صراحة نيوز:
2024-09-15@08:01:45 GMT

مطعوم “Mr” جدل مستمر … وثائق ومخاطبات

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

مطعوم “Mr” جدل مستمر … وثائق ومخاطبات

صراحة نيوز – ما زال الجدل قائما حيال حملة تطعيم طلبة المدارس التي اعلنت عنها وزارة الصحة لتلقيحهم بمطعوم ” MR ” حيث كثر المشككون بالحملة التي اثارت جدلا واسعا بعد ان اعتبر مختصون ان المطعوم تجريبي وانه غير مجاز من قبل منظمة الصحة العالمية ولم يتمكن المختصون في وزارة الصحة من توفير القناعات بأنه مطعوم آمن .

وفي وقت سابق طالب النائب عدنان مشوقة بتوضيح رسمي حول الأسباب التي دفعت وزارة الصحة الى اتخاذ قرار تطعيم الأطفال من عمر السنة وحتى عمر الثمانية عشر سنة بلقاح يسمى “MR”.

ووجه مشوقة أسئلة حول الجهة الممولة لتكاليف هذا اللقاح، وفي أي دولة تم انتاج هذا اللقاح، ومن هي الشركة المصنعة وما هي تفاصيل تركيبته وما هي دواعي استخدامه، وفيما إذا تم دمج هذا اللقاح بأي لقاحات أخرى، واذا كان له اية اعراض جانبية على المدى القريب او البعيد، وهل يوجد تجارب سابقة مسجلة لهذا اللقاح، وما هي نتائج هذه التجارب ان وجدت؟.

واستوضح النائب عما إذا كان سيتم تطبيق ما جاء في قانون حماية الطفل وذلك من خلال الحصول على موافقة أولياء الأمور قبل تطعيم أطفالهم، مشددا على ضرورة التبين والتحقق من ماهية هذا اللقاح قبل أن يعطى لأطفالنا في المدارس والذين يقدر عددهم بنحو مليوني طالب.

وأكد مشوقة انه تشاور بخصوص لقاح “MR” مع عدد من المختصين في المجال الطبي والذين بدورهم لم ينصحوا بالسماح بهذا اللقاح حيث انه تجريبي ويدخل الاردن لأول مرة وهناك شبهة بخلطه مع لقاح آخر ، ويجب إجراء فحوصات كافية ووافية للتأكد من سلامته على صحة اطفالنا.

مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور أيمن المقابلة كان قد اعلن ان تنفيذ الحملة سيتم بالتعاون مع نقابة الاطباء من خلال الاستعانة بـ 500 طبيب للمساعدة في حملة التطعيم للمناطق الاكثر اختطارا، موضحاً أنه جرى تدريبهم على البرنامج الوطني للتطعيم وآلية متابعة المتخلفين عن التطعيم لمدة أسبوع، وتم توزيعهم على المراكز الصحية للتدريب الميداني لمدة شهر وبعد ذلك تم توزيعهم مع كوادر الفرق الجوالة والكوادر الصحية العاملة في مراكز التطعيم بحيث لا يؤثر على سير العمل الروتيني اليومي وبحيث تشمل جميع مناطق الاختطار واماكن تجمع الفئات الرّحل في جميع مناطق المملكة للعمل على ادخال البيانات والمشاركة في حملة التوعية.

وتتكون الحملة من عدة مراحل بحيث تستهدف المرحلة الأولى الفئات غير المطعمة او المتخلفين عن التطعيم من عمر شهرين حتى عمر 18 سنة، أما المرحلة القادمة والتي تحتاج الى جهد كبير أكبر ستبدأ في بداية العام الدراسي وهي تطعيم جميع طلاب المدارس ورياض الأطفال والحضانات ودور الايواء والمبرات والاحداث والذين سيتم اعطاءهم مطعوم MR (مطعوم الحصبة والحصبة الألمانية).

 

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة وزارة الصحة هذا اللقاح

إقرأ أيضاً:

“لن تتوقعها”… ترتيب أكثر 10 دول عربية امتلاكا للخيول

شمسان بوست / متابعات :

كشف تقرير جديد لأحد المواقع المهتمة بالإحصاءات عن أكثر الدول العربية امتلاكا للخيول، التي تعتبر من الحيوانات ذات التي تربطها مع الإنسان علاقة خاصة منذ آلاف السنين.

لطالما كان تعلّق العربي بالخيل معروفا لدى العالم، لا بصفتها مجرد وسيلة نقل وحسب، أو أداة تدخل في الحرب، أو جزءا من مظاهر الثراء والقوة، بل تعامل العربي مع الخيل بطبيعتها نفسها والقائمة على القوة، والعزة، والشموخ.

الخيول العربية هي من سلالات الخيول الخفيفة في العالم وأصل هذه السلالة من شبه الجزيرة العربية، والخيول العربية تتميز برأسها المميز وذيلها المرتفع وتعدّ بذلك واحدة من الأنواع التي من السهل التعرف عليها عبر العالم، وهي واحدة من أقدم سلالات الخيول وأفضلها وقدرتها على الركض لمسافات طويلة وجمالها الملفت للنظر.

وكشف أخر تقرير لموقع “وورلد بوبيليش ريفيو” الأمريكي عن أكثر الدول العربية امتلاكا للخيول، لغاية عام 2022.

أكثر الدول العربية امتلاكا للخيول، لغاية 2022:
1.السودان
2.مصر
3.موريتانيا
4.تونس
5.العراق
6.الجزائر
7.ليبيا
8.قطر
9.سوريا
10.السعودية
يُذكر أن الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر امتلاكا للخيول في العالم. حيث يتجاوز عدد الخيول في الولايات المتحدة الـ 10 مليون، وهو ما يمثل 18% من عدد الخيول في العالم.

ويستخدم مالكو الخيول حيواناتهم للركوب الترفيهي، والعروض، والسباقات في المقام الأول، على الرغم من وجود بعض السكان الذين لا يزالون يستخدمون الخيول للعمل في الحقول أو النقل. ولا تزال الخيول تستخدم بشكل شائع في أعمال المزارع في المناطق الجبلية.
الخيول تصدم العلماء بـ”تجاهل غير متوقع للقواعد”

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: عودة تحميل الإجازات المرضية الإلكترونية عبر تطبيق “سهل”
  • “لن تتوقعها”… ترتيب أكثر 10 دول عربية امتلاكا للخيول
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • الصحة العالمية تعلن اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى
  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • بعد تسجيل أول حالة لجدري القردة بالمغرب…وزارة الصحة تؤكد أن الوضع مستقر ولا يدعو للقلق
  • اكتشاف “وجه مبتسم” على المريخ… ما قصته؟
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية عبر تطبيق صحتي
  • الصحة: توقف خدمات “عافية” اعتبارا من اليوم