السومرية نيوز – محليات

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين مقطع فيديو يزعم أن "السيد محمد رضا السيستاني يرتدي قناعاً ليكون بهيئة والده السيد علي السيستاني، وإن الأخير لا وجود له". لكن مجموعة "التقنية من أجل السلام" المختصة بكشف الاخبار المزيفة، أكدت من خلال الاطلاع على الفيديو أنه مفبرك، وأشّرت ملاحظات عدة جاءت كالتالي:

اولاً: رغم أن الغرفة في الفيديو المتداول تظهر بشكل مطابق للغرفة التي يظهر بها السيد السيستاني اثناء لقاءه بالشخصيات إلا أنها تخلو من المروحة السقفية بينما غرفة السيد السيستاني في اللقطات الرسمية يظهر وجود مروحة سقفية.

صورة من الفيديو المفبرك   صورة من لقاء رسمي

ثانياً: عند مقارنة أداة التحكم (الريموت كونترول) الخاصة بمكيف الهواء، تظهر ملاحظتين: احدها أن موقع الريموت كونترول في صورة اللقاء الرسمي (كما موضح في الرقم 1) تختلف عن موقعها في الفيديو المفبرك بمسافة كبيرة.

الملاحظة الأخرى (كما موضح في الرقم 2) إن المسافة بين الطاولة الصغيرة بجانب السيد السيستاني عن مكان الكنبة (القنفة) شبه معدومة في صورة اللقاء الاصلية، اما في الفيديو المفبرك هناك مسافة كبيرة ويظهر الحائط الأبيض بين الطاولة الصغيرة عن مكان الكنبة (القنفة) التي يجلس عليها السيد السيستاني (كما موضح في الرقم 2).

حيث يتبين من هذين الاختلافين أن صورة الأشخاص تم اضافتهم في الفيديو المفبرك دون تعديل مكان القنفة والريموت كونترول. صورة من اللقاء الرسمي   صورة من الفيديو المفبرك

ثالثاً: اقدام الشخص الثالث (المُرافق) تظهر بشكل ضعيف جداً وتبدو على هيئة أرجل كرسي وليست لأنسان، وهذا يدل على تركيب الشخص داخل الصورة. صورة من الفيديو المفبرك رابعاً: في صورة اللقاء الرسمي توجد حقيبة واضحة بجانب مبعوثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، إما في صورة الفيديو المفبرك، فلا وجود للحقيبة بجانب جينين بلاسخارت. صورة من اللقاء الرسمي   صورة من الفيديو المفبرك

خامساً:
لقاء السيد السيستاني بالممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق (جينين هينيس بلاسخارت) وبرفقة شخص ثالث تعود إلى لقاء قديم يرجع لعام 2020.

وبملاحظة هذه الصورة ادناه الظاهرة بالفيديو المفبرك يتبين بأن اللقطة ثابتة أو جامدة ولا تظهر أي حركة على الأشخاص الثلاثة (السيد السيستاني، بلاسخارات، المُرافق). أي أنها لا تبدو لقطة فيديو انما صورة تم فبركتها ووضع الشخصيات بمقطع الفيديو المفبرك. صورة من الفيديو المفبرك   صورة من اللقاء الرسمي هذا بالاضافة إلى أن العديد من الشخصيات المعروفة وغير المعروفة تلتقي بالسيد السيستاني بين فترة وأخرى، وآخرها لقاءه مع الطالب المتفوق في مرحلة السادس الاعدادي، ولقاءه بمجموعة من اطباء النجف، وايضًا لقاءه بالطفلة جنات المصابة بمرض السرطان.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: السید السیستانی اللقاء الرسمی فی الفیدیو فی صورة

إقرأ أيضاً:

“الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن قطاع الأدوية في مصر شهد تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية بسبب الأزمات الاقتصادية وارتفاع أسعار الدولار، مما أدى إلى نقص بعض الأدوية لمدة تزيد عن شهر ونصف.

الغندور: كولر استقر على تشكيل الأهلي وهناك تفكير في مركزين فقط بشق الأنفس.. تشيلسي يتفوق على بورنموث بهدف نظيف في الدوري الإنجليزي

وأضاف خلال مداخة هاتفية  لبرنامج “مع خيري”، والمذاع عبر فضائية “المحور”، أن هناك جهودًا متواصلة من قبل جميع المصانع وهيئة الدواء المصرية والإدارة المركزية للعمليات لمتابعة الإنتاج والتوزيع على مدار الساعة، موضحًا أن المخزون المتاح في المصانع قل من ستة أشهر، وأن هناك جهودًا حثيثة لإعادة بناء هذا المخزون.


وأكد أن شهر سبتمبر الحالي سيكون الأعلى في بيع الأدوية على مر تاريخ صناعة الأدوية في مصر، بفضل الضغط العالي في الإنتاج، لافتًا إلى أهمية وجود دواء للمواطنين، وأنه يمكن الحصول على الأدوية عبر الخط الساخن 16682 المخصص لصيدليات الإسعاف المنتشرة في مختلف المحافظات، كما  أن هناك خطًا ساخنًا آخر برقم 15301 تابعًا لهيئة الدواء المصرية، يمكن من خلاله تحديد مواقع الصيدليات التي تتوفر بها الأدوية المطلوبة.


وفيما يتعلق بالأنسولين، أكد عوف أنه متوفر في صيدليات الإسعاف، ولكن ليس محصورًا عليها فقط، بل هو جزء من المخزون الاستراتيجي للبلاد، موضحًا أن الأدوية تتوزع وفقًا لمعايير جغرافية لضمان وصولها إلى جميع المناطق.

 

مقالات مشابهة

  • مكتب السيستاني: خسوف جزئي للقمر يُرى في العراق
  • ملتقى الفيديو آرت الدولي يفتح أبوابه للتسجيل
  • الاتحاد الإسباني ينشر محادثة الفيديو بشأن ركلة جزاء ريال مدريد
  • شاهد بالصور والفيديو.. رجل الأعمال السوداني وعروسته يواصلان إشعال مواقع التواصل بلقطات من حفل زفافهما الضجة بالقاهرة ويعبران عن سعادتهما بالتنظيم الرائع للفرح
  • ???? مأساة جامعة نيالا البحير وحكاية الفيديو الخطير
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • محافظ الشرقية يكشف حقيقة وفاة عامل التحويلة في حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • تعرف على الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة المنوفية للطلاب الجدد 2024-2025
  • رسالة السنوار للسيد حسن نصر الله.. الأبعاد والدلالات
  • كلمة هامة  للسيد القائد الربعة عصرا