أشعلت النزاعات على ملكية الأراضي، فتيل الصراع المسلح بين أبناء القبائل في عدد من المناطق اليمنية المحررة جنوب وجنوب شرقي البلاد، حتى أنها بلغت الأشهر الأخيرة ذروتها، واشتدت ضراوتها الاسبوع الاخير، مسجلة الساعات الأخيرة الماضية ثلاث حوادث، سقط في احدثها 8 قتلى ومصابين.

وافادت مصادر قبلية، بان اشتباكات مسلحة قبلية عنيفة، اندلعت، الإثنين، بين قبيلتي "الخليفة" و "العطيرة"، في منطقة "طور الباحة" بمديرية الصبيحة، التابعة محافظة لحج، إثر خلافات سابقة بين الطرفين حول ملكية أرض.

واوضحت، أنها أسفرت عن مقتل 3 أشخاص بينهم شيخ قبلي، هم: "الشيخ فارس الخليفي- شيخ قبيلة الخليفة، عدي صالح الخليفي، وفليح صالح الخليفي"، وإصابة 5 آخرين.

ومؤخراً، احتدمت الصراعات المسلحة بين القبليين على خلفية نزاعات حول ملكية أراض في عدد من المحافظات المحررة، بينها عدن، شبوة، لحج وابين.

ويوم امس الأحد، دارت اشتباكات مماثلة بين مجموعتين مسلحتين على ملكية أرض متنازع عليها، في مديرية خور مكسر بعدن، تدخلت على إثرها قوة أمنية في فض النزاع قبل سقوط ضحايا.

وفي نفس اليوم، شهدت منطقة "الصليبية" شمالي مديرية الروضة بمحافظة شبوة، جنوب شرقي البلاد، اشتباكات مسلحة مماثلة بين قبيلتي "البابكري" و"بافجيش" على ملكية أراض.

نزاعات متجددة

وأواخر الاسبوع الماضي، شهدت حادثتان اخرتان إحداهما في شبوة، والثانية في أبين التي تفصل بين الأولى ومحافظة لحج، جرح فيها عدد من المسلحين القبليين.

واكدت مصادر قبلية، أن الاشبتاكات التي شهدتها أبين، دارت بين مسلحين قبليين من "آل الربيدي" و "آل سعيد بن علي"، وهما جناحان ينتميان إلى قبيلة "آل مارم"، احدى قبائل "آل بليل الفضلية"، التي تقطن قرية "جريزفان" في مديرية الوضيع، دون سقوط ضحايا.

واندلعت الاشتباكات إثر خلافات على أرض زراعية تقع أسفل قريتهم، سبق واندلعت اشتباكات مماثلة على ذات الارض، أسفر عنها إصابة شخص في أحد ساقيه، لا يزال يتلقى العلاج في أحد مشافي مدينة عدن المجاورة.

فيما الاشتباكات التي شهدتها شبوة، استخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، واسفرت عن سقوط عدد من المصابين.

وبحسب مصادر قبلية، دارت الاشتباكات بين قبيلتي "آل هادي النسيين" و "آل المقارحة" في منطقة رمة بمديرية مرخة السفلى، على موقع أحد ابراج شركات الاتصالات، واستمرت لساعات، قبل أن تنجح وساطة قبلية قادها وكيل محافظة شبوة الشيخ ناصر بن محمد القميشي، بإيقافها في وقت متأخر من المساء.

واحتدمت النزاعات المسلحة بين القبليين في ظل غياب دور الجهات الامنية والقضائية لممارسة الضبط والبت في القضايا المتنازع عليها.

وفي ظل غياب دور الجهات الحكومية، يلجأ المتصارعون إلى استخدام العنف المسلح، لقناعات اطراف النزاع بأنها الطريقة المثلى في انتزاع ما يسعون إليه.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: عدد من

إقرأ أيضاً:

انفجار يهز أكبر مصنع للأسلحة في الولايات المتحدة وأنباء عن سقوط قتلى ومصابين


أدى انفجار في مصنع " جينرال دايناميكس" للأسلحة الدفاعية في ولاية أركنساس الأمريكية إلى إصابة شخصين على الأقل وفقد آخر يوم الأربعاء، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس"

وكتبت الوكالة نقلا عن مسؤولي المصنع: "أصيب شخصان على الأقل وفقد آخر يوم الأربعاء الموافق الـ3 يوليو، بعد حادث مع "الألعاب النارية" في منشأة دفاعية في أركنساس".

وبحسب الوكالة فقد وقع الحادث في مدينة كامدن بولاية أركنساس في شركة جنرال دايناميكس للمعدات والأنظمة التكتيكية. وتم نقل ضحيتين إلى المستشفى ولم يتم تحديد خطورة الإصابة.

وقال متحدث باسم الشركة إن الانفجار وقع على بعد نحو 86 ميلا (138 كلم) جنوب ليتل روك ووصفت الشركة الحادث في البداية بأنه "حادث يتعلق بألعاب نارية"، لكنها أكدت لاحقا أنه كان انفجارا.

وأضاف ذات المتحدث: "نحن نعمل مع المستجيبين الأوائل ويمكننا تأكيد أن الحادث أدى إلى إصابة شخصين على الأقل وفقد شخص واحد، ونتعاون بشكل كامل مع السلطات أثناء إجراء تحقيقاتها."

ولم يقدم البيان تفاصيل عن حجم الإصابات، فيما قالت إدارة الطوارئ بالولاية إنها تراقب الوضع ومستعدة للمساعدة لكنها لم تقدم تفاصيل إضافية.

وقالت ديان إيزاكس، مديرة الطوارئ بالمستشفى، إن أحد المصابين عولج في غرفة الطوارئ بمركز مقاطعة أواتشيتا الطبي، وحالته مستقرة، مضيفة أن آخر تم نقله جوا إلى خارج الولاية بطائرة هليكوبتر.

يذكر أن جنرال ديناميكس هي شركة طيران ودفاع عالمية، ويضم مصنع مدينة كامدن أكثر من 880 ألف قدم مربعة من مساحة التصنيع والتخزين، ويدعم البرامج العسكرية مثل صواريخ هيلفاير وغافلين وذخائر الهاون المختلفة.

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. اندلاع اشتباكات قبلية في مديرية أرحب
  • تصفية مساعد طبيب في نقطة تفتيش تابعة لقوات دفاع شبوة.. وتحرك قبلي عاجل
  • لليوم الخامس.. مقتل وإصابة ثلاثة مُسلّحين في اشتباكات قبلية يدفع بها الحوثيون بحزم الجوف
  • انفجار يهز أكبر مصنع للأسلحة في الولايات المتحدة وأنباء عن سقوط قتلى ومصابين
  • اتساع رقعة المواجهات في شبوة واستنفار قبلي لطرد المرتزقة
  • 5 قتلى في باكستان بينهم عضو سابق بـالشيوخ إثر انفجار قنبلة
  • سقوط قتلى ومصابين.. “بيريل” يقطع الكهرباء ويتسبب بفيضانات عارمة بجاميكا
  • رقعة المواجهات في شبوة تتسع واستنفار قبلي لطرد المرتزقة
  • قتلى ومصابين في حادثة سير خطيرة بإقليم الخميسات (صور)
  • توقعات بثورة قبلية ضد مليشيات الحوثي بعد مقتل شخصين وإصابة ثالث في اشتباكات في سنحان