#سواليف

تمكن #تلسكوب_هابل الفضائي من التقاط “جسر” خافت من الغاز يربط بين #مجرتين_متصادمتين على بعد 465 مليون سنة ضوئية من #الأرض.

وتظهر الصورة نظام Arp 107 والذي يتضمن زوجا من #المجرات في طور الاندماج. ويرتبط الثنائي المجري بتيار ضعيف من الغبار والغاز.

Our ESA/Hubble Picture of the Week features Arp 107, a pair of colliding galaxies located 465 million light-years from Earth ???????? pic.

twitter.com/kKU0r3YYcm

مقالات ذات صلة هل يتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في تصميم المدن؟ 2023/09/25 — HUBBLE (@HUBBLE_space) September 18, 2023

والتقط هابل، وهو مهمة مشتركة بين وكالة #ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، هذا المنظر الجديد لـ Arp 107 باستخدام الكاميرا المتقدمة للاستطلاعات.

وتتميز المجرة الأكبر، الملتقطة على يسار الصورة، بذراع حلزونية كبيرة بها غاز لامع وغبار مرئي حول قلبها. ويُعرف هذا العالم الكوني باسم مجرة زايفرت، وهو موطن لنواة مجرة نشطة.

وقال مسؤولو #وكالة_الفضاء_الأوروبية في بيان: ” #مجرات_زايفرت جديرة بالملاحظة لأنه على الرغم من السطوع الهائل للنواة النشطة، يمكن ملاحظة الإشعاع الصادر من المجرة بأكملها. وهذا واضح في هذه الصورة، حيث يمكن رؤية الأذرع الحلزونية للمجرة بأكملها بسهولة”.

وتُظهر نواة المجرة النشطة توهجا شديدا مرتبطا بسقوط المواد في الثقب الأسود الهائل الموجود في مركز المجرة. وفي الواقع، يمكن للإشعاع المنبعث من نواة المجرة النشطة أن يفوق سطوع الضوء المشترك لكل نجم في المجرة المضيفة له.

والذراع الحلزونية اللامعة للمجرة مليئة بالنجوم اللامعة الناشئة، والولادات النجمية التي يغذيها المصدر الوفير للمواد التي يتم سحبها من المجرة المرافقة الأصغر، والتي يمكن رؤيتها في يمين الصورة.

ويبدو أن المجرة الأصغر تمتلك نواة لامعة، ولكن أذرعا حلزونية باهتة نسبيا حيث يتم امتصاصها في المجرة الأكبر.

ويتدلى تيار المواد التي تربط المجرات المندمجة بدقة أسفل الثنائي في صورة هابل الجديدة، التي أصدرتها وكالة الفضاء الأوروبية في 18 سبتمبر.

وتم التقاط الصور في إطار برنامج يهدف إلى دراسة أفضل لأجسام كتالوج يضم 338 جسما، وهو أطلس المجرات الغريبة، والذي يهدف إلى تزويد الجمهور بصور هذه المجرات المذهلة وغير المحددة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف تلسكوب هابل الأرض المجرات ناسا وكالة الفضاء الأوروبية

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يرصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان على حيفا.. وحزب الله يصدر بيانا

القدس (CNN)-- أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه رصد نحو 10 مقذوفات أُطلقت من لبنان باتجاه حيفا، أكبر مدينة في شمال إسرائيل، والمجتمعات المجاورة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن بعض المقذوفات تم اعتراضها بينما تم رصد سقوط البعض الآخر في مناطق مفتوحة.

وقال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إنه لم  ترد أنباء عن وقوع أضرار، رغم أن الشظايا نتيجة الاعتراض سقطت في منطقة مفتوحة بالقرب من بلدة كفار هاسيديم، على بعد حوالي 6 أميال (10 كيلومترات) من حيفا. وأضاف المتحدث أن الشرطة في المنطقة تتفقد الأضرار.

ومن جانبه، قال حزب الله اللبناني في بيان، الجمعة، إنه شن ضربات على مستوطنة بمنطقة حيفا بصواريخ "فادي 1"، ردا على الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، ودعما للفلسطينيين في غزة ودفاعا عن لبنان.

مقالات مشابهة

  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • مسؤول إسرائيلي ينتقد التحقيقات في فشل 7 أكتوبر.. بعيدة عن الحقيقة بسنوات ضوئية
  • "إعلام القومي للمرأة": مسلسل "برغم القانون" يرصد العنف المادي والمعنوي ضد النساء
  • 24 يرصد هموم الهاربين من جحيم الحرب على شاطئ بيروت
  • الجيش الإسرائيلي يرصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان على حيفا.. وحزب الله يصدر بيانا
  • المفوضية الأوروبية تمنح البرتغال ضوءاً أخضر: 500 مليون يورو لتغطية خسائر الحرائق
  • التصنيع العسكري اليمني.. نواة لاستعادة كرامة الأمة
  • دراسة: الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع بـ5 مرات مما هي عليه في الأرض
  • الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع خمس مرات مقارنة بالأرض
  • تعرف على صواريخ المطرقة التي يستخدمها طيرات الاحتلال في لبنان