البوابة:
2024-10-02@05:30:59 GMT

4 اسماء مطروحة لمنضب الرئاسة في لبنان

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

4 اسماء مطروحة لمنضب الرئاسة في لبنان

حدد المحلل السياسي اللبناني يوسف دياب, 4 اسماء قال انها الاقرب الى كرسي الرئاسة في لبنان خلفا للرئيس المنتهية ولايته منذ عامين تقريبا الجنرال ميشال عون 

وقال دياب ان القرار الذي اتخذه حزب الله حاسماً ونهائياً, بخيار رئيس تيار المردة سليمان فرنجية رئيساً للجمهورية أو لا رئيس للجمهورية,  وهو ما يعارضه شريكه السابق في الحكم جبران باسيل زعيم التيار الوطني الحر 

وفي حديث إلى موقع "ليبانون ديبايت" قال دياب: ان هناك مساعي قطرية تبحث مع القيادات اللبنانية, والمفاجآت تبقى موجودة, وتطرق الى اعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري, بشان انتخاب رئيس في منتضف تشرين الأول المقبل

واوضح ان "أطراف اللجنة الخماسية التي اجتمعت مؤخراً في الدوحة, ونيويورك, تحدّثت عن أسماء جديدة, حتى أنها بدأت بالتدوال وهي 4 أسماء, قائد الجيش العماد جوزاف عون, ومدير الأمن العام بالإنابة الياس البيسري, والنائب نعمة فرام, والوزير السابق زياد بارود"

وقال ان اسم قائد الجيش تراجع عند الجميع باستثناء فرنسا التي تثق بمؤسسة الجيش اللبناني, ويستندون إلى تجربة ناجحة قام بها عون بالسنوات الماضية, لذا قائد الجيش هو الإسم الأكثر تقدّماً, إلا أن الأمور لا زالت رهن موافقة حزب الله

.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: الجيش اللبناني مستعد لتطبيق القرار 1701

أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، أن أعداد النازحين جراء القصف الإسرائيلي المستمر على مناطق عدة من لبنان قد تصل إلى مليون شخص.

وقال ميقاتي إن "النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان"، مضيفاً أن هناك أكثر من 700 مركز لإيواء النازحين. وأكد أن الحكومة تعمل على تلبية حاجات النازحين "ضمن الإمكانيات المحدودة" التي لديها.

في سياق آخر، قال ميقاتي عن "الجيش اللبناني مستعد لتطبيق القرار 1701"، مشدداً على أنه "لا خيار لدينا سوى الدبلوماسية". كما قال إن "الجيش يعمل على تعزيز الأمن"، وشدد قائلاً: "لن نقبل استباحة الطرقات وتهديد الأمن".

وأخيراً أكد رئيس الوزراء اللبناني على ضرورة استمرار عمل مطار بيروت الدولي، والذي هو المطار المدني الوحيد في لبنان.

يأتي هذا بينما أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أنه شن "عشرات" الغارات الجديدة على أهداف تابعة لحزب الله في لبنان بعد يومين على مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة إسرائيلية.

من جهته أعلن برنامج الأغذية العالمي الأحد مباشرة عملية طارئة لتقديم المساعدات الغذائية لمليون شخص تضرروا من التصعيد الأخير في لبنان. 

وأكد البرنامج أنه يقوم "بتوزيع حصص غذائية جاهزة للأكل وخبز ووجبات ساخنة وطرود غذائية على الأسر في الملاجئ في جميع أنحاء البلاد". 

ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لتوفير 105 ملايين دولار حتى نهاية العام لدعم الاستجابة الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: نعزز الدفاع ونستعد لمراحل القتال المقبلة
  • اغتيال قائد منظومة الصواريخ متوسطة المدى في حزب الله
  • طالبت إسرائيل بالامتناع عن غزو لبنان..فرنسا: سندعم الجيش اللبناني
  • قائد الجيش استقبل وزير الخارجية الفرنسي.. هذا ما دار بينهما
  • ميقاتي: مستعد لإرسال الجيش اللبناني لجنوب نهر الليطاني
  • موقع عبري: الجيش يستعد لدخول بري إلى لبنان
  • إيران تتوعد: قتل نائب قائد الحرس الثوري في لبنان "لن يمر دون رد"
  • إيران: مقتل نائب قائد فيلق القدس في لبنان لن يمر دون رد
  • ميقاتي: الجيش اللبناني مستعد لتطبيق القرار 1701
  • عقب مقتل نصر الله.. الجيش اللبناني يرفع شعار الوحدة