تحتفي دار الإفتاء المصرية بذكرى المولد النبوي الشريف، من خلال حملتها التي دشنتها عبر صفحتها «فيسبوك» لإحياء سنة النبي محمد وذكر الصفات الطيبة التي كان يتبعها في حياته، منها ما نشرته اليوم عن كيفية دخول بيوت الصحابة. 

كيف كان النبي يستقبل دخول البيوت؟

أوضحت دار الإفتاء أنّ النبي كان إذا أتى بيت قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر، ويقول: «السلام عليكم السلام عليكم»، ولفتت الدار إلى أنّ النبي كان يقوم بذلك الفعل عند قصد المنازل، وذلك لأن الدور حينها لم يكن عليها يومئذ ستور.

مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي

وحول مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي، دلَّت الأحاديث الشريف على مشروعية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ومنها: أنه سُئِل عن صوم يوم الإثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» أخرجه مسلم، وهذا إيذانٌ بمشروعية الاحتفال به صلى الله عليه وآله وسلم بصوم يوم مولده.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء المولد النبوي النبي محمد

إقرأ أيضاً:

مديرية الأوقاف الإسلامية احتفلت بذكرى المولد النبوي برعاية دريان

أقامت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في بيروت احتفالا دينيا كبيرا لمناسبة ذكرى المولد النبوي برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلا برئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الدكتور الشيخ محمد عساف، في مسجد قريطم بيروت، بحضور مفتي عكار الشيخ زيد بكار وأمين الفتوى في الجمهورية الشيخ أمين الكردي والمدير العام للأوقاف الإسلامية الشيخ محمد أنيس الاروادي والقاضي الشيخ خلدون عريمط والعديد من الشخصيات.

وألقيت كلمات لكل من عريف الاحتفال الشيخ مازن قوزي ورئيس المصلحة الدينية في الأوقاف الإسلامية إمام مسجد قريطم الشيخ محمد خانجي ومفتي عكار الشيخ زيد بكار، ركزت على معاني الذكرى وعلى أن "يجعل من سيرة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم مشعلا وقدوة في الحياة، معاهدينه مواصلة السير على سنته ونهجه في دعوة الهدى والنور والرحمة والمحبة والتسامح".

وتطرقت الكلمات الى "قضية فلسطين والإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة"، مؤكدين ان "انتصار الشعب الفلسطيني على العدو الإسرائيلي آت لا محالة"، داعين الله أن "ينصر أهل غزة والفلسطينيين في الأرض المحتلة الذين يخوضون اعتى المعارك في مواجهة العدو الصهيوني الذي يقهر على أيدي رجال محمد صلى الله عليه وسلم"، مشددين على ان "الأمة الاسلامية بخير ولن تموت أمة قائدها محمد".

وتخللت الاحتفال مدائح نبوية لفرقة المادحين الأخوين المزرزع، وضيف الاحتفال المنشد الدمشقي محمود الحمود.

 

مقالات مشابهة

  • حكم دفع الرشوة لقضاء المصالح.. الإفتاء تجيب
  • ما حكم التوسل بالنبي؟.. «الإفتاء» تستشهد بأدلة من القرآن والسنة
  • فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال أوقاف الدقهلية بالمولد النبوي الشريف
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • مديرية الأوقاف الإسلامية احتفلت بذكرى المولد النبوي برعاية دريان
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • حرائر اليمن يحيين ذكرىالمولد النبوي الشريف