تركيا – أعلن السفير محمد كمال بوزاي، نائب وزير الخارجية التركي، أن حجم التجارة بين بلاده والقارة الإفريقية تجاوز 40 مليار دولار خلال عام 2022.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوزاي امس، خلال حفل استقبال أقامته سفارة جنوب إفريقيا في العاصمة التركية أنقرة، بمناسبة يوم الحرية ويوم التراث.

وشارك في الحفل إلى جانب بوزاي، سفيرة جنوب إفريقيا في أنقرة ديبو ليتساتسي-دوبا، وسفراء دول أخرى فضلًا عن عدد كبير من المدعوين.

وأشاد بوزاي بقرار سفارة جنوب إفريقيا لدى أنقرة تأجيل احتفالها بيوم الحرية بسبب كارثة زلازل 6 شباط/ فبراير 2023 جنوبي تركيا.

وتحتفل جنوب إفريقيا بيوم الحرية في 27 أبريل/ نيسان من كل عام، لكن سفارتها لدى أنقرة قررت تأجيل الاحتفال عقب الزلزال المدمر بتركيا.

وقال بوزاي إن حجم التجارة بين تركيا والقارة الإفريقية بما في ذلك جنوب إفريقيا قد ارتفع إلى 40.7 مليار دولار خلال عام 2022.

وأكد أن حجم التجارة بين الجانبين كان يبلغ 5.4 مليارات دولار فقط عام 2003، مؤكدا دعم تركيا لتعزيز تمثيل الأفارقة في المحافل الدولية.

بدورها، أشادت السفيرة ديبو ليتساتسي-دوبا، بالعلاقات القائمة بين بلادها وتركيا، وقالت إنها تسعى لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة عملت في الفترة الأخيرة على إصلاحات السياسة النقدية والمالية، وتحسين بعض الإجراءات من خلال الإصلاحات الاقتصادية، لافتا إلى أن هناك مؤشرات مهمة عرضتها وزيرة التخطيط اليوم أمام مجلس الوزراء.

وأشار «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، إلى أنه في شهر ديسمبر من العام الماضي، كان الدين الخارجي 168 مليار دولار، وفي نهاية يونيو من العام الجاري، انخفض ليصل إلى 152.8 مليار دولار، بما يعادل أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.

وواصل: «تم هذا الانخفاض من خلال بعض الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة منها صفقة رأس الحكمة، ومعها إصلاح أوضاع البنوك المصرية، وصافي الأصول الأجنبية التي كانت موجودة على مدار أكثر من عامين التي وصل معدلها 27 مليار دولار تحت الصفر، وتخطى اليوم 13 مليار دولار، بالإضافة إلى وصول صافي احتياطي البنك المركزي إلى 46.6 مليار دولار».

مقالات مشابهة

  • عدد السجلات التجارية في محافظة جنوب الشرقية تقفز 37.4%
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • رجل أعمال تركي يفوز بمناقصة قيمتها 2 مليار ليرة دون دفع ضرائب!
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • إسرائيلي يعتدي على مراسل تلفزيون تركي.. أنقرة تصف اعتقال الشرطة الإسرائيلية للفريق بـ"الجنون التام"
  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر