DW عربية:
2024-07-01@04:42:00 GMT

وسط نزوح الأرمن.. روسيا وأمريكا تتبادلان اللوم بشأن أزمة كاراباخ

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

أكدت يريفان وصول 13350 لاجئا من المنطقة إلى أرمينيا.

رغم اعتماد أرمينيا على شراكة أمنية مع روسيا منذ تفكك الاتحاد السوفيتي، توترت علاقاتهما بشدة بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا في عام 2022. وكتب السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف على تطبيق التراسل تيليغرام "نحث واشنطن على الامتناع عن الكلمات والأفعال شديدة الخطورة التي تؤدي إلى زيادة مصطنعة في العداء ضد روسيا في أرمينيا".

مختارات موجة نزوح من كاراباخ وأردوغان يصل لناخيتشيفان للقاء علييف نزوح جماعي من إقليم ناغورني كاراباخ.. أسئلة لا بد منها! نزوح جماعي منتظر من كاراباخ وباشينيان يشكو "تحالفات غير مجدية" أذربيجان تؤكد بدء نزع سلاح المقاتلين الأرمن في ناغورني كاراباخ

وجاء تعليق أنتونوف، اليوم الثلاثاء (26 سبتمبر/ أيلول 2023)، بعد تصريحات في اليوم السابق لمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في أعقاب اتهام أرمينيا لموسكو بعدم التدخل عند استيلاء القوات الأذربيجانية الأسبوع الماضي على ناغورني كاراباخ. وقال المتحدث ماثيو ميلر للصحفيين "أعتقد أن روسيا أظهرت أنها ليست شريكا أمنيا يمكن الاعتماد عليه".

وهرب الآلاف من عرق الأرمن  من منطقة ناغورني كاراباخ الانفصالية، بعد هزيمة مقاتليهم في عملية عسكرية خاطفة شنتها أذربيجان الأسبوع الماضي. وأكدت يريفان وصول 13350 لاجئا من المنطقة إلى أرمينيا.

وتعهدت باكو بحماية حقوق الأرمن،  الذين يبلغ عددهم نحو 120 ألفا ويصفون كاراباخ بأنها وطنهم، لكن لم يقبل بهذه التطمينات سوى قلة. وحمّل رئيس وزراء أرمينيا نيكول  باشينيان روسيا مسؤولية الفشل  في ضمان أمن الأرمن. وحدث النزوح الجماعي في ظل ارتباك وخوف.

وقالت موسكو إن أرمينيا وحدها تتحمل مسؤولية  انتصار أذربيجان في كاراباخ  لأنها غازلت الغرب بدلا من العمل مع موسكو وباكو من أجل السلام. وبالأمس وصل مسؤولون رفيعو المستوى من الولايات المتحدة إلى أرمينيا في أول زيارة من نوعها منذ قبول الأرمن في كاراباخ وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي.

ف.ي/ع.ش (رويترز، أ.ف.ب)

إعلان وقف إطلاق النار في منطقة ناغورني كاراباخ والاعتراف بها كجزء من أذربيجان، رغم أن أغلبية سكانها من أصل أرمني تاريخ 26.09.2023 مواضيع أرمينيا, دويتشه فيله , أذربيجان, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية ناغورني كاراباخ, أذربيجان, أرمينيا, الحرب بين أرمينيا وأذربيجان, لجوء الأرمن من كاراباخ, قره باغ, النزاع في القوقاز, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wnwp مواضيع ذات صلة بعد خسارة ناغورني كاراباخ.. هل تغير أرمينيا بوصلتها نحو واشنطن؟ 24.09.2023

رئيس وزراء أرمينيا يلوح بإدارة ظهر بلاده للحليف القديم موسكو الذي لا يتحرك تجاه سيطرة أذربيجان على إقليم كاراباخ، محللون يصفونها بمحاولة "ابتزاز" وسط نزوح جماعي للسكان الأرمن من الإقليم المتنازع عليه نحو أرمينيا.

ناغورني قره باغ... مواجهة مجلس الأمن تخرق صمت الجبهات 22.09.2023

دخلت أرمينيا وأذربيجان في مواجهة أمام مجلس الأمن الدولي على خلفية ملف ناغورني قره باغ، في حين لا يزال وقف إطلاق الناري ساري المفعول رغم بعض الانتهاكات.

دعوات دولية لوقف العمليات العسكرية في ناغورني كاراباخ 19.09.2023

تشعر واشنطن بقلق بالغ إزاء الأعمال العسكرية التي تقوم بها أذربيجان في إقليم ناغورني كاراباخ وتدعو إلى وقفها. وفيما تعتبر أنقرة العملية العسكرية في ناغورني كاراباخ "مبررة"، دعت برلين إلى وقفها والعودة إلى طاولة المفاوضات.

تاريخ 26.09.2023 مواضيع أرمينيا, دويتشه فيله , أذربيجان, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية ناغورني كاراباخ, أذربيجان, أرمينيا, الحرب بين أرمينيا وأذربيجان, لجوء الأرمن من كاراباخ, قره باغ, النزاع في القوقاز, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wnwp الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ناغورني كاراباخ أذربيجان أرمينيا قره باغ دويتشه فيله ناغورني كاراباخ أذربيجان أرمينيا قره باغ دويتشه فيله ناغورنی کاراباخ دویتشه فیله من کاراباخ قره باغ

إقرأ أيضاً:

رئيس أذربيجان يحل البرلمان

أصدر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم الجمعة، مرسوما حل بموجبه البرلمان في البلاد ودعا إلى تنظيم انتخابات برلمانية مبكرة.
وبناء على المرسوم، ستجرى الانتخابات البرلمانية المبكرة في الأول من سبتمبر المقبل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية (أذرتاج).

أخبار ذات صلة «المنتدى الوزاري».. منصة لعرض آفاق شراكات المستقبل بين الإمارات وأذربيجان رئيس الدولة يستقبل وزير داخلية أذربيجان المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • كواليس جديدة بشأن أزمة كهربا مع مارسيل كولر.. مفاجأة كبرى
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • توقيع مذكرة تفاهم لمجموعة العربي بشأن تصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية
  • برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء
  • أول رد رسمي من السياحة بشأن أنباء بوجود تحذيرات من المملكة المتحدة وأمريكا من السفر إلى مصر
  • اليمين الأوروبي المتطرف بين روسيا وأمريكا
  • رئيس أذربيجان يحل البرلمان
  • الكهرباء لا تنقطع في روسيا .. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • "الكهرباء لا تنقطع في روسيا".. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • تكليفات السيسي للحكومة لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء تتصدر نشاط الرئيس الأسبوعي