيا في مستقبل الإعلام، خاصة مع التطور الهائل في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يعد من أهم التطورات التي ستغير شكل الإعلام.
ويتناول المنتدى موضوع الاستدامة لاسيما وأن دولة الإمارات أعلنت العام 2023 عاماً للاستدامة، كذلك في ظل اقتراب موعد استضافة الدولة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”.
ويشارك في الدورة الحالية للمنتدى أكثر من 3000 شخصية من أبرز الوجوه الإعلامية في المنطقة والعالم، والوزراء ورؤساء مؤسسات الإعلام العربية والعالمية ورؤساء تحرير الصحف المحلية والعربية، إلى جانب نخبة من كبار الكُتَّاب والمفكرين وممثلي كبريات وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية، ضمن التجمع السنوي الأكبر من نوعه في المنطقة.
ويضم المنتدى أكثر من 75 جلسة وبمشاركة 130 متحدثاً و160 مؤسسة إعلامية، ويهدف إلى رسم مستقبل الإعلام العربي، من خلال عرض التجارب الملهمة وطرح الرؤى حول مستقبل الإعلام، وتبادل الخبرات والأفكار والتجارب التي تسهم في استشراف مستقبل الإعلام العربي، وذلك عبر مجموعة كبيرة ومتنوعة من ورش العمل والجلسات النقاشية والفعاليات التي تركز على أحدث الاتجاهات الإعلامية، من أجل تقديم حلول مبتكرة لمواكبة المتغيرات العالمية.
يُذكر أن “منتدى الإعلام العربي” واكب على مدار أكثر من عقدين من الزمان أهم القضايا والتطورات التي شهدتها المنطقة والعالم، واستعرض من خلال نقاشاته المتعمقة دور الإعلام وتأثيره في تلك التطورات وتأثره بتداعياتها، بمشاركة نخب الساسة والمسؤولين الحكوميين على مستوى العالم العربي، وصناع الإعلام في العالم العربي وقيادات المؤسسات الصحافية وأبرز الكُّتاب والمفكرين العرب، ما يعكس حجم التقدير الذي يحظى به المنتدى كحدث يسعى لتعزيز دور الإعلام في دعم تقدُّم المنطقة وازدهارها.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: منتدى الإعلام العربی مستقبل الإعلام دور الإعلام فی تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي

أطلقت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، فعاليات المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر تحت شعار: «بسواعد الشباب تبنى الأمم» بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، والذي يتم تنفذه بالتعاون مع جامعة الأزهر على مدار أسبوع بحضور محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب بالجامعة.

رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية طب الأسنان ويشيد بخدماتها المجانية رئيس جامعة الأزهر يزور الدكتور علاء جانب ويُطَمئن محبيه على صحته

ووجه الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، الشكر لوزارة الشباب والرياضة على رؤيتها نحو الاهتمام بالشباب من خلال عقد هذه المنتديات التي تهدف في المقام الأول لنشر الوعي وتصحيح المفاهيم المغلوطة والتأكيد على الهوية الوطنية، وتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل مع استثمار الإجازات الصيفية.

حرص الجامعة على خلق جيل من الشباب يتحمل المسئولية

وأكد الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، حرص الجامعة على خلق جيل من الشباب يتحمل المسئولية، وقادر على دحض الشائعات ومواجهتها في مهدها والتمسك بالقيم والهوية الوطنية في عالم يموج بتغييرات سريعة ويعمل على إعدادهم الإعداد الجيد لسوق العمل.

وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن المنتدى التثقيفي شارك به 100 طالب وطالبة من طلاب الجامعة من فريق (طلاب من أجل مصر)  مشيرًا إلى أن برنامج المنتدى تضمن عديدًا من الأنشطة المختلفة والمتنوعة؛ ومنها: محاضرة بعنوان: «الهوية الوطنية» ألقاها الدكتور محمد بيومي، عميد كلية أصول الدين بالزقازيق، وتناول خلالها مفهوم الهوية بشكل عام، ومن ثم الهوية الوطنية وعناصرها وأهدافها المهمة المؤثرة في حياة الفرد والمجتمع؛ إضافة إلى مفهومها في الحياة الفلسفية.  

وشملت فعاليات المنتدي محاضرة بعنوان: "الحوكمة" ألقتها الدكتورة حبيبة محمد حسن، المدرس بكلية الدراسات الإنسانية، وتناولت خلالها التعريف بالحوكمة وأهدافها والفرق بينها وبين الإدارة، وأيضًا استهدفت المحاضرة التعريف بالحوكمة في القطاع العام ونقاط مكافحة الفساد.

كما تضمنت الفعاليات محاضرة بعنوان: "الذكاء الاصطناعي" ألقاها الدكتور طه عبد المعبود، المدرس بكلية الصيدلة بالقاهرة عضو مكتب التميز الدولي،  واستعرض خلالها أهداف الذكاء الاصطناعي ونشأته وسبل مساعدة الذكاء الاصطناعي في تطوير المؤسسات، وأيضًا العوامل الدافعة لاعتماده، وفوائد تفعيله، وأيضًا قصص النجاح المرتبطة باستخدامه، وفي لفته رائعة مميزة تم ربط استخدام الذكاء الاصطناعي ونشأته بالحياة اليومية من استخدام الأدوات التي تخص التواصل الاجتماعي وتأثير استخدامها الزائد علي تحويل العلاقات من علاقه صحية لعلاقة غير صحية ومن ثم العلاقات السامة وتأثيرها على حياة الفرد والمجتمع.

واختتمت الفعاليات بتنفيذ ورش عمل ذاتية من خلال الطلاب المشاركين عن مهارات العرض والتقديم والتواصل الفعال وتطوير الذات.

جدير بالذكر أن هذا المنتدى يقام إيمانًا بأهمية الشباب ودورهم في بناء المجتمع؛ كونهم السواعد الفتية التي يبنى بها الوطن ويتقدم؛ انطلاقًا من أن شباب اليوم هم رجال الغد وقادة المستقبل وفق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م.

مقالات مشابهة

  • “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” ينطلق في أكتوبر بالشارقة
  • طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي
  • “حماية الصحفيين” يدعو إلى استبدال عقوبة حبس الإعلامية هبة أبو طه بالخدمة المجتمعية
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين لتعزيز الاستثمارات الثنائية والشراكات الاقتصادية
  • «منتدى الشارقة للاستثمار» ينطلق 18 سبتمبر
  • “منتدى الشارقة للاستثمار” ينطلق سبتمبر المقبل ويناقش توظيف الذكاء الاصطناعي في منظومة الأعمال ومستقبل اقتصاد العالم
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • بمشاركة المملكة.. ورشة عمل عن "منتدى التعاون العربي - الصيني"
  • “صحة دبي” تستشرف مستقبل الرعاية الصحية للعام 2030