RT Arabic:
2024-07-06@05:52:59 GMT

صحيفة: تنسيق سعودي-فاتيكاني في ملف لبنان

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

صحيفة: تنسيق سعودي-فاتيكاني في ملف لبنان

أفادت صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية، الثلاثاء، بوجود تنسيق فاتيكاني - سعودي خلال الأسابيع الأخيرة في الملف اللبناني، مشيرة إلى أن موفدا فاتيكانيا سيصل قريبا إلى لبنان.

إقرأ المزيد السفير السعودي لدى بيروت يعلق على مخاطر استمرار الفراغ الرئاسي في لبنان

وأوردت الصحيفة عددا من النقاط قالت إن التنسيق بين الجانبين قائم على التفاهم عليها، وأهمها التأكيد على أهمية انتخاب رئيس جديد للجمهورية وفق ما يطلبه الشعب اللبناني وليس وفق مصالح الطبقة الحاكمة، خصوصا أن الانتخاب يجب أن يشكل بداية الإصلاح الحقيقي ومنطلقا لمسيرة الإنقاذ.

بالإضافة إلى ذلك، تشديد البلدين على أهمية الدور المسيحي وعدم استخدام لبنان كساحة حرب أو لتوجيه الرسائل، وبالتالي العمل على الحفاظ على الدولة. 

ووفق صحيفة "نداء الوطن"، فإن الفاتيكان ينوي إرسال موفد إلى لبنان للاطلاع على الوضع اللبناني عن كثب، وحث النواب على انتخاب رئيس جديد للجمهورية ومحاولة المساعدة على إيجاد حلول للأزمة اللبنانية.

وأشارت الصحيفة اللبنانية، إلى أن دولة الفاتيكان لا تملك مبادرة ولا تدخل في لعبة الأسماء المرشحة للرئاسة اللبنانية، بل إن دخولها على الساحة اللبنانية سيكون معنويا. 

ويعيش لبنان فراغا في سدة الرئاسة منذ انتهاء ولاية ميشال عون في أكتوبر 2022، في ظل عدم توصل الأطراف السياسية في البلاد إلى اتفاق حول مرشح جديد يبدأ مسيرة من الإصلاح في شتى المجالات، حيث تعصف بلبنان واحدة من أسوأ الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية في تاريخه.

المصدر: صحيفة نداء الوطن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار السعودية أخبار لبنان بيروت

إقرأ أيضاً:

وفد من المجلس الثقافي اللبناني والاغترابي زار سفير تونس

زار وفد من المجلس الثقافي اللبناني والاغترابي، ظهر اليوم، سفير تونس بوراوي الإمام، في مكتبه، وضم الوفد رئيس المجلس الكاتب والإعلامي فادي رياض سعد ومدير "ليبابيديا الإخبارية" خليل سعد.

وتسلم بوراوي من سعد نسخة مصغرة عن كتابه "أكبر كتاب في العالم – رواد من بلاد الأرز"، الذي صدر برعاية وزارات الثقافة والإعلام والسياحة وقدم للكتاب كل من وزيري الثقافة والإعلام القاضي محمد وسام المرتضى والمهندس زياد المكاري.

وثمن الإمام هذا العمل، وقال: "إنه اإنجاز وطني يعتبر وثيقة تعيد إحياء الإرث الحضاري اللبناني، وتقديمه إلى العالم على المنابر والكتب والمنصات يذكر بما يزخر به تاريخ لبنان، ويساهم في استعادة حضوره الثقافي، وفي تكريسِ هذا الحضور على الخريطة العالمية، إنسانيا، معرفيا، تاريخيا وحضاريا".

وأبدى بوراوي  "كل الدعم"، مؤكدا "التعاون في المجالات الثقافية التي تهم البلدين"، مثنيا على "برامج المجلس وأهدافه وعلى هذه المبادرات التي من شأنها تعزيز ثقة الدول الشقيقة والصديقة تجاه المجتمع المدني اللبناني وترفع اسم لبنان في الخارج".

كما أكد "عمق العلاقات التاريخية القائمة بين تونس ولبنان على كل المستويات"، وقال: "إن تونس ولبنان توأم يرتبط بعلاقات أخوية قديمة وراسخة. نحن نعمل بجهود حثيثة على تطويرها وتعزيزها في كل المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين".

وأضاف: "هناك إمكانات كبيرة لدى البلدين لا بد من استثمارها، وهناك كفاءات كبيرة أيضا لا بد لها أن تلتقي مع بعضها البعض، والعمل على مشاريع مشتركة تعطي صورة حقيقية عن البلدين وما يزخران به من رصيد كبير، وكبير جدا، خصوصا أننا نقول إن ما يجمع بين لبنان وتونس محبة وود كبيران يجب أن يترجمان إلى مشاريع عملية يستفيد منها الشعبان". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • حزب الله وحماس: تنسيق ميداني وسياسي
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: الإصلاح الاقتصادي.. أولوية الحكومة الجديدة
  • أبي رميا: اميركا وفرنسا معنيتان بالملف اللبناني
  • حزب الله اللبناني يرد على اغتيال احد قادته بقصف قواعد اسرائيلية
  • مفتي راشيا من كندا: اللبناني كالغيث أينما حل نفع
  • وفد من المجلس الثقافي اللبناني والاغترابي زار سفير تونس
  • «القاهرة الإخبارية»: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين في قصف بالصواريخ من لبنان
  • وزير الري: لم أتردد في تلبية نداء الوطن بعدما قضيت 30 عامًا بألمانيا
  • لقاء للجنة الشؤون الخارجية والمؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي عن الإصلاح الضريبي
  • وزير الأوقاف: تنسيق كامل مع مؤسسات الدولة وعلى رأسها الأزهر