الثلاثاء, 26 سبتمبر 2023 10:09 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

كشفت الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز عن تحويل نحو 10% من السيارات الموجودة في البلد إلى منظومة الغاز، مبينة، أنها أكثر أمانا من منظومات البنزين.

وأضاف مسؤول منظومة غاز السيارات في الشركة، منتصر وليد حسين، في حديث صحفي، إن “المنظومات الموجودة في الشركة هي من مناشئ إيطالية وتركية وبولندية، وهي مجازة من منظمة السلامة العالمية، وبثلاث سعات من الخزانات 40 و60 و80 لترا”.

وقال، أن “منظومة الغاز هي أكثر أمانا من البنزين بوجود عدة أدوات ومتحسسات للغاز، ولم تسجل أي حادثة بوجود هذه المنظومة”، موضحا أنه “في حالة حصول أي تسرب غاز فإنه سيعطي إيعازا إلى العقل الإلكتروني بإنخفاض الضغط، لتكون هنالك عملية قطع للغاز بشكل تام ومنع التسريب”.

وأكد حسين على، أن “سعر المنظومة يبلغ 500 ألف دينار وهو مدعوم، ويشمل أعمال الصيانة لمدة عام كامل في حال تضرر أي جزء منها، حيث وفرت 27 ورشة نموذجية بعد أن كانت مؤقتة، إضافة إلى 102 منفذ لتعبئة الغاز والسعي لزيادتها في المرحلة المقبلة مع زيادة عدد السيارات التي تعمل بمنظومات الغاز”.

وبين، أن “الشركة جهزت كتيبات عن كيفية عمل المنظومة ليعرف السائق كيف من الممكن أن يتعامل معها بشكل صحيح”، لافتا إلى، أن “هناك 10% من السيارات الموجودة في البلد قد تحولت من البنزين إلى الغاز”.

وأوضح مسؤول المنظومات في الشركة، أن “هناك إقبالا وحجوزات كثيرة على تغيير المنظومات إلى الغاز بدلا عن البنزين، حيث يقوم ملاك الورشة بفحص المحرك والإتفاق مع المستخدم في اليوم التالي على نوعية وسعة الخزان الذي يرغب بوجوده في السيارة بحيث لا يؤثر عليها بشكل سلبي”، مؤكدا على، أن “جميع السيارات يمكنها التحول إلى منظومة الغاز بضمنها تلك التي تعمل بالحقن المباشر”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: منظومة الغاز

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع بشكل طفيف وتتجه لتسجيل مكاسب اسبوعية بنحو 8%

أسعار النفط ترتفع بشكل طفيف وتتجه لتسجيل مكاسب اسبوعية بنحو 8%

مقالات مشابهة

  • وزير النفط والمعادن يرأس اجتماعاً لمناقشة سير العمل في الشركة اليمنية للغاز
  • وزير النفط والمعادن يناقش سير العمل في الشركة اليمنية للغاز
  • حماد يناقش التحديات والعراقيل التي تعترض تطوير المنظومة التعليمية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية خلال سبتمبر.. إنهاء إجراءات 841 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم.. والكهرباء تتلقى 5813 بلاغا
  • وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر
  • 170 ألف شكوى.. مدبولي يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية خلال شهر سبتمبر الماضي
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية خلال شهر سبتمبر
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية.. والأولى بالرعاية ومراقبة الأسواق الأهم
  • مجلس الوزراء: منظومة الشكاوى تعاملت مع 170 ألف طلب الشهر الماضي
  • أسعار النفط ترتفع بشكل طفيف وتتجه لتسجيل مكاسب اسبوعية بنحو 8%