صدى البلد:
2024-07-05@23:39:16 GMT

قصة العثور على لوحة مفقودة منذ 100 عام عن طريق الصدفة

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

عن طريق الصدفة اكتشف أمناء المخازن لوحة فنية نادرة في أحد المخازن البريطانية، تم التعرف عليها كعمل فني قديم يعود إلى القرن السابع عشر ويعود إلى الفنانة المشهورة أرتميسيا جينتيليسكي.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، أعلنت مؤسسة رويال كوليكشن تراست أن أرتميسيا كانت واحدة من أعظم رسامات جيلها وحظيت بشهرة كبيرة خلال حياتها.

سوزانا والحكماء

كانت اللوحة بعنوان "سوزانا والحكماء" وقد تم تخزينها لأكثر من 100 عام في قصر هامبتون كورت، حيث كانت مرتبطة خطأ بفنان فرنسي. ومؤخراً، تم عرض العمل الفني للجمهور في قلعة وندسور البريطانية.

أنغام بصرية في الأوبرا.. 50 لوحة تشكيلية تخاطب الوجدان بزياد بكير ليس هوارد كارتر.. لوحة زرقاء تكشف لغز المكتشف الحقيقي لمقبرة توت عنخ آمون

تفسر آنا رينولدز، نائبة المدير في The King’s Pictures، أن اللوحة تظهر انزعاج سوزانا، الشخصية التوراتية، أثناء استحمامها وبينما كان رجلان يراقبانها. وتعكس اللوحة قوة وديناميكية أرتميسيا كفنانة استثنائية.

وتقول رينولدز: "تنظر إليك الشخصيات النسائية في لوحات أرتميسيا بتصميم يجعل أصواتهن مسموعة. تظهر أرتميسيا وكأنها تلقي الضوء على الأصوات والقضايا التي كانت تواجهها النساء في عالم الفن الذي كان يهيمن عليه الذكور في القرن السابع عشر".

هذا الاكتشاف المثير يسلط الضوء على عبقرية أرتميسيا جينتيليسكي ودورها المهم في تاريخ الفن. كما يعزز تقديرنا لقوة وتأثير الفن النسائي في مجال يهيمن عليه الذكور.

وقالت المجموعة الملكية إن الفنانة الإيطالية حققت شهرة على الرغم من محنة محاكمتها التي استمرت سبعة أشهر عندما كانت مراهقة.

وقد تعرضت للتعذيب لاختبار ادعائها بأنها تعرضت للهجوم، وفقاً لوثائق المحكمة.

تم اكتشاف اللوحة في المخزن عندما أعاد المحققون فحص ممتلكات الملك تشارلز الأول، وتم العثور على العلامة التجارية "CR"، التي ترمز إلى Carolus Rex، على الجزء الخلفي من اللوحة عندما كانت تخضع لعملية ترميم، مما يؤكد أنها كانت في مجموعة الملك ذات يوم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الملك تشارلز لوحة نادرة

إقرأ أيضاً:

منذ الرومان.. مدينة تونسية تحافظ على فن الفسيفساء

أثناء قطع المسافة بين المسرح الروماني في مدينة الجم بولاية المهدية شرقي تونس وفضاء "دار الجم للثقافة والسياحة" يخيل لك أنك تسمع ضجيج معارك ثورة قديمة.

هذه الثورة قام بها أهالي في مدينة توسيدريس (الجم حاليا) في مارس/آذار 238 ميلادي ضد زيادة الضرائب من جانب مفوض الإمبراطورية الرومانية.

وحين تلج بهو الفضاء الفسيح لدار الجم -وهو معرض وورشة- لا ينتبه لوجودك حرفيون منهمكون في تشكيل "ميكروموزاييك" (فسيفساء دقيقة) لأشهر أعمال الفسيفساء الرومانية بتونس وأرقى لوحات الفنانين العالميين، مثل فان جوخ وبيكاسو ودافنشي.

وينقسم المعرض إلى لوحات من الفسيفساء التاريخية المعروفة في تونس، ولوحات مثل غرنيكا لبيكاسو، والتي تعكس أهوال الحرب وما تسببه من معاناة، بالإضافة إلى بورتريه لفان جوخ.

عاصمة الفسيفساء

بدوره، يقول صاحب فضاء دار الجم رضا حفيظ إن "مدينة الجم هي عاصمة الفسيفساء في تونس، وربما في أفريقيا أيضا، ومتحف الجم يضم لوحات من الفسيفساء الرومانية المعترف بأهميتها عالميا".

وتابع "في الجم كانت هناك 400 ورشة للفسيفساء، وفي كل حي من أحيائها كانت هناك ورشات".

"ومن هناك كان الشغف بالفسيفساء إلى أن سنحت الفرصة لبعث (إقامة) مشروع دار الجم، وهو مركب سياحي ثقافي يروج للحرف الفنية، وأهمها الفسيفساء، والموزاييك، والميكروموزاييك"، كما أضاف لوكالة الأناضول.

وبشأن استمرار الاهتمام بالفسيفساء في الجم منذ نحو ألفي عام، قال حفيظ إن "هذا إرث تاريخ في المدينة وتراث ثقافي مهم".

وأضاف "توارثنا هذه الحرفة منذ العهد الروماني ومنذ أن كانت تيسدروس (الجم حاليا) من أهم مدن الإمبراطورية الرومانية، وبالتالي تواصلت أجيالا وأجيالا إلى أن وصلت إلى جيلنا الذي طورها لتكون مواكبة للعصر".

تناقص الحرفيين

وبخصوص الحرفيين في فن الفسيفساء، قال حفيظ إن "الجم كانت تزخر بعديد الحرفيين المختصين في الموزاييك، وتجاوزنا 400 ورشة في المدينة".

واستدرك "لكن عدد الحرفيين تناقص كثيرا نظرا للمشاكل المادية، خاصة بعد أزمة كورونا، ولعزوف الشباب عن تعلم الحرف اليدوية بشكل عام وليس الفسيفساء فقط".

وأضاف "في ورشة دار الجم أردنا أن نقدم أنواع الفسيفساء الموجودة والممكنة، والانطلاقة كانت مع الفسيفساء الرومانية، هذا الموروث التاريخي والحضاري الكبير جدا".

وهذا العمل -كما أوضح- هو عبارة عن "إعادة نسخ اللوحات المعروضة في المتاحف التونسية والأجنبية، لنبين أن الحرفي التونسي اليوم قادر على إعادة نسخها بشكل جيد".

فسيفساء دقيقة

في دار الجم -وفق حفيظ- "عملنا على الفسيفساء الفنية، أي مزج هذه التقنية مع لوحات أخرى لكبار الفنانين، ثم طورناها إلى "الميكروفسيفساء" (الفسيفساء الدقيقة)".

وأوضح أنه عبارة عن "استعمال مكعبات من الحجارة الصلبة والرخام لا يتجاوز سمكها 3 مليمترات لإعادة تشكيل لوحات فنية عالمية لبيكاسو وفان جوخ ودافنشي وغيرهم من كبار الفنانين بحرفية عالمية ومحاكاة مذهلة للأصل".

وتابع "عملنا على إعادة تشكيل عديد اللوحات القديمة بحسب طلب الحريف (العميل)، خاصة لوحة فيرجيل (شاعر روماني 70- 19 قبل الميلاد)".

وحسب حفيظ، فإن "هذه لوحات مرغوب فيها من قبل أصحاب النزل والمنازل الذين يريدون تزيين ديارهم بلوحات معروضة في متاحف تونس، وتعبر عن الحياة اليومية وعن الآلهة في العهد الروماني".

وأضاف "نعمل على محاكاة كل ما هو معروض من الفسيفساء في متاحف (مدن) باردو وسوسة والجم وغيرها".

وبشأن معروضات دار الجم من فسيفساء لأعمال فنية معاصرة وحديثة ومن عصر النهضة، قال حفيظ إن "تقنية الميكروموزاييك تخول لنا العمل على عدة لوحات فنية عالمية".

وشدد على أن "هذه اللوحات تتطلب دقة في العمل واستعمال أحجام ورخام صغيرة جدا حتى تكون مطابقة لأعمال الفنانين، وأردنا كذلك أن نبين أن الحرفي في الجم قادر على الإبداع في هذه الحرفة".

الخط العربي

ورغم النشأة الرومانية لفن الفسيفساء فإن لوحات في دار الجم تتضمن الخط العربي ومعالم مهمة في تونس، مثل برج خديجة، وهو معلم أثري في مدينة الشابة بولاية المهدية يعود إلى الفترة البيزنطية في القرن السابع.

كما تحتوي لوحة تزين رواق دار الجم على السقيفة الكحلة بمدينة المهدية، وهي معلم أثري يعود إلى الفترة الفاطمية في تونس.

وهو ما فسره حفيظ بقوله "من أجل إرضاء الحريف يجب تنويع المنتوج، وهناك طلب على لوحات الخط العربي، خاصة في الشرق العربي والشرق عموما".

واستطرد "كانت لنا مشاركات (بمعارض) في الإمارات وسلطنة عمان وإيران وأذربيجان، ولمسنا اهتماما كبيرا من الحرفاء بالخط العربي والفسيفساء التي تمثل المعالم الإسلامية في المدن العربية، وقمنا بعدة أعمال في هذا السياق".

أحلام الثورة

في دار الجم توجد لوحة يطغى عليها اللون الرمادي وتتوسطها عبارة "ارحل" باللغة الفرنسية، في استدعاء لثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011).

وهذه اللوحة -حسب حفيظ- "تبرز الانتقال من حال إلى حال، وما شاب هذه المرحلة من مشاكل وأحلام كنا نتوقعها من الثورة التونسية".

وأرجع استعمال اللون الرمادي إلى أنه "يوحي بخيبة الأمل واستلهام من لوحة غرنيكا لبيكاسو".

وبشأن الاستلهام من قصر الجم التاريخي الواقع على بعد أمتار من دار الجم، أفاد حفيظ بوجود "مجموعة لوحات حول المسرح الروماني بالجم، وما كان يدور فيه من ألعاب وفرجة، مثل تلك التي جسدتها بطاقات بريدية تونسية قديمة للمسرح".

جامعو التحف

و"منذ سنوات تراجعت المبيعات من الفسيفساء والإقبال عليها" وفق حفيظ الذي استدرك "لكن يبقى جامعو التحف الإيطاليون والفرنسيون والتونسيون هم أبرز الحرفاء".

وتابع "وكذلك أصحاب المنازل والنزل يقتنون بعض اللوحات، وما عدا ذلك تبقى الأمور صعبة نسبيا، فكما هو معلوم لوحات الفسيفساء أسعارها مرتفعة أكثر من اللوحات (العادية)".

وبالنسبة لمستقبل الحرفة أجاب "نحن على يقين تام أن هذه الحرفة ستعيش لسنوات القادمة، وهي حرفة تستحق منا الاهتمام بها، وأتمنى أن تبقى الجم عاصمة للفسيفساء لا في تونس فقط، بل في العالم".

غرام بالحرفة

في فضاء دار الجم تعمل فاتن ماني -وهي حرفية في الفسيفساء- على تشكيل لوحة فسيفساء دقيقة.

وقالت ماني لمراسل الأناضول "تعلمت في الأول العمل على الحجارة الكبيرة الحجم كأي حرفي، ثم تعلمت قطع الحجر العادي بالكماشة، ثم العمل على حجارة أصغر في حجم مليمتر واحد ومليمترين، ونستعمل في قطعها مقص الأظافر".

"أعمل الآن على لوحة موديس، وهي ترمز إلى شخصية أسطورية كان الرومان يعتقدون أنها تطرد الحظ السيئ والنحس، ومعروضة في متحف سوسة"، كما أوضحت.

واعتبرت ماني أن "هذه الحرفية تتطلب غراما بها لتصل إلى إنتاج لوحة جيدة (…)، وهي خدمة أيضا للحفاظ على التراث".

و"هذه اللوحات الصغيرة عليها إقبال، وعمل الميكروموزاييك لا يوجد إلا بمركب (ورشة ومعرض) دار الجم"، كما ختمت ماني.

مقالات مشابهة

  • "أسماء جلال" حب من طرف واحد.. حكاية غُصَّة القلب التي تكللت بالنجاح الفنِّيّ
  • منذ الرومان.. مدينة تونسية تحافظ على فن الفسيفساء
  • بيع لوحة عمرها 514 سنة بـ22 مليون دولار.. ما قصة «استرح من الرحلة إلى مصر»؟
  • عُثر عليها بمحطة حافلات.. بيع لوحة الباقي في الرحلة إلى مصر بـ17.5 مليون جنيه إسترليني
  • بسبب الأزمة الاقتصادية.. الهجرة ملف ساخن بأجندة المحافظين والعمال قبل الانتخابات البريطانية
  • «القاهرة الإخبارية»: ملف الهجرة على أجندة المحافظين والعمال في الانتخابات البريطانية
  • وفاة النرويجي سارق لوحة “الصرخة”
  • سالم تبوك.. عندما يتحول التشجيع الكروي إلى شغف لتوثيق "اللحظات التاريخية"
  • بدء التزايد علي لوحة سيارة ع - 666 سعرها يصل نصف مليون جنيه
  • بريطانية تحذر من خطأ شائع يفعله كثيرون بالهاتف.. «تحويشة عمرها ضاعت»