دانت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، هجوم جماعة الحوثي على قوة من الجيش البحريني والذي أسفر عن مقتل اثنين من أفراده وإصابة آخرين، ووصفت الهجوم بـ"الغادر".

وفي بيان للخارجية السعودية، أكدت المملكة وقوفها وتضامنها التام مع البحرين، داعية إلى "وقف استمرار تدفق الأسلحة لجماعة الحوثي ومنع تصديرها للداخل اليمني، وضمان عدم انتهاكها لقرارات الأمم المتحدة".

وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة للهجوم الغادر الذي تعرضت له قوة دفاع مملكة البحرين المرابطة على الحدود الجنوبية.https://t.co/O85M2bbUw6#واس_عام pic.twitter.com/Dxr9zPgylt

— واس العام (@SPAregions) September 26, 2023

ومن جانبها قالت جماعة الحوثي، الثلاثاء، إن انتهاكات الهدنة من قبل قوات التحالف الذي تقوده السعودية لم تتوقف.

وأشارت الجماعة إلي أن  12 جنديا يمنيا قتلوا خلال شهر واحد على الحدود السعودية، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وقال المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، لـ"رويترز "، إن انتهاكات الهدنة "مؤسفة".

وأضاف "نؤكد على أهمية الدخول في مرحلة سلام جدي... حتى تتحقق متطلبات السلام الشامل والعادل".

وفي وقت متأخر مساء الإثنين، أعلن الجيش البحريني، مقتل اثنين من جنوده، في هجوم بطائرات مسيرة شنه الحوثيون على القوة المنتشرة في المنطقة الحدودية الجنوبية للسعودية بالقرب من الحدود مع اليمن.

ونسب الجيش البحريني "العمل الإرهابي" إلى الحوثيين، في الوقت الذي تتكثف محادثات السلام بين المتمردين اليمنيين والسعودية، وفق وكالة "فرانس برس".

وتعد  البحرين، المجاورة للسعودية، عضوا في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض منذ العام 2015 دعماً للحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

ويخوض الحوثيون قتالا ضد التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ عام 2015 في صراع أودى بحياة مئات الألوف وجعل 80 بالمئة من أهل اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية، حسبما ذكرت وكالة "رويترز"..

ولم يرد ذكر لأي هجوم في وسائل الإعلام أو حسابات التواصل الاجتماعي التي يديرها الحوثيون. 

وأجرى مفاوضون من الحوثيين هذا الشهر محادثات مع مسؤولين سعوديين حول اتفاق محتمل يمهد الطريق لإنهاء الصراع في اليمن.

وبعدما كانت هجمات الطائرات بدون طيار التي تستهدف السعودية متكررة منذ بداية الحرب، فقد توقفت في الأشهر الأخيرة، في الوقت الذي استأنفت فيه الرياض العلاقات الدبلوماسية مع إيران ودخلت في محادثات مع الحوثيين.

وشهدت اليمن التي تعد أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، والتي دمرتها سنوات من الحرب، هدوءا نسبيا منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ في أبريل 2022 تحت رعاية الأمم المتحدة، رغم أنه لم يتم تمديدها رسميا عند انتهاء مدتها في أكتوبر من العام الماضي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

اليمن يتطلع لدعم سعودي لـ”بناء جيش قوي ” في مواجهة الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعربت الحكومة اليمنية عن تطلعها لدعم دول التحالف العربي، في “بناء جيش يمني قوي” لمواجهة المعركة ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

جاء ذلك، خلال لقاء رئيس الوزراء اليمني أحمد بن مبارك، اليوم الأربعاء في الرياض مع قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن بحضور قائد القوات، الفريق فهد السلمان.

وحسب الوكالة، ناقش الاجتماع، التنسيق والتواصل بين الجانبين فيما يتعلق بالمعركة ضد جماعة الحوثيين والهجمات المستمرة على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وعرض بن مبارك خلال الاجتماع رؤية حكومته لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية والدعم المطلوب من القوات المشتركة للمساعدة على “بناء جيش قوي وفق أسس مهنية”.

والشهر الماضي، عينت السعودية الفريق فهد السلمان قائداً جديداً للقوات المشتركة للتحالف في اليمن، وأنهت خدمة القائد السابق مطلق الأزيمع وأحالته إلى التقاعد.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل: مقتل جنديين في هجوم بمسيرة من الشرق
  • وزير سابق يؤكد انقلاب الحوثيين كلف اليمن غالياً.. دعوات متزايدة لمشروع وطني جامع
  • مقتل جنديين إسرائيليين جراء هجوم بمسيّرة من العراق
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 24 في أعنف هجوم تشنه الفصائل العراقية
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين خلال اشتباك بشمال إسرائيل
  • إسرائيل تعلن مقتل جنديين بانفجار مسيرة أطلقت من العراق
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • طيران التحالف الأمريكي البريطاني يشن عدوانا جديدا غربي اليمن
  • اليمن يتطلع لدعم سعودي لـ”بناء جيش قوي ” في مواجهة الحوثيين
  • بتوقيت اليمن.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم