شبكة اخبار العراق:
2024-09-30@14:35:27 GMT

قصة الكهرباء فـي العراق

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

قصة الكهرباء فـي العراق

آخر تحديث: 26 شتنبر 2023 - 9:41 صبقلم: أحمد صبري لَمْ يَدُرْ بخلد مخترع الكهرباء توماس أديسون الذي أضاء عتمة كوكب الأرض بإنجازه العلمي أن تطفئ أنوار المصابيح الكهربائية في العراق مرَّتَيْنِ؛ الأولى في العام 1991 والثانية عام 2003م في محاولة لإعادة العراق إلى عصر ما قَبل الثَّورة الصِّناعيَّة، كما هدَّد وزير الخارجيَّة الأميركي الأسبق جيمس بيكر العراق في حينها، غير أنَّ سواعد العراقيِّين وإرادتهم في مواجهة غربان الظلام استطاعوا أن يُعيدوا إضاءة بلادهم بفترة قياسيَّة كرَدٍّ على محاولات إبقاء العراق في ظلام ذلك العصر الذي توقَّعه بيكر.

وعِنْدما يستعرض مؤلِّف كتاب (الكهرباء) أسرارًا من الصندوق الأسود المهندس سحبان فيصل محجوب، والذي صدر مؤخرًا، حيث تولَّى مسؤوليَّة إعادة تأهيل قِطاع الكهرباء مع نخبة من فرسانه، نستطيع القول إنَّ المهام التي نهض بها هؤلاء كانت بالأحوال كافَّة شِبْه انتحاريَّة في ظلِّ تواصل القصف الصاروخي والجوِّي الذي انهال على محطَّات توليد وإنتاج الطَّاقة في عموم العراق من غير أن تكسرَ إرادتهم وإصرارهم على إعادة نور الكهرباء للعراقيِّين.فالمؤلِّف لَمْ يتردَّد في فتْح الصندوق الأسود وكشْف أسراره، الذي عدَّها مسؤوليَّة وطنيَّة لاطلاع الأجيال عِنْدما نتوقَّف عِنْد محطَّات مضيئة في مَسيرة هذا القِطاع وما تحمَّله من أعباء كلَّفت حياة الكثير من العاملين فيه بموقف سيبقى في ذاكرة العراقيِّين. فكتاب الكهرباء(أسرار من الصندوق الأسود) يحكي قصة طليعة مقدامة وباسلة وشجاعة ومضحِّية من العاملين في قِطاع الكهرباء نهضت بدَوْرها متحدِّية مَن حاول إطفاء شعلة العراق لِيبقَى متخلِّفًا ويعيشَ في الظلام. وتنبع أهمِّية الكتاب من كونه سلَّط الضوء على الشعار الذي رفعه رجال المنظومة الكهربائيَّة (ما دمَّره الأشرار يعمره الأخيار) وتحوَّل هذا الشعار إلى حافز لمواصلة التحدِّي للعاملين في قِطاعات البنى التحتيَّة التي طاولتها الحروب على العراق، حيث سطَّر هؤلاء أنصع الصفحات المشرِقة في إعادة بناء وتأهيل بلادهم رغم الظروف الصعبة التي كانت تحاول إبقاء العراق متخلِّفًا وغير قادر على النهوض.. نعم دمَّروا منظومة الكهرباء لكنَّهم لَمْ ينالوا من إرادتهم. وشغل مؤلِّف الكتاب المهندس سحبان فيصل محجوب عدَّة مواقع قياديَّة في قِطاع الكهرباء آخرها مسؤوليَّته عن كهرباء العاصمة بغداد، وترك بصمة في إنجازاتها، لا سِيَّما بالتعاقد مع أهمِّ شركات الكهرباء والطَّاقة بالعالَم.والصندوق الأسود ملف صاعق ومكهرب ـ كما يقول المؤلِّف ـ وكُلُّ مَن يقترب مِنْه ويحاول فكَّ شفراته يُصعق بالكهرباء، لذلك بنى العراق جدارًا وحاجزًا ومنظومة وطنيَّة أمام مَن يحاول فكَّ أسراره ويعبث به عَبْرَ نظام غير قابل للاختراق من قِبل شركات همُّها الربح على حساب الجودة والقوَّة والأداء.وحاول المؤلِّف أن يقارنَ بَيْنَ حال الكهرباء اليوم وأمس بالتأكيد على أنَّ هذا الملف أخذ من موازنات العراق منذ احتلاله وحتَّى الآن ما يزيد على (800 مليار دولار) دُونَ أن يرى العراقيون النُّور المستقرَّ في بيوتهم على مدى السنوات الماضية، فتحوَّل هذا القِطاع إلى مناسبة للعبثِ فيه من قِبل حيتان الفساد الذين حوَّلوا العراق إلى ساحة للصراع، والخاسر الأكبر هُم العراقيون.ويخلص المؤلِّف إلى القول: مُشْكلة الكهرباء في العراق مُشْكلة نظام سياسي غير قادر على حماية ثروة العراق من اللصوص ومُبدِّدي المال العامِّ، والكهرباء منظومة لا تعمل إلَّا بوجود نظام مستقرٍّ وقادر على حماية أموال العراقيِّين وتكريسها لسعادتهم.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: العراق م

إقرأ أيضاً:

مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا

العراق – أفاد إيغور ميلوفانوف المدير العام لمؤتمر “آسيا إكسبو 2024” بأن العراق أكد نيته المشاركة في أعمال المؤتمر الذي سيعقد من 23 إلى 25 أكتوبر القادم في جامعة “سيريوس” جنوبي روسيا.

وأضاف ميلوفانوف أن المزارعين الروس بالتعاون مع الجمعية الوطنية للحوم عقد في العراق اجتماعا ثانيا تحضيرا لمؤتمر “آسيا إكسبو 2024”
وأردف: “قال وزير الزراعة (العراقي) عباس جبر المالي علي إن وفده سيضم شخصيات بارزة في الزراعة العراقية. وناقشنا أيضا عددا من المسائل الخاصة بالتعاون مع المصنعين الروس في مجال الآلات الزراعية والري وبناء المصاعد وتجارة الحبوب والأعلاف والأدوية البيطرية واللحوم والطحين والزيت”.

وتابع أنه خلال اللقاء العراق “اطلع نائب وزير التجارة العراقي ثروت أكرم سلمان وممثلون من القطاع الخاص ورئيس اتحاد المزارعين العراقيين حسن محمد عبد الله على إنجازات التقنيات الروسية. كما أبدى طالب الكعبي رئيس دائرة المشتريات بوزارة الزراعة العراقية اهتماما بالتكنولوجيا الروسية. وفي المستقبل القريب، سيزور ممثلو الشركات الروسية العراق لمناقشة توريد المعدات من روسيا”.

ويعقد مؤتمر “آسيا إكسبو” الزراعي الدولي بدعم من وزارة الزراعة الروسية. وفي العام الماضي شارك في أعماله حوالي 6 آلاف شخص، وبلغ إجمالي العقود التي تم التوقيع عليها في إطار المؤتمر نحو 3 مليارات روبل.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • العصائب تطالب بفتح تحقيق لعدم انسحاب الوفد العراقي خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة
  • ميقاتي يتلقى اتصالاً من نظيره العراقي: نشكرُ دعم بغداد الدائم للبنان
  • رئيس الوزراء العراقي يجدد لـ ميقاتي موقف بلاده الثابت في دعم لبنان
  • مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا
  • كيف ستؤثر تطورات لبنان على الاقتصاد العراقي وسوق النفط؟
  • الرئيس العراقي يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف المجازر بحق لبنان
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • الرئيس العراقي: عدوان الاحتلال على لبنان تطور خطير يهدد استقرار المنطقة
  • الرئيس العراقي يصف ما يحدث في لبنان بأنه “تطور خطير يشكل تهديداً حقيقياً للمنطقة”
  • نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي