صدرت، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر، نتائج أحدث مسوح الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد، وأظهرت النتائج أن رصيد الاستثمار الدولي في فلسطين نهاية الربع الثاني من العام الجاري بلغ 3.397 مليون دولار، بارتفاع نسبته 2%، مقارنة بالربع السابق.

وتشير النتائج، حسب البيان المشترك، إلى أن إجمالي أرصدة أصول الاقتصاد الفلسطيني المستثمرة في الخارج بلغ 9,514 مليون دولار أميركي، موزعة بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 3%، واستثمارات حافظة 17%، واستثمارات أخرى (أهمها العملة والودائع) 67%، وأصول احتياطية 13%.

في المقابل، بلغ إجمالي أرصدة الخصوم الأجنبية (الالتزامات) على الاقتصاد الفلسطيني (أرصدة غير المقيمين المستثمرة في فلسطين) 53% نهاية الربع الثاني 2023، وهي عبارة عن استثمار أجنبي مباشر.

أما على المستوى القطاعي، فقد شكلت الاستثمارات الخارجية لقطاع البنوك (أرصدة في الخارج، ونقد في الصندوق، واستثمارات الحافظة في الخارج) 66% من إجمالي الأصول الخارجية للاقتصاد الفلسطيني.

ووفق النتائج، فإن 58% من إجمالي أرصدة الأصول الخارجية للاقتصاد الفلسطيني هي عملة، وودائع، نهاية الربع الثاني 2023، بسبب عدم وجود عملة وطنية فلسطينية.

وفي المقابل، بلغ إجمالي أرصدة الخصوم الأجنبية (الالتزامات) على الاقتصاد الفلسطيني (أرصدة غير المقيمين المستثمرة في فلسطين) حوالي 6,117 مليون دولار أميركي، توزعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 53%، واستثمارات حافظة 13%، واستثمارات أخرى (أهمها القروض والودائع من الخارج) بحوالي 34%.

أما على المستوى القطاعي، فقد شكلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنوك حوالي 35% من إجمالي الخصوم الأجنبية على الاقتصاد الفلسطيني.

وأشارت النتائج الأولية إلى أن إجمالي رصيد الدين الخارجي على القطاعات الاقتصادية الفلسطينية قد بلغ حوالي 2,109 مليون دولار في نهاية الربع الثاني 2023، بانخفاض بلغت نسبته 3% مقارنة بالربع السابق.

بين دين على القطاع الحكومي بنسبة 62%، وقطاع البنوك بنسبة 35% (ودائع غير المقيمين في المصارف العاملة في فلسطين)، والقطاعات الأخرى (الشركات المالية غير المصرفية، والشركات غير المالية، والمؤسسات الأهلية، والأسر المعيشية) بنسبة 2%، والاقتراض بين الشركات التابعة المنتسبة بنسبة 1%.

المصدر : وكالة سوا -وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الاقتصاد الفلسطینی ملیون دولار فی فلسطین

إقرأ أيضاً:

"بيزوس" يعتزم بيع أسهم في أمازون بـ5 مليارات دولار


يخطط الملياردير الأميركي ومؤسس أمازون جيف بيزوس لبيع أسهم في شركة التجارة الإلكترونية بنحو 5 مليارات دولار، بعدما قفزت أسهمها لأعلى مستوى على الإطلاق.

ووفقًا لإفصاح صدر بعد انتهاء جلسة الثالث من يوليو تموز في وول ستريت، كشفت الشركة أن بيزوس يخطط لبيع 25 مليون سهم في الشركة الأميركية.

وقفزت أسهم أمازون لأعلى مستوى على الإطلاق في تداولات ما بعد نهاية الجلسة، ليصل سعر السهم عند مستويات 200.43 دولار. فيما قفز السهم بأكثر من 30% منذ بداية العام الجاري، متجاوزًا مكاسب مؤشر داو جونز الذي ارتفع 4%.

وبعد خطة البيع المقررة، ستصل إجمالي حيازة بيزوس لدى أمازون مستويات 912 مليون سهم أو 8.8% من إجمالي الأسهم المتداولة.

وكان بيزوس قد باع أسهمًا في أمازون بقيمة 8.5 مليار دولار في فبراير شباط، بعدما قفز 80% في 2023.

ويعد بيزوس هو ثاني أغنى ملياردير في العالم بثروة تقدر قيمتها بنحو 214.4 مليار دولار، وفقًا لفوربس.

مقالات مشابهة

  • بنسبة نمو تبلغ 48%.. “التجارة”: إصدار 2457 سجلاً تجاريًا لخدمات مناولة الحاويات خلال الربع الثاني من 2024م
  • الرياض تستحوذ على 46٪ من سوق العمل السعودي نهاية الربع الأول من العام 2024
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان يسجل ارتفاعا بنهاية الربع الأول
  • بالأرقام: أداء الأنشطة النفطية وغير النفطية في الربع الأول من ٢٠٢٤
  • "بيزوس" يعتزم بيع أسهم في أمازون بـ5 مليارات دولار
  • البورصة تربح 5.2 مليار جنيه في نهاية تعاملات الخميس
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • إجمالي إيرادات فيلم Bad Boys بالسينمات المصرية
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار لفلسطين من عائدات الضرائب