أعادت الإدارة العامة للمرور التذكير برسوم تجديد رخصة القيادة ومخالفة تأخير التجديد، مبيّنة إنه يتم فرض غرامة تأخير بمبلغ (١٠٠) ريال عن كل سنة أو جزء منها بعد انقضاء مدة (٦٠) يومًا من تاريخ انتهاء الرخصة.

مخالفة تأخير تجديد رخصة القيادة

جاء توضّيح المرور في إطار تفاعلها مع استفسار أحد المستفيدين الذي تلقته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" وجاء مفاده: " أسأل عن تجديد استمارة ( نيسان - التيما ) كم مبلغ التجديد ومخالفة تطويف الاستمارة؟".

وجاء رد إدارة المرور على النحو التالي: " وعليكم السلام، تفرض غرامة تأخير بمبلغ (١٠٠) ريال عن كل سنة أو جزء منها بعد انقضاء مدة (٦٠) يومًا من تاريخ انتهاء الرخصة. يسعدنا خدمتك".

رسوم تجديد رخصة القيادة

وكذلك استعرضت إدارة المرور رسوم تجديد رخصة القيادة والتي تتمثل في:

 - رخصة سير خاصة:

تبلغ قيمة رسم الرخصة السنوي ورسم التجديد السنوي وكذلك رسم التالف والمفقود 100 ريال بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية 150 ريالًا.

- رخصة سير نقل خاصة:

تبلغ قيمة رسم الرخصة السنوي ورسم التجديد السنوي 200 ريال، ويتطلب رسم التالف والمفقود 100 ريال بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية 150 ريالًا.

- رخصة سير حافلة خاصة:

تبلغ قيمة رسم الرخصة السنوي ورسم التجديد السنوي 200 ريال، ويتطلب رسم التالف والمفقود 100 ريال بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية 150 ريالًا.

- رخصة سير سيارة أجرة:

تبلغ قيمة رسم الرخصة السنوي ورسم التجديد السنوي 200 ريال، ويتطلب رسم التالف والمفقود 100 ريال بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية 300 ريال.

- رخصة سير نقل عام:

تبلغ قيمة رسم الرخصة السنوي ورسم التجديد السنوي 400 ريال، ويتطلب رسم التالف والمفقود 100 ريال بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية 300 ريال.

- رخصة سير حافلة عامة:

تبلغ قيمة رسم الرخصة السنوي ورسم التجديد السنوي 400 ريال، ويتطلب رسم التالف والمفقود 100 ريال بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية 300 ريال.

- رخصة سير دراجة آلية:

تبلغ قيمة رسم الرخصة السنوي ورسم التجديد السنوي وكذلك رسم التالف والمفقود 100 ريال بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية 150 ريالًا.

- رخصة سير مركبة أشغال العامة:

تبلغ قيمة رسم الرخصة السنوي ورسم التجديد السنوي 300 ريال، ويتطلب رسم التالف والمفقود 100 ريال بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية 300 ريال.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: رخصة القيادة إدارة المرور تجدید رخصة رخصة سیر

إقرأ أيضاً:

أطعمة تسهم في تأخير الزهايمر وتعزيز صحة الدماغ

مرض الزهايمر هو أحد الأمراض التنكسية العصبية التي تصيب الدماغ وتؤدي إلى تدهور القدرات العقلية والذاكرة، مع تقدم الأبحاث العلمية، أصبح من الواضح أن نمط الحياة الصحي والغذاء المتوازن يلعبان دورًا مهمًا في الوقاية من هذا المرض وتأخير ظهوره، وفيما يلي نقدم لك بعض الأطعمة التي تساهم في تعزيز صحة الدماغ وتأخير تطور مرض الزهايمر.

 

أطعمة تؤخر مرض الزهايمرأطعمة تؤخر مرض الزهايمر

1. التوت

   يُعد التوت من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات، التي تساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف وتحسين الذاكرة. دراسات عديدة أثبتت أن التوت يعزز التواصل بين خلايا الدماغ ويقلل من خطر تدهور الوظائف العقلية.

 

2. الأسماك الدهنية

   تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون، والسردين، والتونة على أحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تعزز صحة الدماغ وتقلل من الالتهابات. الأوميغا-3 يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي بما في ذلك الزهايمر.

 

3. المكسرات

   الجوز واللوز والبندق من المكسرات التي تحتوي على فيتامين E، وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الأضرار التي تتعرض لها خلايا الدماغ. تناول المكسرات بانتظام يمكن أن يعزز الوظائف العقلية ويقلل من خطر الإصابة بالزهايمر.

 

4. الخضروات الورقية

   مثل السبانخ والكرنب، هذه الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين K وحمض الفوليك، التي تلعب دورًا هامًا في تحسين الوظائف العقلية والوقاية من التدهور المعرفي.

 

5. الكركم

   يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويعزز لكركمين صحة الدماغ ويحسن الذاكرة ويقلل من تراكم البروتينات التي تتسبب في تلف خلايا الدماغ.

 

6. الشوكولاتة الداكنة

   الشوكولاتة الداكنة تحتوي على الفلافونويدات والكافيين، وكلاهما يعزز التركيز والذاكرة. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف.

 

7. زيت الزيتون البكر

   يعتبر زيت الزيتون البكر من الدهون الصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات تحمي الدماغ من الالتهابات والأكسدة، مما يسهم في تقليل خطر الإصابة بالزهايمر.

 

الغذاء الصحي والمتوازن يمكن أن يكون سلاحًا قويًا في مواجهة الزهايمر وتأخير تطوره، من خلال تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية في النظام الغذائي اليومي، يمكن تعزيز صحة الدماغ والحفاظ على الوظائف العقلية لأطول فترة ممكنة.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن سالم القاسمي وبدور القاسمي يشهدان إطلاق أول رخصة تجارية في العالم عبر تقنية الذكاء الاصطناعي تصدر في “5 دقائق”
  • أطعمة تسهم في تأخير الزهايمر وتعزيز صحة الدماغ
  • الاهلي يكشف أسباب تأخير إحتفالية الفوز بالدوري
  • أبرزها الأنوار المبهرة.. حالات تؤدى لسحب رخصة القيادة 60 يوما
  • سحب 1673 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • أكرم توفيق يوافق على تجديد عقده مع الأهلي بشرط
  • الأهلي يقترب من التجديد لـ محمد الشناوي بعقد تاريخي
  • أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي الجديدة وإجراءات التجديد الإلكتروني
  • سحب 1527 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة
  • تشغيل محطة مياه «عرب الزينة» في المنيا بعد الانتهاء من أعمال التجديد