طل مجددا المشير عبد الله السلال عشية الذكرى ال61 لثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة مطالبا باستعادة النظام الجمهوري من الحوثيين .

واطلع المشهد اليمني، الإثنين، على خطاب إفتراضي للمشير الراحل عبد الله السلال عشية الذكرى ال61 لثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة مطالبا باستعادة النظام الجمهوري من الحوثيين بعد تجسيد صورته من قبل الفنان المبدع محمد الحاوري .

واستطاع الحاوري تجسيد صورة البطل السلال في خطاب مطول لأكثر من 9 دقائق وبخلفية يتجسد فيها عددا من الأبطال والذين اطاحوا بالنظام الكهنوتي إلى غير رجعة .

وانطلقت ثورة ٢٦ سبتمبر 1962م عقب قيام الثائر المشير عبد الله السلال بالخروج على الإمام محمد البدر حميد الدين وإعلانه قيام الجمهورية وهرب الإمام إلى خارج اليمن مرتديا ملابس نسائية .

اقرأ أيضاً شاهد: صدمة زوجة ‘‘عادل الشجاع’’ وفجيعتها ومناشداتها من مطار القاهرة بإيقاف ترحيله إلى عدن بدلًا عن إسبانيا (فيديو) أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في صنعاء وعدن يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م ، القاضي عبد السلام صبرة الشيخ الحجوري يخرج عن صمته ويشن هجوما ناريًا على الحوثيين والذين يستغلون الناس باسم المولد النبوى أول رد سعودي عاجل على الهجوم الحوثي الذي استهدف قوات بحرينية جنوبي المملكة ميليشيا الحوثي تصادر اعلام الجمهورية اليمنية في النقاط الأمنية بالعاصمة صنعاء درجات الحرارة في اليمن اليوم الثلاثاء رسالة يمني إلى يوم 26 سبتمبر ليلة تاريخية للشعب وجهنمية على الحوثي.. احتفالات عارمة بثورة 26 سبتمبر وأعلام الجمهورية وهتافات ”بالروح بالدم نفديك يا يمن” تقض مضاجع الكهنوت ميليشيا الحوثي تعتقل نجل الثائر السبتمبري عبد الله اللقيه في صنعاء عشية ذكرى ثورة 26 سبتمبر الحوثيون يعتدون على امرأة ويصادرون العلم الجمهوري من سيارتها بسبب احتفالها بثورة 26 سبتمبر ”فيديو” رفاق المكحل يخرجون في مظاهرة سبتمبرية بالمدينة القديمة بإب والمليشيات تطلق عليهم النار ”فيديو”

استمرت الحرب ثمان سنوات (1962 - 1970) تمكنت خلالها القوى الجمهورية من السيطرة على الحكم في نهاية الحرب وانتهاء الحكم الامامي المتخلف وتم اعلان الجمهورية العربية اليمنية .

وجرت معارك الحرب الضارية بين الامام البدر وأنصاره والقوى الجمهورية وانتهت بانتصار الجمهوريين وفكهم الحصار عن صنعاء في فبراير 1968م وسبقها أيضاً انسحاب بريطانيا من جنوب اليمن وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية في جنوب الوطن.

الجدير ذكره ان السلال ولد في قرية شعسان بمديرية سنحان محافظة صنعاء عام 1917 والتحق بمدرسة الأيتام بصنعاء عاصمة اليمن آنذاك عام 1929، وبعد اتمامة للمرحلة الثانوية سافر إلى العراق عام 1936م في بعثة عسكرية أرسلها حاكم اليمن وقتها الإمام يحيى حميد الدين حيث التحق بالكلية العسكرية العراقية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان عام 1939.

https://twitter.com/Twitter/status/1706551977180586101

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: سبتمبر 1962م عبد الله

إقرأ أيضاً:

ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن

بغداد اليوم - متابعات

عاود الطيران الأمريكي- البريطاني، ليل الجمعة (4 تشرين الاول 2024) شن غاراته على محافظة الحديدة في اليمن.

وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن "العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بثلاث غارات منطقة الجبانة بالحديدة .

وكان الطيران الامريكي البريطاني نفذ قبل ساعات سلسلة غارات استهدفت محافظة الحديدة والعاصمة صنعاء وذمار. وبحسب شهود عيان فإن 4 غارات استهدفت معسكر الصيانة بمنطقة الحصبة شمال العاصمة صنعاء، حيث شوهد الدخان يتصاعد من المكان المستهدف.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن قيادي حوثي يقف خلف حملة اعتقال الآلاف من اليمنيين على خلفية احتفالهم بثورة 26 سبتمر
  • ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن
  • "الوزير" يهنئ الرئيس السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى 51 لانتصار أكتوبر المجيد
  • صنعاء .. تواصل الفعاليات الترويجية للبُن اليمني تزامنا مع الذكرى الثالثة لثورة البُن
  • البن الخولاني السعودي يثير غضبا بين اليمنيين.. لماذا؟
  • صحيفة أمريكية.. اليمن بين أهداف إسرائيل للرد على إيران
  • رئيس الجمهورية غداً في كركوك لإحياء الذكرى السنوية لوفاة مام جلال
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد
  • صنعاء تحتضن بطولة الجمهورية لألعاب القوى